اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مقارنة بالسلاح الأمريكي، يتفوق السلاح الفرنسي في نقطة واحدة فقط، انها ليست عسكرية على الإطلاق

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/09/23 الساعة 12:26
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - مقارنة بالسلاح الأمريكي، يتفوق السلاح الفرنسي في نقطة واحدة فقط، وهي ليست عسكرية على الإطلاق.

وتاليا القصة كاملة

في أهم أسواق العالم يتنافس السلاح الفرنسي مع الأمريكي، بشكل يتسم بالضراوة أحياناً، وكثيراً ما تلعب السياسة دوراً في حسم هذه المنافسة فمن يتفوق على الآخر؟ ولماذا تلعب السياسة أحياناً لصالح باريس عكس ما يبدو للوهلة الأولى؟

كان أحد أسباب إعلان أستراليا إلغاءها صفقة الغواصات الفرنسية العاملة بالديزل، أن إمكاناتها أقل من الغواصات الأمريكية والبريطانية العاملة بالطاقة النووية.
وبصرف النظر عن أن الغواصات العاملة بالطاقة النووية أكثر قدرة عسكرياً بشكل كبير من الغواصات العاملة بالديزل، فإن الواقع أن الغواصات الأمريكية تتفوق على الغواصات الفرنسية حتى تلك العاملة بالطاقة النووية.
وتكشف هذه الأزمة عن منافسة مستعرة، بين السلاح الفرنسي والسلاح الأمريكي، منافسة حسمها السلاح الأمريكي كثيراً، رغم توافر ميزة نسبية غير عسكرية للسلاح الفرنسي، تجعله يتقدم أحياناً دون منافسة أمريكية.
أشهر هزائم السلاح الفرنسي أمام نظيره الأمريكي
في هذا التقرير نرصد أبرز المنافسات بين السلاح الفرنسي والسلاح الأمريكي ونقاط قوة وعيوب كل من السلاحين.
العطاءات الفاشلة للرافال أغلبها حدثت أمام مقاتلات أمريكية
تتنافس الرافال الفرنسية أمام الطائرات الأمريكية في العديد من الأسواق، ولكن في حال تحييد السياسة، غالباً ما تفوقت المقاتلات الأمريكية عليها، في أغلب المنافسات.
وتم تسويق الرافال للتصدير إلى دول مختلفة، سلط العديد من المعلقين ومصادر الصناعة الضوء على التكلفة المرتفعة للطائرة باعتبارها ضارة بآفاق مبيعات رافال، فعلياً ثمن الرافال -وهي طائرة تنتمي إلى الجيل الرابع والنصف وذات قدرات إخفائية محدودة- أعلى من الطائرة الأمريكية F-35 الشبحية التي تنتمي للجيل الخامس.
بلجيكا: الشقيقة نصف الفرنسية تفضّل الطيور الأمريكية
تعتبر بلجيكا أقرب دول أوروبا سياسياً وثقافياً إلى فرنسا، فنحو نصف سكانها يتحدثون الفرنسية من بينهم سكان العاصمة بروكسل، وهي كانت من أوائل الزبائن للنسخ القديمة من طائرات الميراج الفرنسية الشهيرة وقامت بتصنيع بعضها، ثم تحولت لشراء الطائرات الـ"إف 16″ الأمريكية.
أطلقت بلجيكا رسمياً برنامج استبدال F-16 الخاص بها في مارس/آذار 2017، حيث أصدرت طلبات لتقديم عروض إلى ثلاث شركات أوروبية واثنتين من الشركات المصنعة الأمريكية، حيث تتقدم كل من F / A- 18E / F Super Hornet و F-35 الأمريكيتين أمام الرافال الفرنسية و"يورو فايتر تايفون" الأوروبية و"غريبين" السويدية.
في أكتوبر/تشرين الأول 2018، اختارت بلجيكا رسمياً عرض 34 طائرة من طراز F-35A لتحل محل الأسطول الحالي المكون من نحو 54 طائرة من طراز F-16.
في المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان الصفقة، ذكر المسؤولون الحكوميون البلجيكيون أن قرار اختيار F-35 جاء بسبب السعر، وذكروا لاحقاً أن "العرض المقدم من الأمريكيين كان الأفضل في جميع معايير التقييم السبعة"، كما لمحوا إلى أن المنافسة الأساسية كانت مع التايفون وليست الرافال.
كندا: محركات الرافال لا تصلح للأجواء الباردة
كانت رافال من بين العديد من المقاتلات المقترحة لتلبية حاجة كندا لاستبدال أسطولها من طائرات CF-18.
في عام 2005، ووفقاً لموقع Canada.com، أشار تقرير أعدته وزارة الدفاع الكندية لمراجعة العديد من الطائرات، إلى مخاوف بشأن إمكانية التشغيل البيني لطائرة رافال مع القوات الأمريكية؛ لم تتمكن شركة داسو بعد ذلك من تأكيد أداء المحرك أثناء ظروف الطقس البارد. في يوليو/تموز 2010، أعلنت الحكومة الكندية أن بديل CF-18 سيكون F-35.
المنافسة بين السلاح الفرنسي والأمريكي
الطائرة الأمريكية الإف 35/رويترز
وبعد إعادة النظر بالصفقة في يناير/كانون الثاني 2013، استجابت داسو الفرنسية لطلب كندي للحصول على معلومات، معلنةً استعدادها لدخول المنافسة مجدداً، تم النظر في العديد من الطائرات لتلبية المتطلبات، وضمن ذلك F-35. في 2014، ورد أن شركة داسو عرضت عقداً بنقل كامل للتكنولوجيا، مما يسمح لكندا بتنفيذ دعم وترقيات الطائرات، وبالتالي خفض تكاليف الخدمة على المدى الطويل.
في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، انسحبت شركة داسو من المنافسة، بسبب متطلبات التشغيل البيني ومشاركة المعلومات الاستخباراتية الواسعة، لاسيما مع القوات الأمريكية، والتي تعقدت بسبب عدم مشاركة فرنسا في مجتمع تبادل المعلومات الاستخباراتية في العيون الخمس، وهي المجموعة التي تضم الدول الناطقة بالإنجليزية أو الأنجلوساكسونية "الولايات المتحدة، بريطانيا، كندا، أستراليا، نيوزيلندا".
الكويت: بديل أمريكي وآخر أوروبي
في فبراير/شباط 2009، أعلن الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، أن الكويت تدرس شراء ما يصل إلى 28 طائرة رافال. في أكتوبر/تشرين الأول 2009، وفي أثناء زيارة لباريس، أعرب وزير الدفاع الكويتي عن اهتمامه بطائرة رافال، وقال إنه ينتظر شروط داسو.
ولكن الكويت في النهاية اشترت خليطاً من طائرات يورو فايتر، والـ"إف 18″ الأمريكية.
سنغافورة: الرافال تفشل في اختبارات قاسية أمام الـ"إف 15″
في عام 2005، شرعت القوات الجوية لجمهورية سنغافورة في برنامج مقاتلات الجيل التالي (NGF) لتحل محل أسطولها القديم من طراز A-4SU Super Skyhawks. تم النظر في عدد من الخيارات وأجرت وكالة علوم وتكنولوجيا الدفاع تقييماً تقنياً مفصلاً، إضافة إلى عمليات محاكاة واختبارات أخرى لتحديد الاختيار النهائي. بعد ذلك، تم تخفيض القائمة الأصلية للمنافسين إلى الأخيرين الـ"إف 15″ الأمريكية ورافال الفرنسية، وانتهى الأمر إلى تعاقد سنغافورة على 12 طائرة من طراز F-15SG.
كان أحد الأسباب الرئيسية للاختيار هو أنه على الرغم من أن رافال كان تتمتع بديناميكية هوائية متفوقة، فإنها تفتقر إلى المدى والرادار القوي، ولا تحتوي على تكامل كافٍ للأسلحة وأجهزة الاستشعار، وفقاً لصحيفة Defense Industry Daily.
كوريا الجنوبية
في عام 2002، اختارت القوات الجوية الكورية المقاتلة الـ"إف 15″ الأمريكية لتتفوق على الرافال والتايفون والسوخوي 35 التي نافستها في الصفقة.
سويسرا:
أثبتت الرافال تفوقها أمام "الغريبين" السويدية في تقييم سويسري، حسب تسريب للجيش السويسري، ولكن الحكومة فضَّلت "الغريبين"، بسبب تكاليف الرافال العالية، ثم تم إلغاء الصفقة.
في مارس/آذار 2018، أطلق المسؤولون السويسريون مناقصة جديدة تتضمن الرافال، و"الغريبين" والتايفون، والـ"إف 18″، والـ"إف 35″، قامت رافال برحلات تجريبية في قاعدة باييرن الجوية للمقارنة بالعطاءات الأخرى.
ولكن في يونيو/حزيران 2021، اقترح المجلس الفيدرالي السويسري على البرلمان شراء 36 طائرة من طراز F-35A بتكلفة تصل إلى (6.5 مليار دولار أمريكي) ، مشيراً إضافة لذلك إلى الفعالية القتالية للطائرة الأمريكية.
الرافال تخسر حتى أمام الـ"إف 16″
لم تخسر الرافال فقط أمام F-35 الطائرة الشبحية من الجيل الخامس، بل خسرت أيضاً أمام جدتها الأمريكية الأصغر والأقدم كثيراً الـF-16 التي تعود جذورها إلى سبعينيات القرن العشرين.
ففي أواخر عام 2007، ذكرت صحيفة لا تريبيون أن صفقة بيع محتملة بقيمة 2.85 مليار دولار أمريكي إلى المغرب قد فشلت، واختارت الحكومة المغربية الـF-16 الأمريكية بدلاً من ذلك.
قال محللو الدفاع إن الحسابات الخاطئة لسعر العرض الفرنسي والتردد بشأن التمويل كانت ضارة بالمفاوضات.
الدبابة الفرنسية لوكلير أمام إم 1 إبرامز الأمريكية
كانت الدبابة الفرنسية لوكلير إحدى ضحايا المنافسة مع أمريكا، فلم تُبع لوكلير للخارج إلا لزبون واحد هو الإمارات، بينما بيعت الأمريكية إم 1 إبرامز إلى عدد كبير من الدول، منها حلفاء مشتركون للبلدين مثل مصر "التي حصلت على عدد كبير ضمن المعونة الأمريكية"، وكذلك السعودية والمغرب.
لم يكن ذلك بسبب قوة التأثير السياسي الأمريكي فقط، ولكن ببساطة لأن الإبرامز متفوقة خاصة في التدريع، وفي معظم الأشياء، ولا تكاد لوكلير تنافسها، إلا في مجال السرعة، وفي الوقت ذاته، فإن لوكلير دبابة باهظة الثمن بشكل مبالغ فيه.
الصفقة اللبنانية
كانت هناك منافسة غير رسمية بين السلاح الفرنسي ونظيره الأمريكي في لبنان، حدث هذا عندما قررت السعودية تقديم هبة مالية قدرها 3 مليارات دولار، للبنان لشراء أسلحة من فرنسا لتقوية الجيش اللبناني، أمام حزب الله.
فكرة الصفقة جاءت، حسبما قالت مصادر في الجيش اللبناني لـ"عربي بوست"، من الرئيس اللبناني السابق العماد ميشال سليمان، الذي كان قائداً للجيش قبل توليه الرئاسة، حيث أقنع سليمان العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله، بأن هذه هي الوسيلة الوحيدة لتقوية الجيش اللبناني أمام حزب الله.
من الناحية الفنية، كان الجيش اللبناني غير متحمس لهذه الصفقة ويعلم أن جدواها محدودة لأسباب عدة، أولها محدودية الخيارات الفرنسية، في الأسلحة الملائمة للجيش اللبناني مثل المدفعية والأنظمة الصاروخية والطائرات المروحية والطائرات الخفيفة التي يحتاجها الجيش اللبناني، وكان الفساد الفرنسي واللبناني على السواء مصدر قلق على فاعلية الصفقة، حسبما قال المصدر لـ"عربي بوست".
وبطبيعة الحال، كان ارتفاع أسعار الأسلحة الفرنسية معناه محدودية الكم، في المقابل كان الجيش اللبناني يعتمد بشكل أساسي منذ مطلع التسعينيات بعد نهاية الحرب الأهلية، على أسلحة أمريكية مستعملة تأتي كمعونة من الولايات المتحدة وهي ملائمة لقدرات وظروف لبنان ومهمة جيشه، وكانت أسعارها جيدة وتأتي أغلبها مجانية، كما أن الذخائر التي تأتي من أمريكا كانت ملائمة للجيش اللبناني تماماً.
كذلك، كان الانضباط المالي الأمريكي وصرامة الرقابة الحكومية فعالَين في مواجهة المخاوف التقليدية من الفساد بلبنان.
والنتيجة: لم تستكمل السعودية الصفقة بعد أن أرسلت جزءاً من الأموال إلى فرنسا، وكان السبب هو تغيُّر الحكم بتولي الملك سلمان السلطة حيث تغيرت السياسة تجاه لبنان، وشعرت الرياض بأنه لا جدوى من تقوية الجيش اللبناني أمام حزب الله بهذه الطريقة، كما أن ملابسات الصفقة وحجم ونوعية الأسلحة المقدمة من الجانب الفرنسي والاختيارات من الجانب اللبناني كانت مُقلقة للجانب السعودي وأشعرته بأنه يتعرض لاستنزاف مزدوج بلا جدوى.
من الناحية الاحترافية، كانت الأسلحة الأمريكية المستعملة أفضل من السلاح الفرنسي الجديد القادم لتوّه من المصنع.
عيوب السلاح الفرنسي
باهظ الثمن
السلاح الفرنسي باهظ الثمن إلى حد كبير، وأحياناً أكثر من الأمريكي مع تفوق الأخير، يُظهر هذا الرافال، والدبابة لوكلير.
ضعف المحرك
هناك تأخر تكنولوجي فرنسي مقارنة ببريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا في مجال المحركات، جزء من هذا ضعف تقليدي فرنسي في هذا المجال حتى إن المحركات الحالية بالطائرات الفرنسية أصولها تصميمات لشركة بي إم دبليو الألمانية، تم الاستيلاء عليها بعد هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الثانية.
كما أن محدودية قدرة فرنسا على الإنفاق مقارنة بأمريكا وحتى الصين، ومحدودية التعاون الفرنسي مع أمريكا مقارنة بباقي الدول الأوروبية، تُضعفان القدرات في مجال المحركات أمام المنافسين.
ويظهر مدى ضعف المحركات الفرنسية واضحاً، في مقارنة محرك المقاتلة الرافال، بالـ"إف 35″ الأمريكية، فالأخيرة مزودة بمحرك واحدٍ قوته أكبر من قوة المحركين الموجودين في الرافال.
ومشكلة ضعف المحركات الفرنسية بالطائرات تحديداً تظهر في مواجهة المحركات البريطانية وحتى الروسية والصينية، مع تفوق الفرنسيين في الجودة على بكين وموسكو بطبيعة الحال.
عدم التنوع: بصرف النظر عن وصف فرنسا لنفسها بأنها دولة عظمى فواقعياً هي دولة متوسطة، وبالتالي قاعدتها الصناعية أقل حجماً من أمريكا وحتى الصين وروسيا، وألمانيا، كما تفتقد الاندماج الذي تتمتع به بريطانيا مع الصناعة العسكرية الأمريكية، والتنافسية السعرية لصناعة الدفاع التركية.
كل ذلك يأتي في ظل محاولة فرنسا أن تكون مكتفية ذاتياً وألا تعتمد على الولايات المتحدة إلى حد كبير، وهو أمر صعب، لأن حجم الاقتصاد الفرنسي والصناعات الدفاعية لباريس أصغر من أن يغطي مجمل التسليح من ناحيتين:
الأولى: كل قطعة سلاح مثل كل السلع الحديثة معقدة ومتعددة المصادر، وبالتالي فإنها تحتاج مستلزمات من الخارج مهما حاولت أي دولة تحقيق اكتفاء ذاتي، فإنها ستحتاج مكونات خارجية، والدول الأقدر على تحقيق قدر عالٍ من الاكتفاء وليس كاملاً، هي الدول الكبيرة، مثل أمريكا وروسيا والصين، وتعتبر فرنسا الرابعة بعدهم ولكن بفارق كبير.
ثانياً: هناك تنوع في نوعيات الأسلحة الفرنسية، لا تغطي فرنسا بحكم حجمها كل مجالات التسليح بكفاءة معقولة.
ابتزاز الأوروبيين
تحاول فرنسا تعويض ذلك بالتعاون مع باقي الدول الأوروبية، ولكن هناك عراقيل تضعها باريس ذاتها، منها رغبتها في تولي القيادة دوماً حتى لو لم تكن مؤهلة، وظهر ذلك واضحاً في عملية إنتاج الطائرة رافال الفرنسية ويوروفايتر الأوروبية.
ففي البداية كان مشروع الطائرتين واحداً بهدف إنتاج طائرة أوروبية مشتركة، ولكن باريس أصرت على مواصفات معينة، والأهم أصرت على أن يكون المحرك فرنسياً، وليس بريطانيّاً، رغم أن بريطانيا أكثر تقدماً في مجال صناعة المحركات منها.
ومع رفض الدول الأوروبية للطلبات الفرنسية، خرجت باريس من المشروع لتؤسس مشروعها الخاص "رافال"، ورغم أنه قصة نجاح لفرنسا، باعتبار أنها أنتجت وحدها طائرةً مقابل مشاركة أربع دول أوروبية -هي بريطانيا، وألمانيا، وإيطاليا، وإسبانيا- في اليوروفايتر.
إلا أن المفارقة، أن نقطة ضعف الرافال هي المحرك الذي كانت باريس مُصرة على دمجه في الطائرة الأوروبية المشتركة المقترحة.
مشكلة ضعف المحرك أكبر عائق أمام مبيعات الرافال، كما أنه عيب أثَّر على التصميم العام للطائرة، لأنَّ صغر المحرك أدى إلى تصميم طائرة صغيرة نسبياً بالنسبة للطائرات المزدوجة المحرك، والحجم الصغير أدى إلى أنف طائرة صغيرة لايسمح إلا بإدماج رادار صغير ومداه قصير رغم تقدمه التقني الكبير.
اللافت أن فرنسا تواصل محاولة السيطرة على مشروعات الدفاع الأوروبية بطريقة تغضب الأوروبيين.
فالمشروع الأوروبي المقترح لإنتاج طائرة جيل سادس، تصر باريس على عدم مشاركة التكنولوجيا الخاصة به مع شركائها الأوروبيين مثل ألمانيا، وهو الأمر الذي أغضب الأخيرة التي غالباً ستدفع الجزء الأكبر من الأموال.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/09/23 الساعة 12:26