انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

امجد الرواشدة: لا نية لرفع أسعار الكهرباء حالياً (صور)

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,شركة الكهرباء الوطنية,وزارة الطاقة
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، أمجد الرواشدة، إنه لا توجه لدى الشركة لرفع أسعار الكهرباء حاليا، في حين أن هناك تشوه في التعرفة الكهربائية بحاجة إلى لإعادة هيكلة.

وقال الرواشدة خلال حديثه لبرنامج "الأحد الاقتصادي" الذي يبث على قناة "المملكة"، إنه لا توجه أيضا لخصخصة الشركة خلال الفترة الحالية، "ولدينا خطط فاعلة لتقليص خسائر الشركة".

وبين أن الشركة المملوكة بالكامل للحكومة، تعمل على الخروج هذا العام دون تسجيل خسائر، بعد أن وصل الدين المتراكم على الشركة إلى 5.4 مليار دينار.

وأضاف الرواشدة ، أن "التحدي الذي قبلناه اليوم على عاتقنا والذي تبنته الحكومة ... أن تخرج شركة الكهرباء الوطنية لعام 2019 دون أي خسائر، وهذا التزام مع مؤسسات دولية".

وأوضح "في بداية 2019 توقعنا أن تصل خسائر الشركة إلى 71.5 مليون دينار، لكن الخسائر المتوقعة بعد مرور 11 شهرا من هذا العام، تصل إلى 8 ملايين، لكننا نعمل وفق خطط مع وزارة الطاقة على الخروج دون خسائر".

وسجل دين شركة الكهرباء في 2018، نحو 73 مليون دينار، بعد أن توقعت الشركة في بادئ الأمر تسجيل خسائر تصل إلى 140 مليون دينار، وفقا للرواشدة، الذي قال: "استطعنا وضع خطط جادة وفاعلة لتقليل الخسائر ووقف هذه النزيف من الديون".

وقال الرواشدة إن السبب الرئيس الذي أوصل مديونية شركة الكهرباء إلى 5.4 مليار دينار، هو انقطاع الغاز المصري منذ 2011، وبدء توليد الكهرباء على وقود الديزل والوقود الثقيل.

وسجلت الشركة خسائر بين عامي 2011 و2015، وصلت إلى 5.5 مليار دينار.

وأشار إلى أن اتفاقيات الربط الكهربائي مع دول الجوار أصبحت جاهزة، والأردن جاهز لمنظومة ربط إقليمي كهربائي مع دول الجوار، فخط الربط الكهربائي مع العراق جاهز تقريبا، يوجد لدينا خط ربط مع سوريا جاهز منذ عدة سنوات، ونحن بصدد توقيع اتفاقية مع السعودية لبدء دراسات حول الربط، مؤكدا أن الأردن في مقدمة دول المنطقة من ناحية جهوزية وكفاءة الكهرباء.

مدار الساعة ـ