كيف تحضّر بيتزا صحية في المنزل؟

 مدار الساعة - تعد البيتزا طبقاً مفضلاً لدى الكثيرين، فبالإضافة إلى أنها شهية ويسيل لها اللعب، يمكن تحضيرها في المنزل أو شراءها جاهزة. ولكن هل البيتزا ضارة بالصحة؟ وهل يمكن تحضير بيتزا صحية؟

هل البيتزا مضرة بالصحة؟
هل البيتزا غير صحية؟ حسنًا، إذا كنا نتحدث عن "بيتزا عادية"، فالجواب نعم، حيث تعتبر من الوجبات السريعة بسبب احتوائها على كمية عالية من الكربوهيدرات المكررة والدهون والصوديوم. ويأتي هذا من عجينة البيتزا المصنوعة من الدقيق المكرر والتي لا تحتوي على ألياف أو فيتامينات أو معادن. ويزيد تناول الدقيق المكرر من دهون البطن الحشوية، مما يعرضك لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب، وحتى سرطان الثدي.
ويحتوي الجبن الموجود في البيتزا أيضًا على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب، وتؤدي إضافة اللحوم إلى البيتزا أيضًا إلى زيادة الدهون المشبعة. ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة إلى الإدمان، مما يؤدي إلى المزيد من العادات غير الصحية. وتحتوي البيتزا أيضًا على نسبة عالية من الصوديوم، والتي يمكن أن تكون ضارة عند تناولها بكميات كبيرة.
وعلى الرغم من أنها تحتوي على طبقة صحية، إلا أن غالبية المكونات المستخدمة في صنع البيتزا تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم، مما يجعلها غير صحية عند تناولها بكميات زائدة.
ومثل معظم الأطعمة المصنعة، يمكن أن تحتوي البيتزا أيضًا على مكونات غير صحية مثل المواد الحافظة والملونات والسكر. وهذا هو السبب في أنه في حين أن شريحة من الوجبات السريعة أو البيتزا المجمدة غير ضارة، فإن تناولها بانتظام يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة احتمالية الإصابة بحالات صحية مزمنة.
صنع بيتزا صحية
عند شراء بيتزا مجمدة أو على شكل وجبة سريعة، لن يكون لديك أي سيطرة على المكونات التي يتم استخدامها في صنع البيتزا. لذلك للحصول على وجبة صحية يجب أن تصنع البيتزا بنفسك، حيث يمنحك صنع البيتزا مزيدًا من المرونة في تحديد ما يدخل فيها، ويمنحك فرصة لاختيار المكونات الطازجة والصحية التي تقدم قيمة غذائية جيدة.
ولعجينة البيتزا، ابحث عن عجينة خالية من الغلوتين والبيض وفول الصويا والمكسرات ولا يحتوي على مكونات معدلة وراثياً.
أما بالنسبة لصلصة البيتزا الصحية، فابحث عن صلصة عضوية. وتشمل قائمة مكونات هذه الصلصة الخضروات والخميرة الغذائية والثوم والملح وعصير الليمون. وهذا يضمن أن كل وجبة ستمنحك الفيتامينات والمعادن الأساسية، ولا تحتوي على مواد مضافة أو مواد حافظة أو سكر طبيعي، مما يجعل صلصة البيتزا العضوية هذه أمرًا لا بد منه.


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية