مناسبات اردنيات اقتصاديات دوليات برلمانيات رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس وفيات مقالات مجتمع مقالات مختارة دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

“ساعة يوم القيامة” تحذر البشرية

مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/21 الساعة 14:16
“ساعة يوم القيامة” تحذر البشرية
مدار الساعة -قال تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية، الخميس 20 يناير/كانون الثاني 2022، إن "ساعة يوم القيامة"، التي أنشأها العلماء قبل 75 عاماً لتوضيح خطر الانقراض البشري، لا تزال متوقفة عند 100 ثانية حتى منتصف الليل، وفقاً لفريق من الخبراء.
التقرير أشار إلى أن هذه هي السنة الثالثة على التوالي التي تُضبَط فيها الساعة على ذلك الوقت، وهي أقرب إلى منتصف الليل مما كانت عليه في أية فترة خلال الحرب الباردة، بما في ذلك أثناء أزمة الصواريخ الكوبية.
"ساعة يوم القيامة" دون تغيير
فقد ذكرت منظمة The Bulletin of the Atomic Scientists، التي تشرف على الكشف السنوي عن عقارب الساعة، أنَّ قرار تركها دون تغيير يعكس أنَّ بعض التطورات الإيجابية على مدار العام الماضي قوبلت بانجراف مستمر نحو انتشار الأسلحة النووية، وحالة الطوارئ المناخية، وظهور التهديدات البيولوجية.
كما قال شارون سكواسوني، الأستاذ بجامعة جورج واشنطن والرئيس المشارك لمجلس العلوم والأمن في المنظمة، الذي يقرر حركات عقارب الساعة كل عام: "ساعة يوم القيامة ثابتة عند 100 ثانية حتى منتصف الليل. لكن الثبات ليس خبراً جيداً. وفي الواقع، تعكس تقييم مجلس الإدارة بأننا عالقون في لحظة محفوفة بالمخاطر، لحظة لا تجلب الاستقرار ولا الأمن".
من بين التطورات الإيجابية التي لاحظها مجلس الإدارة ضمن قراره في العام الماضي، كان تمديد اتفاقية "نيو ستارت" للحد من الأسلحة بين روسيا والولايات المتحدة، واستئناف المحادثات حول البرنامج النووي الإيراني، وتولي الولايات المتحدة إدارة تؤمن بعلم المناخ وتعهدت بالعمل على تخفيف الانبعاثات العالمية.
على حافة كارثة بيولوجية
لكن في مقابل هذه الاتجاهات، أشار المجلس إلى استمرار القوى الكبرى في الاستثمار في ترساناتها النووية، وغياب التقدم في المناقشات النووية الإيرانية، وضعف الإجراءات العالمية لمعالجة حالة الطوارئ المناخية.
إذ قال سكوت ساجان، أستاذ العلوم السياسية بجامعة ستانفورد: "إنَّ ساعة يوم القيامة لا تحددها النوايا الحسنة، بل بالأدلة على الفعل، أو في هذه الحالة التقاعس عن العمل".
كما لفت المجلس الانتباه أيضاً إلى التهديدات البيولوجية في ضوء الضعف العالمي الذي أبرزه وباء "كوفيد-19".
من جانبه، قال آشا جورج، المدير التنفيذي للجنة ثنائية الحزب للدفاع البيولوجي: "حقيقة أنَّ لدينا برامج أسلحة بيولوجية نشطة في روسيا وكوريا الشمالية، مع وجود الصين وإيران في الخلف، يجب أن تدفعنا إلى وقفة".
كما أضاف قائلاً: "نحن نقف على حافة كارثة بيولوجية. لن يستغرق الأمر سوى القليل من هذه الساحة لدفعنا مباشرة إلى الهاوية".
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/21 الساعة 14:16
#اخر الاخبار