مناسبات اردنيات اقتصاديات دوليات برلمانيات رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس وفيات مقالات مجتمع مقالات مختارة دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

السياحة في الوادي الجديد

مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/21 الساعة 15:21
السياحة في الوادي الجديد
مدار الساعة - تضم السياحة في الوادي الجديد آثار عريقة تنتمي للعديد من العصور القبطية والرومانية والإسلامية كما أن السياحة في الوادي الجديد تنفرد بمقومات طبيعية جعلتها على قائمة أفضل مدن السياحة في مصر. سنتعرف في هذه المقالة إلى مقومات السياحة في الوادي الجديد مصر.
موقع محافظة الوادي الجديد:
تعد محافظة الوادي الجديد أكبر محافظات مصر من حيث المساحة وثاني أقل محافظة بعد جنوب سيناء سكاناً، تقع المحافظة في الجنوب الغربي لمصر بالصحراء الغربية، ويحدها من الشرق محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان، ومن الغرب حدود مصر مع ليبيا ومن الشمال محافظات مطروح والواحات البحرية التابعة مدينة السادس من أكتوبر، ومن الجنوب حدود مصر مع السودان. تبلغ مساحة المحافظة 440,098 كم2 بما يعادل 44% من المساحة الكلية لمصر.
المناخ في محافظة الوادي الجديد:
تتمتع محافظة الوادي الجديد بمناخ جاف صيفاً دافئ شتاءً، وتتميز المحافظة بأعلى نسبة سطوع الشمس في العالم على مدار السنة مما يمكن استغلالها لتشغيل الطاقة المتجددة.
مقابر البجوات:
تقع مقابر البجوات من أقدم المقابر المسيحية في العالم خلف معبد هيبس في شمال المحافظة، وقد سميت بالبجوات كونها بنيت على شكل قباب ويرجع تاريخها إنشائها عندما هرب الأقباط من اضطهاد الرومان في القرن السادس الميلادي، واستقروا في المحافظة وبنوا كنائسهم منها كنيسة الخروج والتي بها رسوم تحكي قصة خروج بني إسرائيل من مصر من اضطهاد فرعون لقومه.
معبد هيبس:
يقع معبد هيبس شمال مدينة الخارجة تعاقب عليه عصور تاريخية مختلفة وهي الفرعونية والفارسية والبطلمية والرومانية، كان يوجد في أمام المعبد ساحة واسعة تعرف بالبحيرة المقدسة، ومرسى السفن والبوابات الفارسية والرومانية كما يمكن زيارة صالة الأعمدة الإثني عشر بمعبد هيبس.
معبد الناضورة:
يقع معبد الناضورة في الجهة الشرقية الجنوبية لمعبد هيبس شرق طريق، ويقع على ربوة مرتفعة وسمي بهذا الاسم لأنه استخدام في عصر المماليك للاستطلاع لأنه يكتشف الطريق من مسافة كبيرة. بني المعبد في العصر الروماني أوائل القرن الميلادي وما تزال به بقايا لكتابات هيروغليفية ونقوش بارزة.
معبد الغويطة:
يقع معبد الغويطة على بعد 20 كم جنوب مدينة الخارجة وبني لعبادة الإله آمون وموت ختسو من الأسرة السابعة والعشرين عام 55 قبل الميلاد. يتميز المعبد بنقش بطلميوس الثالث يلبس تاج الوجه القبلي من الناحية الجنوبية وتاج الوجه البحري من الناحية الشمالية، توجد إحدى القلاع أعلى المعبد التي كانت تستخدم في مراقبة درب الواحات.
قرية البشندي:
تعد قرية البشندي قرية صغيرة بنيت مساكنها على الطراز الفرعوني بالطوب الأخضر وبها معبد قديم مدفون في الرمال يرجح أن يكون من الأسرة 19 الفرعونية، وتوجد أيضاً المقبرة الرومانية لحكام هذه المنطقة منذ القرن الأول الميلادي، ومنقوش بصورة قديمة تحكي عملية التحنيط ومحاكمة الميت في محكمة أوزيريس، وتوجد في القرية المقبرة الإسلامية للشيخ بشندي الذي سميت باسمه وكانت تستعمل ككتاب لتعليم القرآن الكريم لأطفال القرية.
قرية القصر الإسلامية:
تقع قرية القصر الإسلامية في شمال الداخلة، وكانت أول قرية في محافظة الوادي الجديد استقبلت القبائل الإسلامية بالواحات عام 50 هجرية، وبها بقايا مسجد من القرن الأول الهجري وازدهرت في العصر الأيوبي. وبها قصر الحاكم، ومأذنة لبقايا مسجد وهي مكونة من 3 طوابق بارتفاع 21 متراً كما يوجد بها عدة مساجد من العصر التركي والمملوكي، وهناك بوابة على شكل معبد للإله تحوت مستخدمة كمدخل لأحد المنازل.
محمية الصحراء الطبيعية:
تقع محمية الصحراء البيضاء في واحة الفرافرة، وتتمتع بطبيعتها الصحراوية الخلابة والظواهر الجغرافية والحفريات والحياة البرية النادرة التي توجد بها، وطبيعة صخورها الطباشيرية البيضاء التي نحتتها الرياح منذ ملايين السنين، كما يطلق عليها أيضا واحة الثلوج وهى مكان مفضل للباحثين عن متعة رحلات السفاري والتقاط الصور التذكارية.
الأنشطة السياحية في الوادي الجديد:
يمكن القيام ببعض الأنشطة السياحية في الوادي الجديد مثل:
شراء الحرف اليدوية مثل الخزف والفخار والكليم والسجاد والأرابيسك.
زيارة مشروع فوسفات أبو طرطور.
التخييم في الصحراء البيضاء والسوداء.
الاستمتاع بجولة نهارية إلى واحة الفيوم ووادي الريان.
من المؤكد أننا قد لاحظنا من خلال جولة السياحة في الوادي الجديد تنوع المعالم والأماكن الأثرية في محافظة الوادي الجديد ولعل ذلك ما يميزها بجانب المقومات الطبيعية للمحافظة الجو المعتدل والسماء الصافية والشمس الدافئة على مدار العام. وقد تعرفنا في هذه المقالة إلى آثار السياحة في محافظة الوادي الجديد.
سائح
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/21 الساعة 15:21
#اخر الاخبار