الأردن يتأثر ليلاً بكتلة هوائية باردة جداً مرافقة لمنخفض جوي وأمطار بالشمال والوسط

مدار الساعة - قال مدير ادارة الإرصاد الجوية رائد آل خطاب، إن الأردن سيتأثر الليلة بكتلة هوائية باردة جداً مرافقة لمنخفض جوي يتمركز شرق جزيرة قبرص، ويُتوقع أن يكون تأثير الكتلة الهوائية المرافقة للمنخفض على شكل جبهات حتى ليل الأحد.

 
وأضاف، أن الأمطار ستهطل اعتباراً من ليل في الشمال والوسط، وتكون غزيرة أحياناً مصحوبة بالرعد، خاصة في الشمال، والتي قد تؤدي إلى تشكل السيول.
 
وأشار آل خطاب، إلى انخفاض الحرارة بشكل ملموس وتكون الأجواء غائمة وماطرة في الشمال والوسط قد تكون غزيرة على فترات مع تعمق "الكتلة الهوائية الباردة جداً" يوم الجمعة، مما قد يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة مع احتمالية هطل زخات خفيفة من المطر في أجزاء من الجنوب والشرق.
 
وتحدث أي خطاب عن "احتمال ضعيف" بعد منتصف ليل الجمعة لهطل زخات خفيفة من الثلج فوق قمم الجبال الجنوبية العالية ولفترة قصيرة، والرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، تكون مثيرة للغبار في مناطق البادية.
 
أما يوم السبت يستمر تأثير الحالة الجوية مع هطل زخات من المطر بين الحين والآخر في الشمال والوسط وأجزاء من المناطق الجنوبية الغربية مع احتمال لهطل زخات خفيفة من الثلج لفترة قصيرة فوق قمم الجبال العالية الجنوبية، تكون أحياناً ممزوجة بالمطر.
 
وأفاد آل خطاب بأن الاجواء تبقى ماطرة يوم الأحد في أغلب المناطق، ويكون الهطل غزيرة على فترات، يصحبها الرعد وتساقط حبات البرد مما قد يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحر الميت، مع احتمال هطل زخات خفيفة من الثلج فوق قمم الجبال العالية قد تكون أحياناً ممزوجة بالمطر وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة، ومع ساعات الليل تضعف تدريجيا الهطولات في كافة المناطق وتتناقص الغيوم ويتشكل الصقيع والانجماد في العديد من المناطق ليلة الأحد وصباح الاثنين.
 
ودعت الأرصاد المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر خلال الحالة الجوية التي سيشهدها الأردن خلال الساعات المقبلة، محذرة من خطر الانزلاق على الطرقات عند الهطولات، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار على الطرق الخارجية وبسبب الضباب فوق المرتفعات الجبلية، ومن خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، بما فيها منطقة البحر الميت، ومن خطر شدة الرياح والهبات المرافقة لها.
 
بترا




جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية