انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

محمد السادس.. يضرب عميقاً في التاريخ

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,ولي العهد,المملكة العربية السعودية,الإمارات العربية المتحدة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/29 الساعة 08:43
حجم الخط

عمان -عواد الخلايلة - يضرب عميقاً في التاريخ، كأنك تقرأ قصته في كتب ابن خلدون.

ينحدر من سلالة ملكية هو فيها الملك الثالث والعشرون.

نحن هنا نتحدث عن الدولة العلوية، التي تولت عرش أرض تقع في الجهة الغربية من أرض العرب، منذ منتصف القرن السابع عشر الميلادي.

أما هو فإنه محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف العلوي أو قل (الملك محمد السادس)، المولود في 21 آب أغسطس 1963، في الرباط.

ظهرت الخطوة الأولى لاعتلائه العرش في 30 تموز عام 1999، عندما أدى رسمياً صلاة الجمعة، أمير المؤمنين، وألقى أول خطاب للعرش، بعد وفاة والده الملك الحسن الثاني، الذي حكم المغرب لأكثر من 38 عاماً.

من هنا بدأ التاريخ رسمياً للاحتفال بعيد العرش، بعد أن حاز على البيعة بصفته أميرا للمؤمنين، في القصر الملكي بالرباط، في 23 تموز 1999م.

ملك سيظهر معاصرةً يواكب فيها شعبه أو قل يفوقهم حكايةً، بالصورة والجوهر، ذلك أنه سينفتح أكثر وأكثر على حداثة سيصفق لها شعبه طويلاً، وكأنه يوزّع المقامات على كل مقال.

الملك المتحدث بلغات أربع هي العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية، سيظهر في الصورة وهو يمارس رياضة التزلج، وسيظهر مع شعبه وهو يركب متن الشواطئ، هوايةً، وستجده سائحاً فيصدف أن يراه مغربي مغترب مثلاً فينثر الفضاء الالكتروني عن هذه الصدفة صوراً وحكايا.

وفي قاعات الإبداع حيث الفن التشكيلي، تجده واجداً يقف عند اللحظة فيحاورها وتحاوره، أما اذا رأيت مواطناً مغربياً مبتسماً مشغولاً بالتقاط السيلفي له ومن خلف الملك، فلا تعجب، وقل لنفسك: هو المغرب ذو السحر الذي لا يكفّ عن ادهاشنا.

لهذا كان متوقعاً، وهو هو، أن يبني حياته الخاصة زواجاً في 21 آذار/مارس 2002م، من فتاة من الطبقة الوسطى، هي سلمى البناني.

وكان متوقعاً كذلك وهو هو، أن يقطع مع التكتم الذي كان يطبع الحياة الخاصة للقصر الملكي. وظهرت للا سلمى مثلا وهي تشارك في فعاليات اجتماعية الدور الجديد لزوجة ملك.

وللعاهل المغربي طفلان هما صاحب السمو الملكي ولي العهد مولاي الحسن الذي ولد في 8 ايار/مايو 2003 وصاحبة السمو الملكي الاميرة للا خديجة التي ولدت في 28 شباط/فبراير 2007.

كل عهد الملك جامع سلطات رأس الدولة ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية و"امير المؤمنين"، جديد، وهو ما حرص عليه، لهذا كان مفهوماً أن يقيل في بداية حكمه رجل الملك الحسن الثاني القوي وذراعه الأيمن وزير الداخلية إدريس البصري، فما يريه أمير المؤمنين ان يطلق مفهوماً جديداً للسلطة والاقتراب من المواطنين وهمومهم، فكان.

هنا كان لا بد من اشهار دستور جديد تقاسم السلطة بين الملك ورئيس الحكومة، وإضافة الديمقراطية كثابت من الثوابت إلى جانب الإسلام والملكية والوحدة الترابية، وربط المسؤولية بالمحاسبة وتوسيع صلاحيات البرلمان، وغيرها من التعديلات التي فتحت الباب لتحول ديمقراطي في إطار النظام الملكي.

يوم بدأ لم يرض بفتح صفحته دون أن ينهي آهات صفحات الرصاص في تاريخ المغرب فماذا فعل؟ فتح باب المصالحة مع الماضي، وسمح للمتضررين مما يعرف بـ"سنوات الرصاص" وماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالحديث عن تلك المرحلة ومآسيها، وأنشأ الهيئة الوطنية للإنصاف والمصالحة سنة 2003 للتعويض المادي وجبر الأضرار.

حتى عندما نظر لنزاع الصحراء كان يريد أن يتبع نهجاً مختلفاً عن والده في حلِّ النزاع، فطرح مشروع الحكم الذاتي الموسع كحل سياسي لنزاع طال أمده.

ولم يكن هذا غريباً مغربياً، فقد تولى منذ شبابه مسؤوليات رسمية عديدة، على الصعيد الوطني العربي والإسلامي والإفريقي والدولي لدى رؤساء دول شقيقة وصديقة، فخبر السياسة وخبرته.

إنه المغربي الذي سيقول كلمته الاولى - والكلمات الأولى تُقال باستمرار - حيث يربط نفسه مع شرقه العربي في أول زيارة خارج الوطن، بعد اعتلائه العرش، إلى كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وتونس ما بين 25 و28 كانون الأول / ديسمبر 1999.

ما جعل المغرب منارة تلمع فتذكر الناس وتخبرهم عنه الكثير ما جاءت به ثورات الربيع العربي وخروج "حركة 20 فبراير" إلى الشارع المغربي للمطالبة بالإصلاح ومحاربة الفساد والاستبداد، هنا سيطرح في خطاب يوم 9 مارس/آذار 2011 مشروع تعديل الدستور تعديلا شاملا من خلال لجنة موسعة وعرضه على استفتاء شعبي، وهو ما تم يوم الأول من يوليو/تموز 2011.

ولأنه المغرب وحتى لو فشل او أفشل الربيع العربي فإن للرباط مشروعها الحضاري الخاص، فتمضي في سرد حكايتها الخاصة، فما بدأته كانت فعلته لمغربها ولن تنهي الحكاية، عجز الاخرين عن السرد الساحر.

سرد صالح فيه الجميع وفي البدء كان الإسلاميون، رافضا خيار الاستئصال والإقصاء الذي انتهجته بلدان مجاورة، وتخفيف القبضة الأمنية اقنع الجميع انهم امام نموذج يبني مشروعه الخاص.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/29 الساعة 08:43