انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

د. باسل باوزير يصدر دراسة عن مسودة دستور اليمن الجديد

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/31 الساعة 11:09
حجم الخط

مدار الساعة - صدرت مؤخرا في العاصمة الأردنية عمان دراسة بعنوان (تحليل مسودة دستور اليمن الجديد ...الأحكام الأساسية) لـ د. باسل باوزير.

وتبحث الدراسة في طريقة بناء مسودة الدستور اليمني وأحكامه الأساسية.. حيث توزعت على ثلاثة أقسام. تطرق المؤلف في القسم الاول لمسار العملية الدستورية في اليمن بدء من المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية مرورا بمؤتمر الحوار الوطني الشامل ومخرجاته وانتهاء بلجنة صياغة الدستور والقرارات الجمهورية ذات الصلة بالعملية الدستورية.

وتناول القسم الثاني من الدراسة الأحكام الأساسية (المهمة) في مسودة الدستور: شكل الدولة، الحقوق والحريات، توزيع السلطة بين مستويات الحكم، الموارد الوطنية. بالإضافة إلى الأحكام الانتقالية.

وخصص المؤلف القسم الثالث للحديث عن الاستفتاء كطريقة منصوص عليها في المسودة لإقرار الدستور بصورة نهائية ومدى امكانية اللجوء الى وسائل بديلة لإقراره في ظل الوضع الحالي.

وركزت الدراسة على ضرورة مشاركة فئات الشعب اليمني المختلفة في ابداء ملاحظاتهم على مسودة الدستور وبحث مدى مطابقتها لمخرجات الحوار الوطني تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية رقم (30) لسنة 2014 القاضي بضرورة أن تقوم الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ
مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل (الفصل الرابع من القرار) بتقييم مدى توافق مسودة الدستور مع مخرجات الحوار وإطلاق حملة مشاورات عامة لشرح مسودة الدستور للمواطنين.

وأوصت الدراسة على أهمية تفعيل القرار الجمهوري رقم (30) لسنة 2014 باعتباره المرحلة الأخيرة والمهمة في العملية الدستورية وخاصة فيما يتعلق بشرح مسودة الدستور لعموم المواطنين. إلى جانب بحث امكانية استئناف المسار الدستوري في اليمن.

وبشكل عام فإن الدراسة تسعى إلى تقديم إطارا متخصصا يستفيد منه الباحثين و المشاركين في عملية الانتقال الدستوري في اليمن وحتى المواطنين العاديين.

وتستند الدراسة إلى تجارب مقارنة في عمليات الانتقال الدستوري لبلدان متعددة تتشابه فيها الظروف إلى حد كبير كالعراق واثيوبيا وكينيا والبوسنة والهرسك.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/31 الساعة 11:09