انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

هواجس الباص السريع .. للأمام سر

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2019/10/26 الساعة 10:58
حجم الخط

مدار الساعة - اعلان امانة عمان الكبرى أخيراً بان مشروع الباص السريع سيتأخر انجازه ستة اشهر اخرى تمتد الى منتصف عام 2021 فتح الباب امام تساؤلات حول ما اذا سيتم انجاز المشروع وفق البرنامج المحدد.

التأجيل بحسب مواطنين يعني استمرار الاغلاقات والتحويلات التي قامت بها الامانة والتي تسبب لهم ازعاجا نتيجة الازدحامات المرورية التي يعاني منها سكان العاصمة بشكل يومي.

ورغم ان المشروع من المفترض ان تنتهي البنية التحتية له مع نهاية عام ٢٠٢٠ الا انه تم الإعلان أخيراً عن تأجيلها ستة اشهر اخرى بسبب تقاطع طارق الذي صرحت الامانة بانه تم تأخير احالة العطاء له ولذلك سيتأخر تنفيذه.

وصرح المدير التنفيذي للنقل في امانة عمان المهندس رياض الخرابشة ان العمل في مشروع الباص السريع يتم وفقا لبرنامج زمني محدد الا ان جميع البرامج يمكن ان يحدث فيها انحراف ولكن يقابلها اجراءات تشريع وتخفيف وتصحيح وفقا للعقد مع الشركة المنفذة.

وبين ان مشروع الباص السريع يتم تنفيذه ضمن مناطق مأهولة وليست خالية وجميع الخدمات من ماء وكهرباء وانترنت وتقنيات وغيرها موجودة منذ سنوات مما يجعل العمل يأخذ وقتا اطول منه في حال كان في منطقة غير مأهولة.

وبين ان تشغيل الباص السريع سيبدأ في النصف الثاني من عام 2021 مشيرا الى ان الامانة تعمل حاليا في (10) حزم انشائية للباص السريع بنفس الوقت اضافة الى تقاطع الارسال ومرج الحمام الذي تنفذه بالتعاون مع وزارة الاشغال.

واشار الى امكانية ظهور معيقات خلال العمل تؤدي الى تأخر المشروع الا ان هنالك اجراءات بالمقابل يتم اتخاذها للمحافظة على البرنامج الزمني المعلن والالتزام به.

ولفت الى ان العمل يتم بزخم كبير طوال ايام الاسبوع وعلى ثلاثة شفتات مختلفة للانتهاء من البنية التحتية للمشروع الذي سيقدم حلولا مرورية تعمل على تحسين الواقع المروري في العاصمة ومواكبة نمو المدينة وتوسعها.

ويذكر ان مشروع الباص السريع الذي مازال قيد الانشاء بدء العمل به عام 2010 الا ان عدة اسباب أدت الى تأخيره حيث توقف العمل به بقرار حكومي من 2011 -2017 الى ان تم العمل به من جديد مع نهاية عام 2017 بعد اعادة تفعيل اتفاقية التمويل مع وكالة الانماء الفرنسية واعادة تفعيل اتفاقية التصميم لاحقا لقرار الحكومة بتعليقه?ومن ثم السماح باكماله. وتعول الامانة بشكل كبير على الباص السريع لحل الأزمات المرورية وتعمل حاليا مع ادارة السير على تنسيق تام عند اماكن تنفيذ التقاطعات والتحسينات المرورية لاختيار افضل التحويلات التي تخفف من حدة الازمات بأفضل صورة ممكنة.

وبحسب تصريحات سابقة لامين عمان الدكتور يوسف الشواربة فان انجاز مشروع الباص السريع سيكون مع نهاية عمان ٢٠٢١ ودعا المواطنين بالصبر والالتزام بالشواخص الارشادية والتحويلات المرورية لضمان السلامة والانسيابية المرورية لحين إنجاز المشروع الذي يعد من المكتسبات التنموية لمدينة عمان ومحورا رئيسيا لمنظومة النقل العام وفقا الشواربة.

وتسعى امانة عمان الى تطوير نظام نقل ومرور متكامل وعصري يلبي احتياجات سكان عمان وزائريها في الحركة والتنقل ويراعي الخصوصيات الاقتصادية والاجتماعية للمدينة وطبيعتها الجغرافية حيث يشكل الباص السريع عنصرا أساسياً من هذا النظام اضافة الى باص عمان الذي أطلقته الامانة مؤخرا ولاقى ردود فعل إيجابية بين المواطنين. ويتوقع من نظام الباص السريع ان يوفر ٨٥ مليون كيلو متر من المسافات المقطوعة بالمركبات الخاصة و ١٢ مليون كيلو متر من المسافات المقطوعة بالتكسي.

وكل حافلة من نظام الباص السريع تستطيع استيعاب حوالي ١٥٠ راكبا او ما يعادل ١١٠ مركبات خاصة، فيما فترة الانتظار بين الحافلة والأخرى في نظام الباص السريع لن تتجاوز ال ٩٠ ثانية خلال أوقات الذروة وآلية الوصول لمحطات نظام الباص السريع ستكون من خلال جسور او انفاق او ممرات مشاة محكومة بإشارات ضوئية. ويتضمن مشروع الباص السريع ثلاثة محاور: الاول يبدأ من دوار صويلح وينتهي في المحطة مرورا بالجامعة الاردنية والمدينة الرياضية وشارعي الشهيد والاستقلال.

والثاني يبدأ من متحف الاردن قرب مبنى الامانة في راس العين وينتهي في المدينة الرياضية مرورا بشارع الأميرة بسمة والدوار الخامس.

والثالث يبدأ من المحطة وينتهي عند دوار الجمرك مرورا بشارع اليرموك وميدان الشرق الاوسط.

(الرأي)

مدار الساعة ـ نشر في 2019/10/26 الساعة 10:58