اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

هوية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/14 الساعة 00:18
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

أتذكر تطور الهوية لدي، أتذكره جيدا.. لكن السؤال هل الهوية تتطور, نعم تتطور وتترسخ.. حتى تستقر في العقل وتسري في الدم..

في الصف الأول الابتدائي, بدأت أتعلم الدحية وأمارسها.. بحكم تعدد الأعراس في قريتنا.. ناهيك عن أنني صرت أعرف صوت (الكونتنتال) حين يعبر من حارتنا، وأميزه عن صوت (الروفر)..
في الصف الثاني والثالث، بدأت بإجادة ارتداء الشماغ, كان أبي حين ينام... يترك شماغه على المقعد, وكنت أتفنن (بطق اللصمة).. وكنت أميل العقال يمينا, وفيما بعد صرت ألفه على رأسي في صباحات تشرين الباردة حين أذهب للمدرسة..
في الرابع والخامس تطورت المفاهيم المعنوية في مسألة الهوية, وتجاوزت الأشياء الملموسة.. صرت أفهم معنى: (شرب ع اعمامك يا ولد).. وصرت أفهم معنى: (انطح فالك... وفزعة عيال العم).. والأهم أني صرت أعرف اللواء أربعين وأحفظ أغنية: (يا لواء الله يا لواء الأربعين).. وأعرف (خو) جغرافيا ووجدانيا وأخلاقيا ووطنيا..
حين تركت المرحلة الابتدائية وانتقلت للإعدادية, صرت أفهم وصفي التل... وأفهم معنى الدم والوطن, وصرت أعرف أن باب الواد لم تكن معركة بقدر ما كانت شهادة على بسالة الأردني... صرت أعرف أن فلسطين ليست قضية فقط, بل هي الوريد الذي يسري من القلب باتجاه العقل.. وصرت أمزج بين عيون الحبيبة والكرك...
في الثانوية.. تشكل الهوى القومي عندي, حتى الفن انحاز للعراق، وكنت مهتما بسماع أخبار الجبهة من راديو مونت كارلو, والنخل كان عندي له بعض الجذور في الكرك.. بالرغم من أن التمر يؤكل في البصرة..
وفي الجامعة تشكل الوعي بالهوية.. نعم أنا أردني، أنا وريث دم جعفر وزيد وعبدالله بن رواحة, أنا وريث مملكة الأنباط ووريث (العمونيين, المؤابيين...).. وأنا ابن الشام.. وابن السيوف والخيل.. وابن الكرك ومؤتة..
الهوية حالة من الوعي التراكمي، هي حالة من ترسخ الجذور وامتدادها في الأرض هي اللكنة والسمرة والتاريخ.. هي العقال، والجيش والتراب والصحراء... هي الحب الذي لا يذبل ولا يموت.. هي مثل الجندي الحي، لا يشطب ولا يلغى وله كرامة وعنده كبرياء.. يتحلى بالشراسة وعنيد في القتال..
الهوية هي أنا وأنت, أستغرب من الذي يسعى إلى إلغاء العيون، وتخييط الفم.. أستغرب ممن يسعى لإغلاق الأذن بالعجين أو سد الأنف بالتراب... من يفعل ذلك هو كمن يريد شطب الهوية...
لن أخجل من الصراخ بأعلى صوتي: (أنا أردني)...
Abdelhadi18@yahoo.com
الرأي
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/14 الساعة 00:18