اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الدكتور علي شريعتي وأطروحته (النباهة والاستحمار)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/15 الساعة 22:57
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

كنت قد تحدثت في المقالة السابقة عن مالك بن نبي وأطروحته الموسومة "بالقابلية للاستعمار" وفي هذه المقالة سنتحدث عن أطروحة أخرى للمفكر الإيراني الدكتور علي شريعتي والموسومة بــ "النباهة والاستحمار " والتي تلتقي مع أطروحة بن نبي في كثير من غاياتها ونتائجها.

فالدكتورعلي شريعتي (1933م - 1977م) مفكر ايراني شيعي ومن القلائل الذين تحرروا من هوى المذاهب والتمذهب، فانتقد ما أسماه "بالتشيع الصفوي" و"التسنن الأموي"، ودعا الى التقارب بين "التشيع العلوي والتسنن المحمدي"، وكان من معارضي الشاه وقد وجد مقتولا في لندن عام 1977م من قبل مخابرات الشاه كما قيل وقتها.

لشريعتي عدة مؤلفات منها التشيع الصفوي والتشيع العلوي وكتابي مسؤولية المثقف ومسؤولية المرأة وكتاب النباهة والاستحمار. كان شريعتي من انصار الزعيم الوطني الدكتور محمد مصدق رئيس وزراء ايران بين عامي 1950م ــــ 1953م الذي قام بتأميم شركة النفط الايرانية الخاضعة لبريطانيا ، مما دعا المخابرات البريطانية بالتعاون مع المخابرات المركزية الامريكية للاطاحة به من خلال انقلاب عسكري . يناقش الدكتورشريعتي في كتابه النباهة والاستحمار وضعية التخلف في العالم الاسلامي ويرجعها الى غياب النباهة أي الوعي النفسي والاصالة والابداع وهي الصفات التي تكّون الذات الفاعلة في المجتمع وتجعله كيانا مستعصيا على الاستبداد والاستعمار وحين تختفي هذه الصفات أي الوعي والأصالة والأبداع تبرز عندئذ ظاهرة الاستحمار أي تزييف الوعي الفردي والاجتماعي وتسخير الانسان لخدمة أغراض الاستعمار واستبداد الفئآت الحاكمة كما يسخّر الحمار. ان المأساة كما يقول الدكتور نصر محمد عارف أن عملية الأستحمار هذه موجودة لدى الجماعات التي تتصدى للشأن العام وتقدم نفسها لقيادة الدول المسماة بالوطنية وهي في ذاتها في قمة الأستحمار لأطراف أقليمية ودولية.

يقسّم شريعتي النباهة الى نوعين ، فردية واجتماعية . فالنباهة الفردية (الوعي النفسي) هي الوعي الفردي الذي يدفع الإنسان إلى معرفة نفسه داخلياً بعيداً عن أجواءه المحيطة، ويعطي الإنسان شعوراً بذاته ووعياً بقيمته وقدره . وهذه النباهة أي الوعي لابد أن تسبق الحضارة أو الشروع بالنهضة وهنا يلتقي شريعتي مع مالك بن نبي بضرورة وجود فكرة او نظرية أو ايديولوجيا (أي وعي مسبق فردي وجمعي) تتأسس عليها النهضة اذ الواقع والوقائع يؤكدان أن كل المجتمعات التي بدأت من نقطة عقائدية وتحركت بعد تحقيق وعيها الفردي والاجتماعي تمكنت من بناء الحضارة . فمثلاً ألمانيا التي تمتلك الفكر أي الايديولوجيا ، تمكنت بعد الحرب العالمية الثانية من تدارك وجودها الحضاري، أما دول الخليج العربي – مثلاً – فقد ظلت مستهلكة على الدوام، رغم مرور أكثر من نصف قرن وهي في عالم الاستهلاك والتمدن. أما النباهة الاجتماعية ، فقد عبّر عنها شريعتي بشعور الانسان الفرد بدوره التاريخي والاجتماعي تجاه أبناء شعبه وأمته ، والشعور بانضمامه وانتمائه للمجتمع وبمسئوليته كرائد وقائد في الطليعة من أجل الهداية والقيادة والتحرير. لذا فإن الشيء الذي ينجي الإنسان من الاستحمار بكل وجوهه وصوره، هي تلك النباهة (الوعي النفسي ) بقسميها الذاتي والأجتماعي. فكل دافع أو عامل يقف أمام الوعي والنباهة بكلا قسميها ويعطلهما، فإنه يدخل ضمن مقولة الاستحمار سواءً كان هذا الدافع علماً أو فناً أوحضارة أو أي شيء مقدس. فقد يستخدم الخطاب الديني الذي تتولاه فئة من الرسميين، كإحدي طرق التخدير والتزييف من خلال التركيزـــ كما يقول مالك بن نبي ـــ على الأفكار الميتة التي يتم استحضارها من قبور التاريخ ويطلب تطبيقها في هذا العصر رغم أختلاف ظروف الزمان والمكان . هذا الخطاب الديني المزيف يستخدم في عمله الاستحماري ذات الأدوات والمفاهيم للدين الحقيقي (دين ضد الدين)، إلا أنه قام بتشويهها وإعادة صياغتها بما يلاءم دوره الاستحماري، بحيث تسلب من الإنسان إرادته وقدرته في صنع مصيره ، أوتلهيه عن ذلك.وكمثال على ذلك يقول شريعتي (فعندما يشب حريق في بيتك، ويدعوك أحدهم للصلاة والتضرع إلى الله عز و جل، ينبغي أن تعلم أنها دعوة خائن، لأن الاهتمام بغير إطفاء الحريق والانصراف عنه إلي أي عمل آخر حتي لو كان مقدسا هو الاستحمار الذي يمارسه عليك من يعظك.) فالاستحمار اذن هو عملية تزييف ذهن الإنسان ونباهته (وعيه ) الفردية والاجتماعية وهو طلسمة الذهن وألهائه عن الدراية (الوعي ) الانسانية والدراية الاجتماعية و أشغاله بحق أو بباطل , مقدس او غير مقدس ، بقضايا هامشية على حساب قضاياه الاساسية والمصيرية ، لأن أي عملية تغييرلابد ان تعتمد على الوعي بالمشكلة المراد تغييرها وكما يقال ان الظلم لايولد الثورة وانما الاحساس أوالوعي أو الشعور بالظلم هو الذي يؤدي الى الثورة والتغيير، وهذا ما عبر شريعتي عنه بمصطلح النباهة حيث قسمها بدوره إلى نباهة فردية واجتماعية أي وعي فردي ووعي جمعي.

الاستحمار عند شريعتي نوعان : استحمار قديم وآخر حديث ، مارسه ويمارسه الاستعمار ضد الشعوب المستعمرة : فالإستحمار القديم يعتمد غالبا على توظيف الفهم المزيف للدين ، بينما يعتمد الإستحمار الحديث على الإلهاء والتمويه ، كإثارة الخلافات الطائفية و المذهبية و النزاعات الدينية من أجل تمرير مشاريع الاستعمار ومنها نهب خيرات البلاد ، وهذا ما يجري حاليا في عالمنا العربي والاسلامي . يقول شريعتي : ( في الفترة بين سنوات 1320 هـ و 1330هـ تم اختلاق من ثماني عشرة الى عشرين معركة في ايران من أجل أن لاتعرض قضية شركة النفط التي تسيطرعليها بريطانيا على الافكار والاذهان . وفي القرن التاسع عشر عندما بلغت نشاطات الاستعمار ذروتها ظهر سبعة عشر نبيا – كفتنة البابية و البهائية في فترة لا تزيد عن ثلاث عشرة سنة ، من الصين إلى بوشهر في إيران ، من أجل إلهاء البلاد الإسلامية و إشغالها عما هو أهم من هذا.
لكل نوع من انواع الاستحمار أدواته ووسائله التي استخدمها الاستعمار قديماً وحديثاً لتنفيذ مشروعاته، فالاستحمار القديم استخدم عدة وسائل منها : الزهد الديني في الحياة( ومنه التصوف ) حينما يوظف كأداة تخدير وتجاهل لكل الواقع المعيش، وترك الحقوق والتخلص من حطام الدنيا لصالح الأعداء . وكذلك الشكرالمزيف وليس الشكر الذي يوصي به الدين الصادق، أي الشكر الذي تقول به فلسفة الدين المزيف أي الشكر على التعاسة والنخاسة والقبول بكل الواقع بعلاته وسيئاته وعدم محاولة تغييره . وكذلك الشعر أيضا حينما يبتعد عن رسالته الاجتماعية والإنسانية ويبقى في إطار مقولة الفن للفن التي ينتقدها شريعتي، لأنه يؤمن بأن قيمة الشيء بمؤداه لا بذاته وكذلك الفخر والاعتزاز بالماضي والتراث القومي وأجترار الامجاد بدلا من العمل على تغيير الواقع البائس الى واقع حضاري متقدم أسوة بشعوب العالم المتحضر.
أما أدوات الإستحمار الحديث فتتمثل بظاهرة التخصص العلمي الضيق وهذا لا يعني إلغاء أهمية التخصص كتفريع للعلوم المختلفة كما هو سائد حاليا، و إنما المقصود هو مراعاة شمولية الإنسان و تعدد أبعاده ، بحيث ينظر للحقيقة بكليتها لا بجزئياتها أي أن لا يكون الانسان ملما بتخصصه الدقيق فقط وانما ان يكون ملما بالعلوم الانسانية الاخرى لما لها من علاقة بجوانب حياته المختلفة . كما يرى شريعتي بأن الحضارة و المدنية يمكن أن تكون أحيانا دافعا إستحماريا عندما تفسر بإطارها الاستهلاكي دون الإنتاجي، فيظن المجتمع باستهلاكه أنه تمكن من اللحاق بركب الحضارة و التقدم بينما الواقع يظهر أنه مازال متخلفا تابعا لا يجيد سوى الاستهلاك وشراء البضائع واستيراد الخبرات الأجنبية التي وفرتها الحضارة الغربية . يقول شريعتي عن ذلك : ( إن هذا الفخر والفخفخة ليسا سوى " الحضارة الاستهلاكية". فعندما يدخل أوربي أو أمريكي الرياض هذا اليوم يندهش من التجدد! السيارات كلها حديثة مائة بالمائة من أحدث طراز! لا يوجد لها مثيل في العالم ! كل بلد متخلف اقتصاديا تراه أكثر تجددا و تجملا من غيره ! ما هو التجمل والتمدن -؟ هو التقدم في الاستهلاك ليسلبوا منا أمل الإنتاج). كما ان من وسائل الاستحمار الحديثة الحرية الجنسية التي كانت وسيلة لصرف انتباه الاجيال الجديدة عن الثروات التي نهبها الغرب من بلادنا، حتى يلهو عن مسؤولياته و دوره الاجتماعي في سن النشاط و الحيوية.

إن كلا النوعين من الاستحمار (القديم والحديث) يؤديان الى نفس النتيجة وهي تعطيل كلا النباهتين (الوعيين) الفردية والاجتماعية حتى يتمكن الاستعمار من صناعة إنسان يوافق مقاييسه، كأن يمسك مسبحة و كتاب أدعية وصوم و صلاة عند الإستحمار القديم، أو أن يملك سيارة ذات طراز جديد عند الإستحمار الحديث. ويختم شريعتي قائلاً: (إن أي قضية فردية أو اجتماعية، أدبية كانت أم أخلاقية أم فلسفية، دينية أو غير دينية تعرض علينا، وهي بعيدة عن النباهة الإنسانية و النباهة الاجتماعية، و منحرفة عنهما، هي استحمار ، قديم أو جديد مهما كانت مقدسة والسلام).

وبعد، فيبدو لي من خلال عرض أطروحتي القابلية للاستعمار والقابلية للاستحمار عند كل من مالك بن نبي وعلي شريعتي أن هناك قواسم مشتركة بينهما ولعل في مقدمة ذلك ان أسباب هاتين الظاهرتين تكمن في التخلف الحضاري بما يتضمنه من جهل وعدم وعي عند مالك وفي غياب النباهة أي الوعي الفردي والاجتماعي المؤدي الى التخلف الحضاري عند شريعتي. وكلتا الظاهرتين القابلية للاستعمار والقابلية للاستحمار تؤديان الى نفس النتيجة وهي قبول الاستبداد والاستعباد وفي النهاية قبول الاستعمار الذي هو نتيجة وسبب في آن واحد، نتيجة لتعطيل الوعي والنباهة ولوضعية التخلف الحضاري الفردي والجمعي وسبب في تكريس ديمومة هذه الحالة الى امد طويل.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/15 الساعة 22:57