انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

هيئة الاستثمار: توحيد أعمال اللجان المعنية بمعادلات التصنيع

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,وزارة الصناعة,سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/11/05 الساعة 12:19
حجم الخط

مدار الساعة - قالت هيئة الاستثمار الثلاثاء إنه تم الاتفاق على حل كافة المعاملات التي قدمت إلى لجنة معادلات التصنيع، وذلك عبر توحيد أعمال اللجان بلجنة واحدة فقط تتبع مباشرة إلى وزارة الصناعة والتجارة.

معادلة التصنيع هي سلسلة معادلات مقدمة من المؤسسة المسجلة والخاصة بمدخلات أي منتج، تتضمن تحديد منشأ المنتج وفقا للأسس والشروط والإجراءات المعمول بها بمقتضى التشريعات ذات العلاقة.

"تم الاتفاق مع الجهات المختلفة عن معادلة التصنيع في المملكة (دائرة الجمارك، وزارة الصناعة والتجارة، ضريبة الدخل والمبيعات، سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وهيئة الاستثمار)، بضرورة توحيد اللجان بلجنة واحدة فقط تسمى (اللجنة الوطنية لمعادلات التصنيع)، تكون تابعة بشكل مباشر لوزارة الصناعة والتجارة"، وفقا للوزني.

وأوضح أنه تم حل المعاملات البالغ عددها 50 معاملة خلال فترة أسبوعين عمل فقط، وذلك للتسهيل على المستثمرين، ضمن جهود تشاركية مع الجهات المعنية بإصدار معادلات التصنيع وشهادات المنشأ.

المسؤول الحكومي قال إنه "سيتم من خلال اللجنة أتمتة كافة الإجراءات إلكترونياً بشكل يمكّن المستثمر من تقديم جميع متطلبات معادلات التصنيع إلكترونياً ومتابعة حسن تنفيذ معاملته بشكل يضمن له اختصار الوقت والجهد".

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية مؤقتة من أصحاب الاختصاص من الجهات المعنية بمعادلات التصنيع تقوم بتعديل كافة التعليمات والأنظمة التي تتضمن معادلات التصنيع خلال فترة زمنية لا تتجاوز أسبوع عمل فقط، ليتم رفعها إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليها بشكل يضمن تقديم الخدمة المثلى للمستثمرين دون تأخير معاملاتهم.

"سنعمل كفريق واحد لإيجاد حلول مثلى وسريعة لكافة القضايا التي تعترض المستثمرين، بما يضمن تقديم الخدمة المتميزة والنوعية وضمن فترات زمنية قصيرة وبالسرعة التي تحفظ الوقت وتحقق الجودة، حيث إننا بدأنا في هيئة الاستثمار بتطوير هيكلة العمل وهندسة الإجراءات في الهيئة بما يضمن اختصار الوقت والجهد على المستثمر"، وفق الوزني.

مدار الساعة ـ نشر في 2019/11/05 الساعة 12:19