الإفتاء: تناول فنجان قهوة عبادة وله ثواب في هذه الحالة
مدار الساعة - قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هناك أمورا ثلاثة ينبغي أن تتوافر في العمل كي يقبله الله تعالى من العبد.
وأضاف أحمد ممدوح، في لقائه على فضائية "إم بي سي 2"، أن أول هذه الأمور، هو أن يقصد بالعمل التقرب إلى الله، وثانيها، الإخلاص وقصد وجه الله، وثالثها أن يكون هناك متابعة والاستمرار فيه فهذا يعتبر توفيقاً من الله في عمل الخير وخاصة في أمور العبادات.
وأشار إلى أن النية وظيفتها تمييز العادات من العبادات ولذلك لو شرب الإنسان فنجان قهوة فهي من الأمور المباحة، ولو نوى شربها كي تعينه على الإستيقاظ ليلا لإنهاء عمل ما أو أداء صلاة قيام الليل فصارت القهوة المباحة وسيلة تعين على الطاعة وهنا يكون ثوابها طاعة وعليها الجزاء والثواب.
وأوضح، أن النوم قد يكون عبادة إذا كان بنية الإستراحة للمقدرة على الصلاة أو قيام الليل أو المشاركة في عمل خيري يحتاج جهد بدني.
كيفيّة التوبة إلى الله تعالى
التوبة هي اسمٌ جامعٌ لشرائع الإسلام وحقائق الإيمان، وترك ما يبغضه الله تعالى ظاهرًا وباطنًا، والقيام بما يحبه الله تعالى، والتوبة هي ترك الذنب؛ مخافة الله تعالى، والندم على فعله، والعزم على عدم العودة إليه، واستشعار قبحه، والتوجه إلى الله تعالى فيما بقي من الحياة.
علامات قبول التوبة
إنّ للتوبة المقبولة علاماتٌ تدلّ على قبولها، ومن هذه العلامات:
١- أن يكون ما بعد التوبة خيرًا ممّا قبلها: ويكون ذلك بالمداومة على الطاعات وفعل الخيرات؛ لأنّ التكاسل عن الطاعات والتفريط فيها دليلٌ على عدم قبول الله تعالى للتوبة.
٢- انخلاع القلب وتقطّعه؛ ندمًا وخوفًا من العقوبة العاجلة والآجلة.
٣- بقاء الخوف من العودة إلى الذنب مصاحبًا للتائب، حيث إنّ المؤمن يخشى من ذنبه وإن صغر، أمّا المنافق لا يخشى منه وإن كان ذنبه عظيمًا، بل ينظر إلى ذنبه كأنّه ذبابة وقعت على أنفه فأزاحها. صدى البلد
٠دار اÙساعة - Ùا٠اÙدÙتÙر Ø£Ø٠د ٠٠دÙØØ Ø£Ù Ù٠اÙÙتÙ٠بدار اÙØ¥Ùتاء اÙ٠صرÙØ©Ø Ø¥Ù ÙÙا٠أ٠Ùرا Ø«Ùاثة ÙÙبغ٠أ٠تتÙاÙر Ù٠اÙع٠٠ÙÙ ÙÙبÙ٠اÙÙ٠تعاÙ٠٠٠اÙعبد.Ùأضا٠أØ٠د ٠٠دÙØØ ÙÙ ÙÙائ٠عÙÙ ÙضائÙØ© "إ٠ب٠س٠2"Ø Ø£Ù Ø£ÙÙ Ùذ٠اÙØ£Ù ÙØ±Ø Ù٠أ٠ÙÙصد باÙع٠٠اÙتÙرب Ø¥Ù٠اÙÙÙØ ÙثاÙÙÙØ§Ø Ø§ÙإخÙاص ÙÙصد Ùج٠اÙÙÙØ ÙثاÙØ«Ùا Ø£Ù ÙÙÙÙ ÙÙا٠٠تابعة ÙاÙاست٠رار ÙÙÙ ÙÙذا Ùعتبر تÙÙÙÙا٠٠٠اÙÙÙ Ù٠ع٠٠اÙØ®Ùر Ùخاصة Ù٠أ٠Ùر اÙعبادات.Ùأشار Ø¥Ù٠أ٠اÙÙÙØ© ÙظÙÙتÙا ت٠ÙÙز اÙعادات ٠٠اÙعبادات ÙÙØ°ÙÙ Ù٠شرب اÙØ¥Ùسا٠ÙÙجا٠ÙÙÙØ© ÙÙ٠٠٠اÙØ£Ù Ùر اÙ٠باØØ©Ø ÙÙÙ ÙÙ٠شربÙا Ù٠تعÙÙ٠عÙ٠اÙإستÙÙاظ ÙÙÙا ÙØ¥ÙÙاء ع٠٠٠ا أ٠أداء صÙاة ÙÙا٠اÙÙÙÙ Ùصارت اÙÙÙÙØ© اÙ٠باØØ© ÙسÙÙØ© تعÙ٠عÙ٠اÙطاعة ÙÙÙا ÙÙÙÙ Ø«ÙابÙا طاعة ÙعÙÙÙا اÙجزاء ÙاÙØ«Ùاب.ÙØ£ÙضØØ Ø£Ù Ø§ÙÙÙÙ Ùد ÙÙÙ٠عبادة إذا Ùا٠بÙÙØ© اÙإستراØØ© ÙÙÙ Ùدرة عÙ٠اÙصÙاة Ø£Ù ÙÙا٠اÙÙÙ٠أ٠اÙ٠شارÙØ© Ù٠ع٠٠خÙر٠ÙØتاج جÙد بدÙÙ.ÙÙÙÙÙØ© اÙتÙبة Ø¥Ù٠اÙÙ٠تعاÙÙاÙتÙبة Ù٠اس٠٠جا٠ع٠Ùشرائع اÙإسÙا٠ÙØÙائ٠اÙØ¥Ù٠اÙØ Ùتر٠٠ا Ùبغض٠اÙÙ٠تعاÙ٠ظاÙرÙا ÙباطÙÙØ§Ø ÙاÙÙÙا٠ب٠ا ÙØب٠اÙÙ٠تعاÙÙØ ÙاÙتÙبة Ù٠تر٠اÙØ°ÙØ¨Ø Ù Ø®Ø§ÙØ© اÙÙ٠تعاÙÙØ ÙاÙÙد٠عÙÙ ÙعÙÙØ ÙاÙعز٠عÙ٠عد٠اÙعÙدة Ø¥ÙÙÙØ Ùاستشعار ÙبØÙØ ÙاÙتÙج٠إÙ٠اÙÙ٠تعاÙÙ ÙÙ٠ا بÙ٠٠٠اÙØÙاة.عÙا٠ات ÙبÙ٠اÙتÙبةإÙÙ ÙÙتÙبة اÙÙ ÙبÙÙØ© عÙا٠ات٠تدÙ٠عÙÙ ÙبÙÙÙØ§Ø ÙÙ Ù Ùذ٠اÙعÙا٠ات:١- Ø£Ù ÙÙÙ٠٠ا بعد اÙتÙبة Ø®ÙرÙا Ù Ù Ùا ÙبÙÙا: ÙÙÙÙÙ Ø°Ù٠باÙ٠داÙÙ Ø© عÙ٠اÙطاعات ÙÙع٠اÙØ®ÙØ±Ø§ØªØ ÙØ£Ù٠اÙتÙاس٠ع٠اÙطاعات ÙاÙتÙرÙØ· ÙÙÙا دÙÙÙ٠عÙ٠عد٠ÙبÙ٠اÙÙ٠تعاÙÙ ÙÙتÙبة.٢- اÙØ®Ùاع اÙÙÙب ÙتÙØ·ÙعÙØ Ùد٠Ùا ÙØ®ÙÙÙا ٠٠اÙعÙÙبة اÙعاجÙØ© ÙاÙآجÙØ©.٣- بÙاء اÙØ®Ù٠٠٠اÙعÙدة Ø¥Ù٠اÙØ°Ùب ٠صاØبÙا ÙÙØªØ§Ø¦Ø¨Ø ØÙØ« Ø¥Ù٠اÙ٠ؤ٠٠Ùخش٠٠٠ذÙب٠ÙØ¥Ù ØµØºØ±Ø Ø£Ù Ùا اÙÙ ÙاÙÙ Ùا Ùخش٠٠ÙÙ ÙØ¥Ù Ùا٠ذÙب٠عظÙÙ ÙØ§Ø Ø¨Ù ÙÙظر Ø¥ÙÙ Ø°Ùب٠ÙØ£ÙÙ٠ذبابة ÙÙعت عÙ٠أÙÙÙ ÙأزاØÙا. صد٠اÙبÙد