اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الهناندة: رفع السياسة الوطنية للريادة لرئاسة الوزراء

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/10/18 الساعة 17:45
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - ناقشت لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية الخطط المستقبلية لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، وإمكانية تطبيق الخدمات الحكومية الرقمية على أرض الواقع، ومراجعة القوانين والأنظمة لتعزيز الثقة بالبيئة الرقمية وحماية حقوق الطفل في العصر الرقمي.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة، اليوم الاثنين، برئاسة النائب عبيد ياسين، وحضور وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، ورئيس مفوضية هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور.
وبين ياسين أن هذا الاجتماع يأتي ضمن الأدوار المناطة بعمل اللجنة عبر الاطلاع على واقع عمل الوزارة ورؤيتها المستقبلية، ما يستدعي طرح العديد من المقترحات البناءة وصولا لتوافقات من شأنها النهوض بواقع عملها بما يخدم المصلحة العامة.
وأشار إلى أن من أبرز الدوافع التي انطلقت من خلالها اللجنة لدى مناقشتها استراتيجيات ورؤية الوزارة هو الشعور العام لدى المواطنين بضرورة الحصول على المعلومة للاطلاع على المحاور الحياتية كافة بسهول ويسر.
وفيما يتعلق بحماية حقوق الطفل بالعصر الرقمي، دعا ياسين، الحكومة إلى اتخاذ نهج واضح لحماية الأطفال من الولوج إلى المحتوى غير اللائق على الإنترنت، وخصوصاً إلى المواقع الإباحية، لافتا إلى ضرورة مراجعة القوانين والأنظمة لتعزيز الثقة بالبيئة الرقمية.
من جانبه، استعرض الهناندة خطط الوزارة والاستراتيجية التي اعتمدتها في التحول الرقمي، موضحا ذلك في عدة محاور أولها محور البنية التحتية الخاصة بالمؤسسات، ومحور البيانات الذي يضم البيانات الصحية والأحوال المدنية، والخدمات الذي يعمل على تقديم الخدمة بأسرع وقت للمواطنين، بالإضافة إلى محور ريادة الأعمال.
وبين أنه تم رفع السياسة الوطنية للريادة لرئاسة الوزراء لإقرارها، ليتسنى لريادة الأعمال الحصول على فرصة عادلة للدعم.
وأشار إلى أنه سيتم إطلاق المنصة الموحدة هذا العام بحيث يمكن للمواطن الحصول على جميع الوثائق إلكترونيا من شهادة الميلاد والأراضي والمساحة ومعلومات العائلة والاستحقاقات المترتبة، لافتا إلى الجزء الخاص بالمدفوعات الرقمية الحكومية التي ستكون ضمن قنوات مرخصة.
وأوضح الهناندة أن هنالك قوانين وتشريعات تخص استخدام الانترنت لحماية الأطفال، موكدا أهمية وجود خطة وطنية لتوعية المواطنين والمعلمين والتربويين ومنهج لتدريس الطلاب على كيفية استخدام الانترنت.
بدورهم، أكد النواب الحضور: عبد الحليم الحمود وزهير السعيدين ورمزي العجارمة ومحمود الفرجات وماجد الرواشدة ودينا البشير وطلال النسور وعبد السلام الذيابات وتمام الرياطي، ضرورة تطبيق رؤى جلالة الملك بشأن تعزيز حق المواطن بالحصول على المعلومة، داعين إلى ربط المؤسسات الحكومية مع بعضها البعض إلكترونيا للتسهيل على المواطنين عملية الإجراءات في معاملاتهم اليومية.
وأشاروا إلى أهمية ريادة الأعمال في توجيه الشباب لبلورة الفكرة ومساعدتهم لاختيار المشاريع الناجحة، وتعريف المواطن بوزارة الاقتصاد الرقمي والدور المناط بها بما يساهم بالخروج بعلاقة صحية مشتركة.
كما استعرضوا المشاكل التي يعاني منها المواطنون، من بينها قيام شركات الاتصالات بفصل الخطوط عن المواطنين، مشددين على أهمية الحفاظ على خصوصية الاتصالات وسرية المعلومة.
ورداً على استفسار النواب بشأن حماية حقوق الطفل في العصر الرقمي، أشار الجبور إلى أن هنالك خطا مجانيا في الهيئة يتم من خلاله إرشاد المواطن إلى الشركات التي توفر الحماية وخدمة حجب المواقع الإباحية.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/10/18 الساعة 17:45