مجلس عمداء الجامعة الأردنيّة يتّخذ قرارات تخُصّ الامتحانات التكميليّة للطّلبة الذين لم يتلقّوا المطاعيم

مدار الساعة -  قرر مجلس عمداء الجامعة الأردنية في جلسته اليوم اتخاذ مجموعة من الإجراءات تخصّ مسألة عدم تقدّم بعض الطّلبة لامتحانات الفصل الأوّل النهائيّة لعدم تلقّيهم مطاعيم فيروس كورونا.

وقد جاء قرار المجلس الأوّل بالسماح بالتقدّم لامتحانات تكميليّة في الحالتين التاليتين: للطلبة الذين تقبل أعذارهم حسب التعليمات النافذة، والطلبة الذين لم يتقدموا للامتحانات النهائية بسبب عدم تلقيهم لجرعتي المطعوم كوفيد-19 حسبما جاء به أمر الدفاع (35)، وذلك شريطة أن يكونوا وقت الامتحانات التكميلية قد تلقوا جرعتي المطعوم المذكور أعلاه.
أما القرار الثاني فقد نصّ على أن تبدأ فترة الامتحانات التكميلية لكافة كليات ومراكز الجامعة وفرع العقبة يوم الأحد 13-1-2022 ولغاية يوم الخميس 3-3-2022.
وأفاد القرار الثّالث بأنّ الكليات، وبالتنسيق مع وحدة القبول والتسجيل، ستقوم بوضع برنامج الامتحانات التكميلية على أن يُعلن عنه في الأيام المقبلة.
وقد جاء القرار الرابع بألّا يٌعقد للطالب أكثر من امتحان في اليوم الواحد، بينما أكّد القرار الخامس على أن يكون للامتحان التكميلي نفس نمط الامتحان النهائي ونفس عدد الأسئلة ويُعقد بنفس المدة المحددة للامتحان، مع مراعاة أن تكون صعوبة أسئلة الامتحان التكميلي قريبة قدر الإمكان من صعوبة أسئلة الامتحان الأصلي.
وشدّد القرار السادس على ألّا يُعاد الامتحان التكميلي لأي طالب في حال تغيّبه عن الامتحان، بينما ذكر القرار السابع أنه قد جرى التواصل مع المعنيين في وزارة الصحة وتحديد الفترة ما بين الجرعة الأولى والثانية للمطاعيم التي سيتلقّاها طلبة الجامعة (سينوفارم وفايزر تحديدًا) بثلاثة أسابيع.
ونوّه المجلس على أن مركز التطعيم في مستشفى الجامعة سيُقدّم المطاعيم للطلبة طيلة أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة، وأنّ الجامعة تهيب بالطلبة تلقّي المطاعيم بأسرع وقت ممكن ليتسنى لهم التقدم للامتحانات التكميلية دون مخالفة أمر الدفاع 35.
وبالنّسبة للطّلبة غير الأردنيّين، فعلى من تلقّى منهم جرعتي مطعوم دون أن يُوثّق ذلك في قوائم المطعمين لدى وزارة الاقتصاد الرقمي مراجعة مكتب نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية حتى يتسنى تصويب أوضاعهم.


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية