لا يجب أن تقتصر عناية الآباء والأمهات بأطفالهم عن النواحي الجسدية، بل يجب أن تمتد إلى النواحي النفسية والعاطفية.

وفيما يلي مجموعة من الأشياء التي يفعلها الآباء لتحفيز أطفالهم عاطفياً، بحسب صحيفة بيزنس إنسايدر:

1- قضاء وقت ممتع معهم
سواء كان ذلك في تجربة علمية أو رحلة تسوق، يعمل الآباء الأقوياء عقلياً على تقوية روابطهم مع أطفالهم، فهم يعرفون أن العلاقة بين الوالدين والطفل ستؤثر على العلاقات المستقبلية للطفل والتفاعلات الاجتماعية وتقدير الذات.

2- الحديث عن المشاعر
لا يحمّل الآباء الأقوياء عقلياً أطفالهم بالاضطرابات العاطفية الخاصة بهم، لكنهم على استعداد لتضمين المشاعر في أحاديثهم اليومية، فذلك يساعد على تطبيع مشاعر الحزن والإحباط والخوف والغضب، وتشجع الأطفال على مشاركة مشاعرهم.

3- ممارسة مهارات التأقلم
لا يطلب الآباء والأمهات الأقوياء عقليا من أطفالهم التزام الهدوء أو "التوقف عن البكاء" دون منحهم مهارات مواكبة صحية، بالإضافة إلى تعليمهم الاستراتيجيات التي تساعدهم على إدارة مشاعرهم بطريقة صحية.

4- تمارين القوة الذهنية
يمارس الآباء الأقوياء عقلياً تمارين القوة الذهنية كاليوغا مع أطفالهم، حتى يتمكن جميع أفراد الأسرة من التفكير والشعور والتصرف بأفضل ما لديهم.

5- وضع الأهداف
يعد تحديد الأهداف مهارة قيّمة، ويدرك الآباء الأقوياء عقليا أن بإمكان الأطفال التعلم من كل هدف. فالأخطاء والفشل والنجاح كلها توفر دروسًا قيمة في الحياة.

6- تقديم القدوة الحسنة
يعتني الآباء الأقوياء عقلياً بأنفسهم من النواحي الصحية والنفسية، ليكونوا قدوة يحتذى بها على الدوام لدى أطفالهم.

7- التعامل مع المواقف الصعبة
سواء أكان ذلك وفاة قريب عزيز أو حيوان أليف، يعالج الآباء والأمهات الأقوياء عقلياً الأحداث الصعبة مع أطفالهم، ويعلموهم كيفية تجاوزها ومتابعة حياتهم بشكل طبيعي.

8- مراجعة القواعد
لا تتوقع أن يفهم طفلك القواعد المتعلقة بالسلوك لوحدهم، فهذه القواعد تختلف من مكان آخر ومن موقف لآخر، لذلك يجب على الآباء الحرص دوماً على مراجعة هذه القواعد.