مناسبات اردنيات اقتصاديات دوليات برلمانيات رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس وفيات مقالات مجتمع مقالات مختارة دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

لن تتوقف عن إضافة الملفوف الأحمر لأطباقك بعد معرفتك فوائده

مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/26 الساعة 16:43
لن تتوقف عن إضافة الملفوف الأحمر
مدار الساعة - يعد الملفوف الأحمر من الخضراوات المغذية واللذيذة التي اكتسبت شهرة كبيرة في جميع أنحاء العالم. يُعرف أيضاً باسم الكرنب الأحمر أو الكرنب البنفسجي، ويمكن العثور عليه في جميع أنحاء شمال أوروبا وأمريكا وأجزاء من الصين والشرق الأوسط.
غالباً ما يستخدم الملفوف الأحمر في السلطات والمخللات، ولكن يمكن أيضاً طهيه وتقديمه كطبق جانبي لأطباق معينة من اللحوم.
كما أن فوائد الملفوف الأحمر كثيرة من الوقاية من الشيخوخة المبكرة والسرطان إلى العناية بالبشرة والعينين وغيرها الكثير سنتحدث عنها في هذا التقرير.
فوائد الملفوف الأحمر
حقائق غذائية عن الملفوف الأحمر
أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الملفوف الأحمر طعاماً مغذياً هو ثروة المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة والمغذيات والفيتامينات والمعادن الموجودة فيه. وتشمل هذه المواد الأساسية فيتامينات ب والكالسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم، وكذلك فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين إي وفيتامين ك والألياف الغذائية.
كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين والاندولات ذات القيمة الكبيرة لصحة الإنسان.
الكرنب الأحمر يساعد على تحسين الهضم
إذا كنت ترغب في تحسين صحة الجهاز الهضمي فإن الملفوف الأحمر الغني بالألياف هو من أفضل الخضر التي يمكنك تناولها.
هذه الخضر المقرمشة مليئة بالألياف غير القابلة للذوبان الصديقة للأمعاء، وهي نوع من الكربوهيدرات لا يمكن تكسيرها في الأمعاء. تساعد الألياف غير القابلة للذوبان في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، عن طريق إضافة كتلة إلى البراز وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.
علاوة على ذلك، فإن الكرنب الأحمر غني بالألياف القابلة للذوبان، والتي ثبت أنها تزيد من عدد البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وذلك لأن الألياف هي مصدر الوقود الرئيسي لهذه الأنواع من البكتيريا.
تؤدي هذه البكتيريا وظائف مهمة مثل حماية جهاز المناعة وإنتاج العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات ك2 و ب12.
من فوائد الملفوف الأحمر الحفاظ على صحة قلبك
يحتوي الملفوف الأحمر على مركبات قوية تسمى الأنثوسيانين، وهي أصباغ نباتية تنتمي إلى عائلة الفلافونويد، وهي التي تعطي هذه الخضراوات اللذيذة لونها الأرجواني النابض بالحياة.
لقد وجدت العديد من الدراسات صلة بين تناول الأطعمة الغنية بهذه الصبغة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
ففي دراسة قامت بها جامعة إيست أنجيلا في المملكة المتحدة عام 2013، شملت 93600 امرأة، وجد الباحثون أن أولئك الذين يتناولون كميات أكبر من الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين لديهم مخاطر أقل بكثير للإصابة بنوبة قلبية.
كما تبيّن أن زيادة تناول الأنثوسيانين الغذائي تقلل من ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.
فوائد الكرنب الأحمر
يؤثر ارتفاع ضغط الدم على أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية.
كثيراً ما ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتقليل تناول الملح. ومع ذلك تشير الأدلة الطبية إلى أن زيادة البوتاسيوم في نظامك الغذائي لا تقل أهمية عن خفض ضغط الدم.
البوتاسيوم هو معدن مهم يحتاجه الجسم ليعمل بشكل صحيح وتتمثل إحدى وظائفه الرئيسية في المساعدة في تنظيم ضغط الدم من خلال مواجهة آثار الصوديوم في الجسم. حيث يساعد البوتاسيوم على إفراز الصوديوم الزائد عن طريق البول، كما أنه يريح جدران الأوعية الدموية، ما يخفض ضغط الدم.
الملفوف الأحمر يساعد على خفض مستويات الكوليسترول
الكوليسترول مادة شمعية شبيهة بالدهون توجد في كل خلية في جسمك. وفي حين يعتقد بعض الناس أن الكوليسترول كله ضار، لكنه ضروري لعمل الجسم بشكل سليم.
تعتمد بعض العمليات المهمة التي يقوم بها الجسم على الكوليسترول، مثل الهضم السليم وتوليف الهرمونات وفيتامين د.
ومع ذلك يميل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصةً عندما تكون لديهم مستويات مرتفعة من الكوليسترول الضار.
يحتوي الكرنب الأحمر على مادتين، ثبت أنهما تقللان المستويات غير الصحية من الكوليسترول الضار، وهما الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار من خلال الارتباط بالكوليسترول في الأمعاء ومنع امتصاصه في الدم.
يحتوي الملفوف أيضاً على مواد تسمى فيتوسترولس، وهي مركبات نباتية تشبه بنيوياً الكوليسترول، وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار عن طريق منع امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي.
فوائد الملفوف الأحمر
يحتوي الكرنب الأحمر على مركبات مضادة للسرطان
رغم عدم وجود "أطعمة خارقة" يمكنها الوقاية من السرطان، وأن بعض عوامل خطر الإصابة بالسرطان لا علاقة لها بالنظام الغذائي، فإن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
كونه غنياً بمركبات مثل السلفورافان والانثوسيانين التي تمنع الضرر التأكسدي وتعتبر وقائية ضد بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم، يعتبر الملفوف الأحمر من الخضراوات المميزة التي ينصح بإضافتها إلى نظامك الغذائي، كما يشير موقع BBCgoodfood.
للكرنب الأحمر خصائص مضادة للشيخوخة
مضادات الأكسدة الموجودة في الملفوف الأحمر تساعد على حمايتك من تأثير الجذور الحرة؛ كما أنها تساعد في تقليل علامات الشيخوخة التي يمكن أن تحدث بسببها.
يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في الحفاظ على بشرتك متألقة، وتقلل التجاعيد والبقع العمرية. كما تعد المستويات المرتفعة من فيتامين أ مفيدة جداً لصحة الجلد وإعادة نمو خلايا الجلد والحماية من أضرار أشعة الشمس ومرونة الجلد.
المستويات المرتفعة من فيتامين أ في الملفوف الأحمر مفيدة جداً لصحة الجلد وإعادة نمو خلايا الجلد والحماية من أضرار أشعة الشمس /Istock
الكرنب الأحمر مفيد للعيون
المستويات العالية من فيتامين (أ) في الملفوف الأحمر ليست مفيدة لبشرتك فحسب، بل لعينيك أيضاً. يساعد فيتامين أ في الحفاظ على صحة البصر، ويمكن أن يمنع مرض التنكس البقعي والحفاظ على صحة العين مع تقدمك في العمر، كما يشير موقع Organic Facts.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/26 الساعة 16:43
#اخر الاخبار