انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

موجز أنباء العالم

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,حزب العمال
مدار الساعة ـ نشر في 2019/10/06 الساعة 07:15
حجم الخط

مدار الساعة - موجز أنباء العالم

تونس

ينتخب التونسيّون الأحد البرلمان الثالث للبلاد منذ ثورة 2011، وسط تنافس شديد بين المشاركين وتخوّف من تداعيات نتائج الدورة الرئاسيّة الأولى على الناخبين.

ويتنافس في الانتخابات النيابيّة حوالى 15 ألف مرشّح على 217 مقعداً في البرلمان.

بغداد

قتل خمسة عراقيين بالرصاص في بغداد السبت خلال تظاهرات مطلبية شهدتها لليوم الخامس على التوالي العاصمة العراقية ومدن جنوبية وأسفرت منذ اندلاعها عن سقوط حوالى مئة قتيل، فيما واصلت السلطات حجب الإنترنت في إطار مساعيها لتضييق الخناق على الاحتجاجات الدامية.

القامشلي

دعا أكراد سوريا السبت المجتمع الدولي إلى التدخل لمنع تركيا من شن هجوم ضد مناطق سيطرتهم، بعد ساعات من تهديدات الرئيس رجب طيب أردوغان بحملة عسكرية وشيكة في مناطق شرق الفرات.

واشنطن

نددت ادارة دونالد ترامب السبت ب"المضايقة" التي يمارسها الديموقراطيون بحقها، وذلك بعدما طالبت المعارضة البيت الابيض بتسليمها وثائق في إطار التحقيق البرلماني الهادف الى عزل الرئيس الاميركي.

بروكسل

يستأنف مسؤولو الاتحاد الاوروبي وبريطانيا الإثنين محادثات صعبة حول بريكست بعدما اعتبرت بروكسل عرض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لتجنب خروج من الاتحاد الاوروبي بدون اتفاق في 31 الجاري، غير كاف.

ستوكهولم

أكّدت الولايات المتّحدة السّبت أنّها أجرت "محادثات جيّدة" مع كوريا الشماليّة في السويد، لكنّ بيونغ يانغ في المقابل حمّلت واشنطن مسؤوليّة فشل هذه المحادثات المتعلّقة بالبرنامج النووي الكوري الشمالي.

الخرطوم

أعلنت القاهرة السبت أنّ المحادثات بين مصر وأثيوبيا والسودان حول سدّ النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل وصلت إلى "طريق مسدود" بسبب "تشدد الجانب الأثيوبي"، مطالبة بتدخل وسيط دولي في المفاوضات.

باريس

أكد المدعي العام الفرنسي المتخصص في قضايا مكافحة الارهاب السبت السيناريو الجهادي للهجوم الذي استهدف مركزا للشرطة في باريس، موضحا ان المهاجم اعتنق "فكرا اسلاميا متطرفا" وكان على اتصال بافراد من "التيار الاسلامي السلفي".

واشنطن

أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء الجمعة إعلاناً رئاسياً منع بموجبه المهاجرين الذين لا يملكون ضماناً صحّياً أو لا يستطيعون دفع تكاليف رعايتهم الصحيّة من دخول الولايات المتحدة، وذلك بهدف تجنيب "النظام الصحّي ودافعي الضرائب الأميركيين عبئاً إضافياً".

اثينا

نبه وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو السبت انقرة الى انشطتها في شرق البحر المتوسط، رافضا أي عمليات تنقيب "غير قانونية"، وذلك بعدما وقع في اثينا اتفاقا لتعزيز التعاون الاميركي اليوناني.

انقرة

أفادت وكالة أنباء مقرّبة من أكراد تركيا أنّ السلطات التركية اعتقلت خمسة ألمان للاشتباه بارتباطهم بحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة منظمة إرهابية.

كانو (نيجيريا)

قتل 16 شخصاً على الأقلّ، بينهم 11 جندياً، في هجمات شنّها منذ الخميس جهاديون في ولاية بورنو في شمال شرق نيجيريا، بحسب ما أفادت مصادر أمنية السبت. ا ف ب

مدار الساعة ـ نشر في 2019/10/06 الساعة 07:15