اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

عقبات على أبواب العام الدراسي الجديد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/04 الساعة 01:24
مدار الساعة,تقبل,الجديدة,مال,عمان,الكرك,معان,وسائط,رحمة,اقتصاد,عالية,

بالرغم من كل الاجراءات التي اتخذت، إلا أننا نأمل أن يبدأ العام الدراسي ومنذ اليوم الأول بجدية وأن تكون وزارة التربية والتعليم استكملت استعداداتها، حسب التصاريح التي يطلقها مديرو التربية في مطلع كل عام دراسي.

لكن الواقع يشير إلى أن العديد من المدارس حتى الآن لم تستكمل إجراءات القبول والانتقال للطلبة، لأن الدوام في الأسبوع الحالي للأسرة التعليمية لم يكن كاملا، وأن الطوابير التي كانت تنتظر على أبواب غرف مديري ومديرات المدارس كانت مستمرة حتى بعد منتصف شهر آب، وجاءت بعدها عطلة العيد، حتى أن مدارس كثيرة امتنعت عن قبول الطلبة؛ لأن الأعداد كانت فوق المسموح به، حتى أن بعض الصفوف زاد عدد الطلبة فيها عن الأربعين، وربما عن الخمسين طالبا.

مدارس كثيرة لم تقبل تلاميذ الصف الأول الابتدائي الذين يسجلون للمرة الأولى، لأنها استكملت الأعداد بما في ذلك الآلاف من الطلبة الوافدين، وأن أطفال الحي مضطرون للبحث عن مدارس بعيدة عن أماكن سكناهم لعدم توافر أماكن لهم.

اكتظاظ المدارس الحكومية بالطلبة هذا العام بالذات يأتي بعد تدفق الآلاف -أيضا- من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية لعجز أولياء أمورهم عن الاستمرار في دفع الأقساط المدرسية والتي ارتفعت هذا العام بنسبة تزيد عن (25) في المئة عن العام المنصرم وأن هذا الامر يتطلب سرعة اتخاذ الإجراءات في توفير أماكن لهم، بالرغم من قيام وزارة التربية والتعليم هذا العام بإدخال عشرات المدارس الجديدة في الكادر التعليمي.

وزارة التربية تستطيع أيضا خلال الأيام القليلة القادمة التخفيف من الإجراءات الإدارية والروتينية، حيث يمكن قبول الطلبة، في المدارس وتعطى لهم مهلة أسبوعين لاستكمال أوراقهم، والتصاديق اللازمة من مديريات التربية والتعليم والتي تواجه ضغطا غير مألوف، وأن الطالب وولي أمره يضطران للبقاء لساعات دون أن يتمكنا من إنجاز أوراقه.

بعض المدارس ما زالت حتى الآن غير مستكملة للجهاز التدريسي، وخاصة في المناطق النائية، حيث رفض العديد من المعلمين والمعلمات مكان عملهم الجديد، لأنه من غير المعقول أن تذهب معلمة من عمان أو الكرك إلى قرى معان، ولا توفر وزارة التربية والتعليم وسائط النقل لهم وتتركهم تحت رحمة وسائط النقل العام.

وزارة التربية والتعليم ما زالت بانتظار إنجاز طباعة العديد من الكتب المدرسية، خاصة وأن هناك مناهج جديدة ستدرس هذا العام للمرة الأولى، وأن الأمر يتطلب الضغط على هذه المطابع لإنجاز هذه الكتب بالسرعة الممكنة حتى ولو بتصوير الصفحات الأولى من بعض الكتب إلى حين إنجازها، حتى لا يضيع على الطلبة أي حصة من دون منهاج.

وقد يكون من المناسب أيضًا أن تصدر وزارة التربية والتعليم تعليمات مشددة إلى كافة مديري التربية للتعميم على المدارس بضرورة الاقتصاد في طلب القرطاسية من الطلبة، وأن لا تكون من نوع معين لأنها عالية الثمن.

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/04 الساعة 01:24