مصر.. رفع تسعيرة اسطوانة الغاز لتصبح 70 جينه

 مدار الساعة - بدأت مصر تطبيق التسعيرة الجديدة لاسطوانات الغاز، اليوم السبت، ليصبح سعر البيع الجديد 70 جنيها أي ما يعادل 3.15 دينارا أردنيا، في حين كانت تباع سابقا ب 65 جنيها أي ما يعادل 2.93 دينارا أردنيا.

 
وبحسب الغرفة التجارية المصرية فإن إنتاج أسطوانة الغاز "البوتاجاز" يكلف نحو 120 جنيها (5.4 دينار أردني)، في حين تدعم الحكومة المصرية ما قيمته 50 جنيها (2.26 دينار أردني) من قيمة الأسطوانة.
 
وأكدت الغرفة بأنها ستقوم بشن حملات تفتيشية على الأسواق لمنع أي تلاعب أو ممارسات احتكارية، وأن الفترة الأخيرة شهدت زيادة في استهلاك الغاز الطبيعي على حساب مصادر الطاقة الأخرى.
 
وأضافت الغرفة أن عدد الوحدات السكنية التي وصل الغاز الطبيعي إليها خلال الـ3 سنوات الماضية قد ارتفع إلى 11.5مليون وحدة سكنية حاليا، مقابل 8.2 مليون وحدة سكنية في شهر أيلول/سبتمبر 2017.
 
وتعمل وزارة البترول والثروة المعدنية في الوقت الحالي على توصيل الغاز الطبيعي لأكبر عدد ممكن من الوحدات السكنية والتجارية وغيرها.
 
وبيت الغرفة أن هناك وفرة في الكميات المعروضة من أسطوانات البوتاجاز في الأسواق، حيث يتم طرح نحو مليون و200 ألف أسطوانة "بوتاجاز" يوميا للمواطنين، مضيفة أنه لا يمكن القول بأنه سيتم إلغاء التعامل بأسطوانات "البوتاجاز" لأن هناك عدد كبير من المناطق التي لا يمكن توصيل الغاز الطبيعي إليها.




جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية