التعليم العالي: أدنى معدلات القبول للتخصصات في الجامعات تظهر آخر 24 ساعة

 مدار الساعة - قال مدير وحدة تنسيق القبول الموحد والناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب إن أدنى معدلات القبول للتخصصات في الجامعات لا يمكن أن يظهر بشكله الأخير إلا قبل موعد إعلان النتائج بـ24 ساعة.

 
وتوقع الخطيب في حديث لقناة المملكة، مساء الإثنين، قياسا على أعداد الطلبة الذين حصلوا على معدلات 95 وأكثر، أن يصل أدنى معدل للقبول في تخصص الطب نحو 95.2 لطلبة السنة الحالي.
 
ورجح الخطيب أن ينخفض أدنى معدل لدخول الطب البشري بنحو 4 علامات، حيث وصل أدناه العام الماضي 98.4.
 
ولفت إلى أن عدد المقاعد المخصصة في كلية الطب تصل إلى نحو 1900 مقعد، موزعة على 6 جامعات تدرس هذا التخصص.
 
أما بالنسبة لتخصص طب الأسنان فقال الخطيب، إن وضعه مختلف بسبب تدريسه في جامعتين فقط وإقبال الطالبات اللواتي حصلن على معدلات عالية على دراسته.
 
وبين الخطيب “التوقعات بأن لا ينخفض الحد الأدنى للقبول كما هو في تخصص الطب، حيث إن ذلك بسبب الإقبال كبير على تخصص طب الأسنان وقلة المقاعد والجامعات التي تدرسها مقارنة بالأول”، مشيرا إلى أن أدنى معدل وصل العام الماضي لدخوله كان 98.
 
وتابع أن العام الحالي يتوقع أن ينخفض أدنى معدل للقبول بنحو علامة إلى علامة ونصف.
 
وأشار إلى أن المقاعد المخصصة لطب الأسنان في الجامعتين اللتين تدرسانه يصل إلى نحو 420 مقعداً.
 
أما بخصوص التخصصات الهندسية، فبين الخطيب إلى أن أدنى معدل للقبول يعتمد على اختيارات الطلبة ومدى الإقبال عليها، خاصة أنها كثيرة وتختلف من جامعة إلى أخرى.
 
فيما توقع الخطيب أن تنخفض أدنى معدلات للقبول في تخصصات دكتور صيدلة وصيدلة والهندسات بمعدل 3-4 علامات عن العام الماضي مشيرا إلى أن ذلك يعتمد على طبيعة التخصص ومدى إقبال الطلبة عليه والجامعات التي يتم الطلب عليها.
 




جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية