اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

اليوم الدولي للمتطوعين

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/12/06 الساعة 11:55
مدار الساعة,قوانين,أعمال,

بقلم / د . زايد حماد غيث

يوم التطوع العالمي أو اليوم الدولي للمتطوعين اختصاراً (بالإنجليزية: IVD) هو احتفالية عالمية سنوية تحدث في 5 ديسمبر من كل عام حددتها الأمم المتحدة منذ عام 1985. يحتفل بهذا اليوم في غالبية بلدان العالم، ويعتبر الهدف المعلن من هذا النشاط هو شكر المتطوعين على مجهوداتهم إضافةً إلى زيادة وعي الجمهور حول مساهمتهم في المجتمع. وينظَم هذا الحدث من قبل من المنظمات غير الحكومية بينها الصليب الأحمر، الكشافة وغيرها. كما يحظى بمساندة ودعم من متطوعي الأمم المتحدة وهو برنامج عالمي للسلام والتنمية ترعاه المنظمة الدولية. من ويكيبيديا
العمل التطوعي له جذور هي المحرك الاساسي له وهي الفطرة الانسانية والاديان والقوانين ( الوطنية والدولية ) والمصالح ،ولذلك أي عمل تطوعي ينبع من هذه الجذور حيث يتم تنمية هذه الجذور بالمهارات التي تصقل شخصية العاملين في المجال التطوعي سواء كانوا أفراد أو جماعات أو مؤسسات بحيث يكون العمل قائم على أسس علمية وعملية تعزز من مفهوم العمل التطوعي عند الاخرين ويكون العاملين في هذا المجال هم القدوة .
والعمل التطوعي أساسه التطوع لعمل الخير دون مقابل وهو جهد بدني أو فكري أو عقلي أو قلبي يأتي به الإنسان أو يتركه تطوعاً دون أن يكون ملزماً له لا من جهة ولا من غيره.
ويعرَّف في المنظور الغربي بأنه: ذلك النشاط الهادف إلى تقديم المساعدة والإغاثة للأفراد الذين يواجهون خطر يهدد حياتهم، مثل: القتل، والجوع، والمرض، والنزوح، واللجوء.. وغيرها من الأخطار التي تهدد حياة الناس، وتؤثر على حقهم في الحياة بكرامة.
ولا بد للعاملين في المجال التطوعي من أن تتوفر لديهم صفات ومهارات من أجل القيام بالعمل بشكل إيجابي من هذه الصفات أن يكون العمل التطوعي نابع من ذات الانسان فهذا الأمر يسهل إتقان العمل ، وكذلك الاخلاص عنصر اساسي في صفات المتطوع ولا بد للمتطوع أن يكون صاحب أخلاق وسلوك يحتذى به وأن تتوفر لدى المتطوع الجدية في العمل والاخلاص وان يحرص على المصداقية في القول والفعل والقيام بالأعمال الموكله إليه على أتم وجه وأن يكون على علم ومعرفة بطبيعة العمل الذي يقوم به وأن يكون لديه القابلية للتطوير والتعليم وأن يمتلك مهارات التواصل مع الاخرين وأن يكون لديه شخصية مقبولة عند الاخرين وقادر على الإقناع وأن تكون لديه شهادات علمية وحاصل على دورات تعزز مهارات التطوع وتنمي روح العمل التطوعي لدى صاحبها.
إن توفر هذه الصفات في المتطوع أمر أساسي وحيوي حتى لا يرتكب المتطوع أعمال تنافي مفهوم التطوع والبذل والعطاء ومساعدة الاخرين حيث أن بعض المتطوعين يتقدم للعمل دون أن تتوفر به ادنى أسس ومهارات التطوع وبعضهم يكون مردود عمله سلبي على العمل التطوعي .
إن تنمية مهارات العاملين في المجال التطوعي هي مسؤولية فرديه وجماعية ورسمية ففي الوقت الذي تنتشر فيه المبادرات الفردية والمؤسسة الخيرية لا بد من أن تتولى بعض الجهات الخاصة والعامة العناية في العاملين في العمل التطوعي ولا بد من وضع أسس وضوابط تحكم العمل التطوعي .
إن ربط العمل التطوعي في منظومة القيم والاخلاق والمواطنة يعزز مكان العمل ويزيد من أعداد القائمين عليه وينمي لدى المجمتع المسؤولية الوطنية التي تساعد في تعزيز مكانة العمل التطوعي .
والإحسان في العمل التطوعي قيمة أخلاقية ينبغي أن تكون حاضرة في العمل حتى يتحول مفهوم العمل التطوعي إلى علاقة تنم عن مفهوم إنساني قيمي أخلاقي إجتماعي خالص .
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/12/06 الساعة 11:55