اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

السياحة في الوادي الجديد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/21 الساعة 15:21
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - تضم السياحة في الوادي الجديد آثار عريقة تنتمي للعديد من العصور القبطية والرومانية والإسلامية كما أن السياحة في الوادي الجديد تنفرد بمقومات طبيعية جعلتها على قائمة أفضل مدن السياحة في مصر. سنتعرف في هذه المقالة إلى مقومات السياحة في الوادي الجديد مصر.

موقع محافظة الوادي الجديد:
تعد محافظة الوادي الجديد أكبر محافظات مصر من حيث المساحة وثاني أقل محافظة بعد جنوب سيناء سكاناً، تقع المحافظة في الجنوب الغربي لمصر بالصحراء الغربية، ويحدها من الشرق محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان، ومن الغرب حدود مصر مع ليبيا ومن الشمال محافظات مطروح والواحات البحرية التابعة مدينة السادس من أكتوبر، ومن الجنوب حدود مصر مع السودان. تبلغ مساحة المحافظة 440,098 كم2 بما يعادل 44% من المساحة الكلية لمصر.
المناخ في محافظة الوادي الجديد:
تتمتع محافظة الوادي الجديد بمناخ جاف صيفاً دافئ شتاءً، وتتميز المحافظة بأعلى نسبة سطوع الشمس في العالم على مدار السنة مما يمكن استغلالها لتشغيل الطاقة المتجددة.
مقابر البجوات:
تقع مقابر البجوات من أقدم المقابر المسيحية في العالم خلف معبد هيبس في شمال المحافظة، وقد سميت بالبجوات كونها بنيت على شكل قباب ويرجع تاريخها إنشائها عندما هرب الأقباط من اضطهاد الرومان في القرن السادس الميلادي، واستقروا في المحافظة وبنوا كنائسهم منها كنيسة الخروج والتي بها رسوم تحكي قصة خروج بني إسرائيل من مصر من اضطهاد فرعون لقومه.
معبد هيبس:
يقع معبد هيبس شمال مدينة الخارجة تعاقب عليه عصور تاريخية مختلفة وهي الفرعونية والفارسية والبطلمية والرومانية، كان يوجد في أمام المعبد ساحة واسعة تعرف بالبحيرة المقدسة، ومرسى السفن والبوابات الفارسية والرومانية كما يمكن زيارة صالة الأعمدة الإثني عشر بمعبد هيبس.
معبد الناضورة:
يقع معبد الناضورة في الجهة الشرقية الجنوبية لمعبد هيبس شرق طريق، ويقع على ربوة مرتفعة وسمي بهذا الاسم لأنه استخدام في عصر المماليك للاستطلاع لأنه يكتشف الطريق من مسافة كبيرة. بني المعبد في العصر الروماني أوائل القرن الميلادي وما تزال به بقايا لكتابات هيروغليفية ونقوش بارزة.
معبد الغويطة:
يقع معبد الغويطة على بعد 20 كم جنوب مدينة الخارجة وبني لعبادة الإله آمون وموت ختسو من الأسرة السابعة والعشرين عام 55 قبل الميلاد. يتميز المعبد بنقش بطلميوس الثالث يلبس تاج الوجه القبلي من الناحية الجنوبية وتاج الوجه البحري من الناحية الشمالية، توجد إحدى القلاع أعلى المعبد التي كانت تستخدم في مراقبة درب الواحات.
قرية البشندي:
تعد قرية البشندي قرية صغيرة بنيت مساكنها على الطراز الفرعوني بالطوب الأخضر وبها معبد قديم مدفون في الرمال يرجح أن يكون من الأسرة 19 الفرعونية، وتوجد أيضاً المقبرة الرومانية لحكام هذه المنطقة منذ القرن الأول الميلادي، ومنقوش بصورة قديمة تحكي عملية التحنيط ومحاكمة الميت في محكمة أوزيريس، وتوجد في القرية المقبرة الإسلامية للشيخ بشندي الذي سميت باسمه وكانت تستعمل ككتاب لتعليم القرآن الكريم لأطفال القرية.
قرية القصر الإسلامية:
تقع قرية القصر الإسلامية في شمال الداخلة، وكانت أول قرية في محافظة الوادي الجديد استقبلت القبائل الإسلامية بالواحات عام 50 هجرية، وبها بقايا مسجد من القرن الأول الهجري وازدهرت في العصر الأيوبي. وبها قصر الحاكم، ومأذنة لبقايا مسجد وهي مكونة من 3 طوابق بارتفاع 21 متراً كما يوجد بها عدة مساجد من العصر التركي والمملوكي، وهناك بوابة على شكل معبد للإله تحوت مستخدمة كمدخل لأحد المنازل.
محمية الصحراء الطبيعية:
تقع محمية الصحراء البيضاء في واحة الفرافرة، وتتمتع بطبيعتها الصحراوية الخلابة والظواهر الجغرافية والحفريات والحياة البرية النادرة التي توجد بها، وطبيعة صخورها الطباشيرية البيضاء التي نحتتها الرياح منذ ملايين السنين، كما يطلق عليها أيضا واحة الثلوج وهى مكان مفضل للباحثين عن متعة رحلات السفاري والتقاط الصور التذكارية.
الأنشطة السياحية في الوادي الجديد:
يمكن القيام ببعض الأنشطة السياحية في الوادي الجديد مثل:
شراء الحرف اليدوية مثل الخزف والفخار والكليم والسجاد والأرابيسك.
زيارة مشروع فوسفات أبو طرطور.
التخييم في الصحراء البيضاء والسوداء.
الاستمتاع بجولة نهارية إلى واحة الفيوم ووادي الريان.
من المؤكد أننا قد لاحظنا من خلال جولة السياحة في الوادي الجديد تنوع المعالم والأماكن الأثرية في محافظة الوادي الجديد ولعل ذلك ما يميزها بجانب المقومات الطبيعية للمحافظة الجو المعتدل والسماء الصافية والشمس الدافئة على مدار العام. وقد تعرفنا في هذه المقالة إلى آثار السياحة في محافظة الوادي الجديد.
سائح
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/21 الساعة 15:21