اردنيات اقتصاديات دوليات برلمانيات رياضة تبليغات قضائية مناسبات أسرار و مجالس وفيات مقالات مجتمع مقالات مختارة دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أعراض كورونا الخفيفة ليست دائما جيدة.. دراسة: آثار جديدة للفيروس تدوم لسنوات

مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/19 الساعة 14:39
أعراض كورونا الخفيفة ليست دائما جيدة..
مدار الساعة - خلصت دراسة أجرتها جامعة أوكسفورد البريطانية الثلاثاء 18 يناير/كانون الثاني 2022 إلى أن من أصيبوا بكوفيد-19 وظهرت عليهم أعراض خفيفة، والذين لا يعانون من أي أعراض تقليدية أخرى لـ"كوفيد طويل"، يمكن أن يظلوا عرضة لتدهور الانتباه والذاكرة لفترة ستة إلى تسعة أشهر بعد الإصابة.
المشكلات الذهنية التي تؤثر على مستويات التركيز، إلى جانب النسيان والإعياء، من سمات كوفيد الطويل، وهي حالة تصيب البعض بعد نوبة العدوى الأولية، لكن لم يتم تحديد مدى انتشار المشكلات المرتبطة بالانتباه بعد الإصابة بكوفيد-19.
كورونا كوفيد
وفي الدراسة، طُلب من المشاركين الذين ثبتت إصابتهم بكوفيد-19 سابقاً ولكن لم تبد عليهم أعراض تقليدية أخرى لكوفيد طويل إتمام تمارين لاختبار ذاكرتهم وقدراتهم الذهنية، ووجد الباحثون أن المشاركين كانوا أسوأ بشكل ملحوظ في تذكر تجارب شخصية، والمعروفة باسم الذاكرة العرضية، لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد الإصابة.
وتعرضوا أيضاً لانخفاض أكبر في قدرتهم على الحفاظ على الانتباه بمرور الوقت مقارنة بغير المصابين حتى تسعة أشهر بعد الإصابة.
فيما قال الباحثون إن الأفراد ظهرت عليهم بمرور الوقت عودة الذاكرة العرضية ومدى الانتباه لطبيعتها إلى حد كبير بعد ستة وتسعة أشهر على الترتيب وكان أداء المشاركين جيداً أيضاً في اختبارات القدرات الذهنية الأخرى، بما في ذلك الذاكرة العاملة والتخطيط، في التحليل الذي شمل 136 مشاركاً.
بالرغم من أن أعداد المتعافين من فيروس كورونا حول العالم تدعو حقاً للتفاؤل، إلا أن الأطباء حذروا من أعراضها بعد اكتشاف الآثار الصحية طويلة الأجل والتي يخلفها الفيروس بعد مغادرة الجسم، ولعل أبرزها على الإطلاق تلف الرئة الناتج عن العدوى.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/19 الساعة 14:39
#اخر الاخبار