انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

مريض السكري: قدمه تتمدد نهاراً وتتقلص ليلاً بحسب دراسة جديدة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2016/12/05 الساعة 13:56
مدار الساعة,معان,

الساعة - كشفت دراسة حديثة أنَّ مرضى السكري يعانون من اختلاف واضح في مقاسات أقدامهم، بين الليل والنهارن إذ تتمدّد هذه الأخيرة نهاراً وتتقلّص ليلاً!

وأكدَّ رئيس الاتحاد العالمي لداء السكري البروفسور شوكت صديقت أنَّ دراسات علمية قامت بها مراكز أبحاث عالمية متخصّصة أظهرت أنَّ قدم المريض بالسكري تتمدد نهاراً، ثم تعود إلى طبيعتها ليلاً، بخلاف ما يتوقعه الكثيرون ويجهلونه. وشدّد صديقت على أن معلومة صحيحة، ويرتبط ذلك ارتباطاً وثيقاً بمرض السكري الذي يجب فهمه جيداً، وقال: "لذا أنصح المصابين بالسكري بشراء الأحذية ليلاً كون القدم تعود إلى طبيعتها، وبالتالي يمكن أخذ القياس الصحيح"، وفقاً لـ "الوكالات".

وأضاف أن مرض السكري يظهر تأثيره واضحاً عند بلوغ سنّ الـ 45 عاماً، مشيراً إلى أنّ هناك 321 مليون شخص حول العالم لا يعلمون طبيعة معاناتهم بسبب المرض ومضاعفاته، لافتاً إلى أنه في كلّ 7 ثوانٍ يموت شخص في العالم جرّاء السكري، وأن نحو 95% من مرضى السكري حول العالم معرَّضون للإصابة باعتلال شبكيّة العين، أو جزء منها، ما يؤدي إلى ضعف الرؤية وفقدان البصر.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2016/12/05 الساعة 13:56