انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

مطالبة الاتحاد الأوروبي الضغط على الاحتلال للإفراج عن الأسرى الأردنيين

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الأمم المتحدة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/10/26 الساعة 08:27
حجم الخط

مدار الساعة - طالبت مؤسسات مجتمع مدني وناشطات وإعلاميات، سفيرة الاتحاد الاوروبي وسفراء عدد من الدول الغربية والمنسق المقيم للامم المتحدة، بالتدخل للضغط على اسرائيل للإفراج عن الأسيرين الأردنيين هبة اللبدي وعبدالرحمن مرعي.

ووجهت رسالة موقعة من عشرين مؤسسة مجتمع مدني واعلامية وناشطة، إلى كل من سفيرة الاتحاد الاوروبي وسفراء كندا، وبريطانيا، وفرنسا، والمانيا، والسويد، وهولندا، وإسبانيا، وبلجيكا والأمم المتحدة، طالبت بالضغط على إسرائيل، الموقعة على اتفاقيات شراكة مع الاتحاد الأوروبي من أجل مساندة كل الجهود للافراج عن المعتقلين الأردنيين في اسرائيل.

ودعت الرسالة بالمساعدة على وجه الخصوص، للإفراج عن الأسيرة هبة اللبدي (32) سنة والتي اعتقلت بتاريخ 20 آب الماضي عند معبر الكرامة (جسر الملك حسين) أثناء توجهها لحضور زفاف لأقاربها في فلسطين المحتلة برفقة والدتها وخالتها، وكذلك عن الأسير الأردني عبدالرحمن مرعي (29) عاما الذي اعتقل على معبر الكرامة (جسر الملك حسين) بتاريخ 8 أيلول الماضي أثناء توجهه برفقة والدته لحضور زفاف أحد الأقرباء.

وقالت الرسالة ان سياسة الاعتقال الاداري الجائرة التي يمارسها الإحتلال الإسرائيلي بحقهما وبحق جميع الأسرى، تعد ممارسة غير مشروعة ومخالفة للمعايير الدولية لحقوق الانسان، والتي تتم دون توجيه تهم محددة لهم، فضلا عن ظروف الإعتقال غير الإنسانية التي يعيشها الأسيران لإفتقار معتقلات الإحتلال الإسرائيلي لأدنى درجات احترام حقوق الانسان وكرامته.

ولفتت الرسالة إلى أن الأسيرة هبة اللبدي، تخوض اضراباً مفتوحاً عن الطعام رفضاً لاعتقالها الاداري، فضلا عن أنها تقبع بظروف عزل قاسية بمعتقل «الجلمة» وأن الأسير مرعي يعاني من وضع صحي صعب.

ونقلت الأسيرة اللبدي إلى المستشفى قبل يومين بسبب تردي أوضاعها الصحية، فيما يعاني الأسير مرعي من مرض السرطان.

وحثت الرسالة السفراء على استخدام كل وسائل الضغط على كيان الإحتلال للإفراج عن جميع الأسرى الأردنيين والعرب والفلسطينيين المعتقلين والقابعين في معتقلات وسجون الإحتلال الإسرائيلي.

يشار إلى أن المؤسسات الموقعة على الرسالة هي ميزان للقانون، اللجنة الوطنية لشؤون المرأة، تمكين للدعم والمساندة، وصداقة–نحو بيئة عمل صديقة للمرأة، ومركز الفينيق للدراسات الإقتصادية، ومركز حماية وحرية الصحفيين، والنهضة العربية للديمقراطية والتنمية، وجمعية النساء العربيات، ورابطة المرأة الأردنية، ومركز العدل للمساعدة القانونية.

الراي

مدار الساعة ـ نشر في 2019/10/26 الساعة 08:27