انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

مؤتمر دولي حول التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة (30 إلى 31 اذار)

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,بنك الاتحاد
مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/28 الساعة 12:01
حجم الخط

مدار الساعة - بمشاركة نخبة من الخبراء والاكاديميين الدوليين ممن يمثلون جهات رسمية حكومية وبرلمانية ومنظمات دولية اورومتوسطية ووطنية معنية بالاقتصاد والتنمية والمرأة وريادة الاعمال، تنطلق الخميس 30 من الشهر الجاري اعمال المؤتمر الدولي حول التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة تحت شعار "تخطي الحواجز "وذلك في مجمع الملك الحسين للاعمال في عمان.

وينظم المؤتمر غرفة التجارة والصناعة الفرنسية CAFRAJبالتعاون مع منظمة تنمية الاقتصاد الاورمتوسطي "إيبيمد" " IPEMED وشركاء دوليين مثل: البنك الدولي للتنمية والبنك الاوروبي للتعاون والتطوير وهيئةالامم المتحدة للمراة في الاردن وبدعم عدد من شركة البوتاس العربية و بنك الاتحاد و شركة ادوية الحكمة وشركة اورانج للاتصالات و المركزية تويوتا و مجموعةالمناصير و شركة ومصانع الكسيح وغيرها.

وبينت عضو مجلس ادارة غرفة التجارة والصناعة الفرنسية في الاردن شرمين الدجاني ان المؤتمر يهدف الى وضع كافة الخبرات والتجارب العالمية والاوروبية في عالم الاقتصاد وريادة الاعمال والتنمية امام النساء الاردنيات بحيث تساهم في تخطي وكسر الحواجز امامهن ليتقدمن ويشاركن في الفعاليات الاقتصادية والتنمية وقالت الدجاني "ان الاقتصاد الاردني محروم من قدرات وطاقات اقتصادية كامنة وغير مستغلة وعليه لا بد من تمكين النساء الاردنيات من تخطي معوقات مشاركتهن الكاملة في الاقتصاد وسوق الاعمال والتنمية " .

ووفقا لبيانات رسمية اخيرة فان 79 بالمئة من النساء الاردنيات هن خارج قوة العمل الأردني، وبشكل عام لا تتجاوز نسبة مشاركة المراة في الاقتصاد ما نسبته 21 بالمئة رغم ان نسبة التحاق الاناث في التعليم في الأردن أعلى من نسب الذكور وفي مختلف المراحل التعليمية والغالبية من المتفوقين في مختلف مراحل التعليم هن من الاناث.

واكدت الدجاني على ريادة المؤتمر في تركيزه على التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمراة واعتبرته فرصة حقيقية وثمينة امام نساء الاردن للاستفادة من مبادرات عالمية وحلول ومعالجات اقتصادية تنموية عالمية ذكية تدعم وتشجع النساء للمشاركة الاقتصادية ودخول سوق العمل. علما بان اكثر من 50 شخصية عالمية خبيرة وتمثل منظمات وبنوك وجهات رسمية وغير رسمية من دول الاورومتوسط ستحضر وتشارك في اعمال المؤتمر .

ويشارك في حفل الافتتاح بالقاء كلمات سمو الاميرة وجدان الهاشمي و وزيرة الاسرة والطفولة وحقوق النساء في فرنسا لورانس روسينول ورئيسة العلاقات الخارجية في البرلمان الفرنسي رئيسة مؤسسة انا ليند جيجو ومشاركة سفير الاتحاد الاوروبي اندريا فونتانا ممثلا عن وزير ةخارجية الاتحاد الاوربي(فيديريكا موغيريني) .كما ، سيقوم أيضا" السيد زياد شيخ ممثل مكتب هيئة الامم المتحدة للمراة في الاردن بالقاء كلمة، بالاضافة الى الدكتور طلال ابو غزالة.اضافة الى كلمة رئيسه من غرفة التجارة والصناعة الفرنسية (CAFRAJ) في الاردن يقدمها رئيسها احمد عرموش .

وسيشمل اعمال المؤتمرفي اليوم الاول اربع حلقات نقاشية حول :المراة في الاقتصاد ,مهارات وكفاءات المراة للدخول الى وظائف القرن 21 , الحصول على التمويل وريادة الاعمال للنساء , النساء في البرلمان ,اضافة الى تقدمة من ،وزيرة الدولة لشؤون المرأة اللبناني جان أوغاسبيان .

وستتواصل اعمال المؤتمر يوم الجمعة في فندق حياة عمان بعقد ثلاثة حلقات نقاشية حول :المراة في العلوم , أزمة اللاجئين والنساء والأطفال في المخيمات والمراة في الاعلام .وسيتقدمها كلمة رئيسه حول"المساواة والتمكين وريادة الأعمال:جعلها تعمل لصالح المرأة"تقدمها لمياء كمال شاوي مديرة مركز ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطةو التنمية المحلية والسياحة في منظمة التعاون والتنميةالاقتصادية .

وستعقد الجلسة الختامية لاعمال المؤتمر تحت عنوان " طريق التقدم " بمشاركة الوزيرة الفرنسية لحقوق المراة والطفل لورانس روزيغنول والمسؤولة عن الشؤون العامة الأوروبية جيميلة ولاشا وعدد من المسوولين .

وسيخرج المؤتمر بتوصيات عملية ريادية ستكون بمثابة خارطة طريق في التقدم الاقتصادي والاجتماعي للمراة الاردنية وسترفع الى جميع الجهات ذات العلاقة الرسمية وغير الرسمية .

ومن المقرر ان تتضمن فعاليات المؤتمر الختامية زيارة وفد من المشاركين الى مشروع المراة اللاجئة في مخيم الزعتري.

ويذكر ان غرفة التجارة والصناعة الفرنسية في الاردن CAFRAJ قد تاسست في العام 1998 بهدف تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الاردن وفرنسا وتضم 350 عضو منهم الشركات الفرنسية العاملة في الاردن والشركات الاردنية ذات الاهتمام التجاري في فرنسا . وتنفذ دوريا مؤتمرات ونشاطات تشمل معظم المجالات الاقتصادية .

مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/28 الساعة 12:01