اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ماذا يريد الشباب ؟!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/06 الساعة 22:08
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

الشباب هم عماد المجتمع المدني المتحضر ، حتى أن أجدادنا في الماضي كانوا يركزون على العنصر البشري من خلال إنجاز أعمال الزراعة و"الحصيد" في الموسم ورعي الأغنام حيث كانت تحتاج هذه الأعمال إلى مجهود كبير.

وبعد أن انتقل المجتمع وتحول نحو الحياة الأكثر حضارة ترك هذه الأعمال وانتقل إلى العمل في الوظائف والمهن. ومع شق الطرق وانطلاق العمران في كل مكان انتعشت البلاد وكانت المؤسسات والشركات الحكومية تتنافس على جذب الشباب وتعلم الشباب الحرف اليدوية والعمرانية وانتعشت التجارة والأسواق .. ومع التطور الحضاري والتكنولوجي وسعي الشباب نحو الحياة الأكثر رفاهية وتركيزهم على التعليم أصبح هناك استنزاف لموارد الأسرة وأصبح هناك إنقلاب في عملية الإنتاج الأسري ، حيث كان رب الأسرة أشبه ما يكون بالمشرف المنسق في حين أن الشباب يمثلون عماد العملية الإنتاجية ، أصبح الآن رب الأسرة هو الذي يقوم بالرعاية والإنتاج وتحمل مسؤولياته الأسرة ولا ننسى دور المرأة أما الابناء عاطلين عن العمل و الحياة أكثر صعوبة مع زيادة الطلب على وسائل الترفيه باعتبارها أصبحت من الأساسيات وتقلص فرص العمل مع إنخفاض مستوى المعيشة في ظل تآكل القوة الشرائية الناتج عن ارتفاع أسعار الوقود ورسوم التعليم العالي والسكن والغذاء الذي أصبح اقل جودة نتيجة الاعتماد على المستورد . كان لا بد من إطلاق مبادرات تستهدف الأسرة لزيادة مواردها ومعرفة متطلباتها وابتكار افكار ومشاريع تنموية تشغيلية وذلك من خلال العمل التشاركي مع النخب الفكرية الشبابية واللقاءات المستمرة مع أصحاب التجربة والمعرفة في هذا الشأن في المحافظات جنبا إلى جنب مع التمكين الديمقراطي .

المشاريع الخدمية ممتازة لكنها لا تنهض بالواقع التنموي .. من هناك يجب إعادة الهرم التنموي الأسري الإنتاجي بواقع وروح العصر لأنه الآن في حالة إنقلاب وخلل. إذ أن الشاب الذي يبقى في دائرة البطالة خمس سنوات من تخرجه سوف يؤدي ذلك إلى تعثر دوره الإنتاجي حيث أنه وعلى الأغلب سيقوم بسداد رسوم دراسته في السنوات الأولى من العمل الذي قد يكون غير مجدي أصلا ، مما يستدعي وضع خطط تشغيلة تلامس واقع الشباب من عمر ١٨ عام . وهذا يتيح الحصول على الحد الأدنى لتمكينه من الحياة الكريمة. فالبطالة والفقر بيئة مواتية للعنف والأمراض الاجتماعية والإدمان والتطرف. وهذا كله بالتوازي مع مطالب مكافحة الفساد وتحقيق النزاهة والعدالة الاجتماعية كما يريد جلالة الملك حفظه الله.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/06 الساعة 22:08