دولة أوروبية تطالب مواطنيها بالتخلص من الهواتف الصينية بسرعة: تحتوي على برامج رقابة

 مدار الساعة - دعت وزارة الدفاع في ليتوانيا مواطنيها إلى التخلص من الهواتف النقالة الصينية بسرعة وحذرتهم من استخدامها، وزعمت أن الهواتف الصينية بها أجهزة رقابة وتجسس تقوم بسرقة المعطيات الشخصية، وفق ما ذكره موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الخميس 23 سبتمبر/أيلول 2021.

 
استند تقرير للمركز الوطني للمعلومات السيبرانية إلى أن الباحثين وجدوا أن هواتف "شاومي" تحتوي على برامج رقابة، وأن هواتف هواوي معرضة للهجمات الإلكترونية. بينما قالت إدارة شركة هواوي إنها لا ترسل بيانات إلى جهات خارجية.
 
توصية بالتخلص من الهواتف الصينية
قال نائب وزير دفاع ليتوانيا مارغريس أبوكيفيسيوس: "نوصي بعدم شراء الهواتف الصينية الجديدة والتخلص من القديمة بالسرعة الممكنة".
 
وجد أن هواتف شاومي من طراز "Mi 10T 5G" بها برامج قادرة على التعرف على تعبيرات مثل "تيبت حرة" و"ليعش استقلال تايوان" و"الحركة الديمقراطية"، حسب ما ورد في التقرير.
 
كما لفت التقرير الانتباه إلى 449 تعبيراً لغوياً يمكن أن تخضع للرقابة في تطبيقات هاتف شاومي، بينها متصفح الإنترنت. وقد جرى تعطيل هذه الخاصية في هذه الهواتف بأوروبا، لكن التقرير يقول إن بالإمكان إعادة تشغيلها عن بعد في أي وقت.
 
توصل التقرير أيضاً إلى أن أجهزة شاومي تنقل بيانات مشفرة إلى خادم في سنغافورة. وقال المركز الوطني للمعلومات السيبرانية: "هذا مهم، ليس لليتوانيا فقط، بل لجميع البلدان التي تستخدم فيها أجهزة شاومي".
 
تعرض المستخدمين لهجمات إلكترونية
ازدادت شعبية شركة شاومي بشكل كبير بسبب إنتاجها أجهزة بأسعار معقولة، وشهدت الشركة ارتفاعاً قدره 64% في عائداتها في الربع الثاني من السنة مقارنة بالسنة الماضية.
 
بينما أشار التقرير إلى ثغرات في هواتف هواوي من طراز P40 5G، وهو ما يعرض المستخدمين لهجمات إلكترونية.
 
كما "يوجه الموقع الرسمي لتطبيقات هواوي المستخدمين إلى متاجر إلكترونية تابعة لطرف ثالث، وقد وجد الفحص المحكم بعض التطبيقات ضارة أو بها فيروسات إلكترونية"، حسب ما ورد في بيان مشترك لوزارة الدفاع في ليتوانيا والمركز الوطني للأمن السيبراني.
 
فيما قال متحدث باسم هواوي لـ"بي بي سي" إن الشركة تلتزم بقوانين الدول التي تعمل فيها، وتعطي أولوية للأمن السيبراني والخصوصية.
 
أضاف: "البيانات لا تعالج خارج نطاق الجهاز. نجمع فقط البيانات التي نحتاجها من أجل أن يتمكن عملاؤنا من البحث عن تطبيقات طرف ثالث وتحميلها واستخدامها، بنفس طريقة متاجر التطبيقات الأخرى". كذلك تقوم هواوي بالتأكيد من أن التطبيقات التي يحاول المستخدمون تحميلها آمنة.
 


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية