الامطار الهاطلة على عمان (أضعاف مضاعفة) وهذه حصيلة أول شتوة

 مدار الساعة - تأثرت المملكة يومي الخميس والجمعة 23 و24 أيلول/سبتمبر 2021 بأول منخفض جوي بفصل الخريف، صنف على أنه من الدرجة الأولى (الأضعف) وفقاً لمؤشر طقس العرب لقياس شدة المنخفضات الجوية، مترافق مع كتلة هوائية ذات درجات حرارة أقل من ماهو مُعتاد عليه، وتسبب المنخفض الجوي بهطول زخات من الأمطار (من ساعات ما بعد منتصف ليل الخميس/الجمعة) على أجزاء من شمال ووسط وحتى جنوب المملكة، كانت الأمطار غزيرة أحياناً مما تسبب بحدوث التجمعات المائية وارتفاع منسوب المياه في الطرقات، وشملت الأمطار العاصمة عمان، تزامناً مع تشكل الضباب في المرتفعات الجبلية نتيجة عبور الغيوم المُنخفضة والملامسة لسطح الأرض.

الأمطار الحاصلة تعتبر نادرة واخر موعد لحصولها من نظام منخفض جوي منذ عدة سنوات
 
اعتبر كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي الأمطار الهاطلة على المملكة نادرة جداً من ناحية نظام التأثير المُسبب للأمطار (منخفض جوي)، حيث أن آخر مرة هطلت فيها الأمطار في شهر سبتمبر بسبب منخفض جوي، كانت مُنذ عدة سنوات.
 
والجدير بالذكر أن مُعدل هطول الأمطار في العاصمة عمان لشهر سبتمبر هو 0.3، وكميات الأمطار الهاطلة من المنخفض الجوي على بعض مناطق العاصمة عمان، بلغت أضعاف مضاعفة من معدل هطول الأمطار في العاصمة عمان.
 
كميات الأمطار المُسجلة في محافظات المملكة حسبَ محطات الرصد
 
رصدت محطات الرصد الجوي التابعة لمركز طقس العرب وموزعه في مُختلف محافظات المملكة كميات مُتباينة من الأمطار، تالياً كميات الهطول المطري المُسجلة في محافظات المملكة: 
 
إربد: 5 مم
 
عجلون: 6 مم
 
جرش: 3 مم
 
السلط: 4 مم
 
الزرقاء: 0.9 مم
 
غرب عمان: 5.1 مم
 
شرق عمان: 4 مم
 
جنوب عمان: 3 مم
 
مأدبا: 2مم
 
الكرك: 5 مم
 
الطفيلة: 7.2 مم
 
العقبة: 0.0 مم
 
معان: 0.0 مم
 
الشراه: 4 مم
 
المفرق: 1.5 مم
 
الرويشد: 0 مم




جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية