اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

5 من عجائب السماء التي تخطف الأنفاس

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/12 الساعة 15:15
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - تحفل السماء بالعجائب المذهلة، ومن ضمنها الكسوف وقوس قزح والنجوم، وبعض أحداث السماء تكون أكثر دراماتيكية وإبهاراً من غيرها

إليك 5 من عجائب السماء التي تخطف الأنفاس
برق كاتاتومبو
يُعرف أيضاً باسم "العاصفة الأبدية"، إذ يضرب برق كاتاتومبو أكثر من 28 مرةً كل دقيقة فوق بحيرة ماراكايبو في شمال فنزويلا.
هذه الظاهرة غير معتادة، لأنها تحدث 160 ليلة في العام بالمكان نفسه، وتستمر نحو 10 ساعات في المرة الواحدة، كما أنها تولّد كمية هائلة من الطاقة- تكفي لتشغيل 100 مليون مصباح كهربائي- ويمكن رؤيتها على بُعد 300 كم، حسب موقع NASA.
لقرون، ساعدت هذه الظاهرة الملّاحين في أثناء سفرهم إلى مدن الموانئ الفنزويلية المختلفة، علماً أن برق كاتاتومبو لا يختلف عن البرق الآخر في طريقة تشكله.
عجائب السماء
أعمدة الضوء
تنتج أعمدة الضوء عن انعكاس الضوء من بلورات الجليد. تعمل البلورات مثل المرايا لتعكس مجموعة متنوعة من مصادر الضوء.
يمكن أن يكون مصدر الضوء هو الشمس والقمر والنار ومصابيح الشوارع وغيرها من المصادر الطبيعية وتلك التي من صنع الإنسان.
توجد هذه الظاهرة بشكل شائع في مناطق القطب الشمالي، بسبب البرد القارس، وقد ظهرت في أماكن أخرى- من ضمنها شمال الولايات المتحدة- وفي مجموعة متنوعة من الألوان.
يجب أن لا تكون الظروف شديدة البرودة فقط حتى تتشكل أعمدة الضوء، ولكن يجب أيضاً أن يكون الهواء هادئاً، حسب موقع Accuweather.
أنوار القطب الشمالي
يحدث الشفق القطبي عندما تصطدم جسيمات من الشمس بالجو العلوي للأرض بسرعات مذهلة تصل إلى نحو 60 كم في الساعة، ويوجه المجال المغناطيسي للأرض الجسيمات نحو القطب الشمالي، ما يخلق موجات لالتقاط الأنفاس من الأضواء الملونة.
يمكن العثور على إشارات لهذه الظاهرة عبر التاريخ، حتى إنها تعود إلى العصور القديمة. أما أفضل الأماكن لمشاهدة الشفق القطبي فهي آيسلندا وفنلندا والسويد وألاسكا وكندا ومناطق معينة من النرويج، حسب موقع Space.
وفي أوائل القرن السابع عشر، أطلق عليها غاليليو اسم "الشفق القطبي" لإلهة الفجر الرومانية أورورا وبورياس، إله الريح الشمالية عند الإغريق، فاكتسبت هذا الاسم في الثقافة الشائعة.
عجائب السماء
عجائب السماء
البرق البركاني
حاول العلماء معرفة السبب المحيّر للكهرباء البركانية لسنوات، واكتشفوا سببين:
– الأول هو الكهرباء الساكنة، التي تحدث عندما تحتكُّ الجسيمات بعضها مع بعض داخل سحب الرماد بالقرب من مستوى الأرض.
– التفسير الآخر هو أن بلورات الجليد عندما تقترب من الغلاف الفلكي تطلق صواعق البرق. يتشكل البرق البركاني فقط في عمود أسطواني الشكل من الرماد المنبعث من بعض البراكين المتفجرة.
بعض البراكين، وضمنها العديد في هاواي، تقذف الحمم البركانية بدلاً من الأعمدة، ومن ثم من غير المحتمل أن تطلق البرق.
قوس قزح النار
على الرغم من كونها ظاهرة مذهلة، فهي ليست أقواس قزح ولا علاقة لها بالنار، والاسم العلمي هو قوس محيطي أفقي.
تتشكل ألوانها الجميلة عندما تكون الشمس على ارتفاعٍ أعلى من 58 درجة، مما يتسبب في انكسار الضوء من خلال بلورات الجليد في السحب الرقيقة.
عندما يدخل الضوء عمودياً ويخرج أفقياً، يتسبب التحول في فصل الألوان الطيفية.
على سبيل المثال، يوجد في لوس أنجلوس عدة أيام تكون فيها الشمس عالية بما يكفي لإنتاج قوس قزح ناري.
وعلى الرغم من أن هذه الأحداث أقواس من الناحية الفنية، فإن الظروف عادةً لا تسمح إلا برؤية جزء منها، وليس القوس بأكمله.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/12 الساعة 15:15