السياحة في يلوا

مدار الساعة - تتوفر العديد من أماكن السياحة في يلوا تركيا تجذب الكثير من السياح الذين يبحثون عن مكان جميل لقضاء عطلتهم برفقة عائلتهم. سنتعرف في هذه المقالة إلى مناطق السياحة في يلوا.

 
موقع يلوا:
تقع مدينة يلوا في سفوح جبال Samanli في الجانب الشمالي الغربي من تركيا، بمحاذاة الشاطئ الشرقي لبحر مرمرة، وتبعد عن مدينة إسطنبول نحو 175 كم.
 
 
المناخ في يلوا:
يتنوع المناخ في يلوا ما بين المتوسطي والاستوائي؛ فصيفها حار رطب، وشتاؤها بارد وماطر، وتتساقط معظم الأمطار في شهر يناير، وقد تكتسي قمم جبال يلوا بالثلوج في بعض الأحيان. تتراوح درجات الحرارة بين 4 درجات مئوية إلى 29 درجة مئوية.
 
شاهد أيضاً: اكتشف أفضل الأماكن في العالم لعشاق سياحة المغامرات
 
أماكن السياحة في يلوا:
الحمامات المعدنية:
تتميز السياحة في يلوا تركيا بكونها مركز للاستشفاء من الأمراض لوجود الحمامات المعدنية أشهرها؛ حمام الرصاص، وحمام المرصوصة، وحمام والدة، وحمامات أرموتلو. تتميز الحمامات المعدنية في يلوا بوجود تكوين كلوريد الصوديوم وكبريتات الكالسيوم والفلورايد، مع درجة حرارة من 57 إلى 60 درجة مئوية، ومحتوى معدني إجمالي 1435 مجم / لتر.
 
تشتهر ينابيع يالوفا بخصائصها العلاجية وخاصة لأمراض الروماتيزم وأمراض الجهاز الهضمي والاضطرابات العصبية والمسالك البولية ومشاكل التمثيل الغذائي. [1]
مقاطعة تشينارجيك:
تتميز مقاطعة تشينارجيك، بمحاذة بحر مرمرة، بمياهها النظيفة ومناطقها الريفية وأماكنها الأثرية التاريخية، وفيها بحيرة ديبسيزجول وهضبة دلمجة.
 
شلال سودشان:
يمتد شلال سودشان على جانبي الطريق على بعد 8 كم عن قرية أويزبينار، ويمتاز بمناظره الطبيعية تجذب السياح نظراً لوقوعه في منطقة جبلية ذات طبيعة فريدة وباردة حيث تنتشر حوله مقاعد خشبية للجلوس كما يتوفر العديد من المطاعم والمقاهي في المكان.
 
متحف مدينة يالوفا:
يعد متحف مدينة يالوفا متحفاً مكشوفاً يعرض القطع الأثرية والتاريخية في الهواء الطلق. يحتوي المتحف على العديد من الصور لتاريخ المدينة  إلى جانب العديد من الشخصيات التي تمثل الحياة الاجتماعية للشعوب العريقة.
 
متحف قصر كمال أتاتورك:
بني متحف قصر كمال أتاتورك في أواخر عشرينيات القرن الماضي كبداية إعلان قيام الجمهورية التركية. يضم المتحف أثاث ومقتنيات خاصة بأتاتورك تعود جميعها إلى بداية القرن التاسع عشر.
 
القصر المتحرك:
يعود تاريخ بناء القصر المتحرك إلى عام 1929، ويتكون من طابقين خشبيين يستخدم حالياً كمعهد خاص لتطوير النباتات الحقلية. سمي هذا القصر بهذا الاسم عندما زار كمال أتاتورك إلى المكان، حيث رأى عاملاً يقص الأغصان القريبة من القصر لحماية الجدران الخشبية، فأمر أتاتورك بتحريك المبنى بدلاً من قص الأغصان.
 
الكنيسة السوداء:
بنيت الكنيسة السوداء منذ العصر الروماني حيث الديانة الوثنية حيث كانت مستودعاً للمياه، ثم تحولت إلى مكان للعبادة إبان الفترة البيزنطية.
 
مدينة ترمال:
تتميز مدينة ترمال بجمال مناظرها وطبيعتها الخلابة ومنتجعاتها الصحية، ومعالمها السياحية والأثرية مما جذب الكثير من السياح لزيارتها. ومن أهم معالم سياحية في منطقة ترمال؛ حمام والدة سلطان بناه الإمبراطور البيزنطي قسطنطينوس في القرن الرابع الميلادي، وحمام السلطان يضم غرفاً خاصة بالعائلات وكل غرفة تحتوي على حوض استحمام صغير، وحمام الرصاص يتميز بقبته المصنوعة من الرصاص، وهو حمام مختلط للنساء والرجال يضم جاكوزي و ساونا، وله مسبح مكشوف وغرف عائلية خاصة.
 
جنارجك:
تعدّ جنارجك من الأماكن السياحيّة في يلوا نظراً لكونها تضمّ الكثير من المعالم السياحيّة ومنها: الغابات الكبيرة، والمراكز التاريخيّة، والفنادق المميزة، والشواطئ الجميلة، كما يوجد فيها الكثير من الآثار التاريخيّة التي يعود تاريخ بنائها للدولة العثمانيّة والبيزنطيّة. ومن أماكنها الجميلة: هضبة دملجة، وبحيرة ديبسيز غول الرائعة، ومنتجع جنارجك الشهير؛ والذي يتيح ممارسة رياضات مائية عديدة: مثل ركوب الأمواج، وركوب الموتورات البحرية، وغيرها.
 
منطقة أرموطلو:
تعد منطقة أرموطلو واحدة من أجمل المناطق السياحية في يلوا، حيث تكثر فيها المنتجعات المنتشرة على شواطئها النقية، ومن أبرزها قرية الإخلاص مخصصة لقضاء العطل العائلية، ويوجد بالقرية شاطئ طويل خاص بالنساء، ولا يُسمح بدخول الرجال إليه مما يضفي جواً من الراحة والخصوصية للنساء.
 
منطقة ألتن أوفا:
تعد منطقة ألتن أوفا من أروع مناطق السياحة في يلوا تركيا حيث تضم عدداً من المعالم البارزة مثل؛ مجمع هرسك زاده أحمد باشا الذي يرجع بناؤه إلى القرن السادس عشر الميلادي، حيث يشتمل المجمع على مرافق عامة كالجامع، والحمامات، وخزانٍ للمياه، وقلعة ألتن أوفا التاريخية.
 
قرية جوق شيدرا:
تتمتع قرية جوق شيدرا بأجواء ريفية جميلة مع توفر كافة احتياجات أساسية للسياح، تبعد 12 كيلو متراً عن قرية ترمال في مدينة يالوا تركيا. [2]
الأنشطة السياحية في يلوا:
يمكن للسياح ممارسة بعض الأنشطة السياحية في يلوا مثل تأمل المناظر الطبيعية الرائعة، والمشي لمسافات طويلة، وتتبع مسارات الرحلات، وركوب الدراجات، وزيارة العديد من مواقع التخييم الإضافة إلى الأنشطة الترفيهية على الشاطئ والسباحة وحمامات الشمس والرياضات المائية.
 
يمكنك زيارة جبل اولوداغ الثلجي والعديد من الحمامات الساخنة التاريخية من أهم مناطق السياحة في يلوا شتاءً.
 
أفضل فنادق يلوا:
فندق رامادا باي ويندهام يالوفا:
يوفر فندق رامادا باي ويندهام يالوفا مركز اللياقة البدنية، وصالة مشتركة، ومواقف مجانية للسيارات، وغرف عائلية، وخدمة الواي فاي المجانية، ومواقف مجانية للسيارات. تحتوي جميع الغرف على تلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية، وميني بار، وماكينة عمل القهوة والشاي، ومرافق الكي، وحمام داخلي مزود بلوازم استحمام مجانية وحوض استحمام أو دش. تبدأ أسعار الغرف من 350 ريال سعودي لليلة الواحدة.
 
فندق جراند كورو بيتش:
يضم فندق جراند كورو بيتش تراساً وصالة مشتركة، ومكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة كما يتوفر خدمة الغرف وخدمة تحويل العملات ووجبة إفطار كونتيننتال. تحتوي جميع الغرف على تلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية، وميني بار، ومرافق الكي، وحمام داخلي مزود بلوازم استحمام مجانية ومناشف نظيفة. تبدأ أسعار الغرف من 120 ريال سعودي لليلة الواحدة.
 
أفضل مطاعم يلوا:
مطعم غولوفا ات مانغال من أفضل مطاعم يلوا متخصص بمأكولات وأطباق اللحوم المشوية على اختلاف أنواعها بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المقبلات، والسلطات المتنوعة، والمشروبات الباردة والساخنة.
مطعم سبيتشيولو يقدم مأكولات وأطباق تركية متنوعة الإضافة إلى مجموعة مميزة من المقبلات الباردة والساخنة، والسلطات والحلويات التركية الشهية.
مطعم ألتين باليك متخصص بالمأكولات البحرية المتنوعة كالسمك البوري الأحمر، الشبّوط فضلاً عن مجموعة السلطات والمقبلات الباردة والساخنة.
مطعم تشومليك يقدم قائمة طعام متنوعة وغنية تضم مأكولات التركية لذيذة بالإضافة إلى المأكولات البيتية التركية والحلويات.
مطعم سندل باليك متخصص بالمأكولات البحرية يقدم تشكيلة متنوعة تتضمن الأسماك الطازجة المشوية والمقلية بالإضافة الى السلطات المتنوعة والمقبلات والحلويات اللذيذة.
شاهد أيضاً: أفضل 10 وجهات لرحلات الصيد
 
توجد العديد من الأماكن الجميلة التي تجعل السياح يتجهون إلى القيام برحلة السياحة في يلوا الواقعة في تركيا فهي تعُد منطقة جذب للسياح من مختلف أنحاء العالم. تعد مدينة يلوا بجمالها الطبيعي ومناخها المعتدل، وهي مدينة توفر الاستقرار لأهلها والسياح.


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية