اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

القرارعة يشهر كتابه الجديد بعنوان «المفاتيح الأساسية في الفيزياء الميكانيكا والكهروباء والمغناطيسية»

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/11/26 الساعة 13:08
مدار الساعة,

مدار الساعة - عبدالله الحميدي - "تمثل الفيزياء شريان العلوم التطبيقية في عصرنا الحديث، إذ تدخل في عدد كبير من تطبيقاتنا الحياتية".

هكذا افتتح الدكتور الشاب د. احمد موسى القرارعة احتفالية اشهار كتابه الجديد عن الفيزياء وتطبيقاتها اليومية التي نعيشها انطلاقاً من الذرّة وصولاً إلى المجرّة.

ولفت الى إن الطالب ليقف حائراً أمام تزاحم المفاهيم، وتكاثر الأمثلة والمعلومات، مما يدفعه إلى الخلل والارتباك.من هنا فقد تناول هذا الكتاب الحديث عن بابين كبيرين ومهمين من أبواب الفيزياء، وهما: الميكانيكا، والكهرباء والمغناطيسية، وذلك بطريقة علمية منظمة مغايرة لما عليه الحال في كتب الفيزياء الأخرى.

وقال ان الكتاب يقوم على شرح المعلومة الفيزيائية والتي عادة ما تكون باللغة الإنجليزية باللغة العربية، وهو ما يفتقر إليه الطلاب خاصة في الجامعات، إذ كثيراً ما يعاني طلبة الجامعة من عدم فهم الفكرة العلمية؛ لأنها باللغة الإنجليزية، فجاء هذا الكتاب ليقوم بشرح المعلومة الإنجليزية باللغة العربية.

ومن جانب آخر فقد اشار د. القرارعه الى إن التركيز في هذا الكتاب ينصب على المفاهيم والمصطلحات، ويركز على شرح الفكرة ليصل الطالب إلى الفهم الصحيح للمعلومة، مع إيراد بعض الأمثلة، في الوقت الذي كانت فيه كتب الفيزياء تركز على حشد الأمثلة الكثيرة، مما يعيق الفهم الصحيح للفكرة عند الطالب، أما هذا الكتاب فهو يركز على فهم الفكرة، مع إيراد لبعض الأمثلة التوضيحية، فهو لا يهتم بالأمثلة الكثيرة على حساب فهم الفكرة نفسها.

ويستهدف هذا الكتاب، وفق د. القرارعه، طلبة الثانوية العامة ضمن الفرع العلمي، وطلبة الجامعات من أصحاب التخصصات العلمية الذين يأخذون مواد الفيزياء (101 و102)، إذ يمثل هذا الكتاب نموذجاً فريداً في شرح الفيزياء، كما يستهدف هذا الكتاب شريحة المدرسين عموماً، إذ يعينهم على إيصال المعلومة للطالب بسهولة ويسر.

وينقسم الكتاب طبقا لما قال في الاحتفالية. إلى بابين كبيرين، الأول: الميكانيكا، والثاني: الكهرباء والمغناطيسية، وتحت كل باب من هذين البابين تترتب العناوين الفيزيائية وقوانينها حسب الأولوية ليسهل على الطالب الوصول إلى المعلومة، ويندرج تحت كل فرع من فروع هذين البابين تعريف بالموضوع عموماً، وأمثلة تطبيقية من الواقع الحي، ونماذج من المسائل الرياضية الداخلة ضمن الموضوع، علاوة على بعض الرسومات التوضيحية التي من شأنها أن تزيد في فهم الطالب للمعلومة.

وقال ان هذا الكتاب له عدة مزايا منها سهولة الشرح ووضوحه باللغة العربية، واهتمامه بالأفكار والمفاهيم والمصطلحات الفيزيائية وشرحها شرحاً كافياً، الى جانب حداثته التأليفية فهو جديد في تصنيفه وطريقة عرضه للمعلومة.

وختم الاحتفالية بالاشارة الى ان من ابرز مزايا الكتاب، استخدامه للغة عربية سليمة واضحة ومباشرة بعيدة عن المصطلحات المعرّبة الغريبة على الطالب.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/11/26 الساعة 13:08