اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

انطلاق أعمال مؤتمر استمرارية الحروب الأهلية العربية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/09/11 الساعة 17:34
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة -

بدأت اليوم السبت، 11 أيلول/ سبتمبر 2021، أعمال مؤتمر "استمرارية الحروب الأهلية العربية: الأسباب والتحديات"، الذي تعقده وحدة الدراسات الاستراتيجية في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، على مدى أربعة أيام عن بُعد عبر منصة زوم Zoom. ويناقش المؤتمر مجموعة من الأسئلة البحثية المهمة على غرار: هل تتّسم الحروب الأهلية العربية بسمات استثنائية من ناحية الأسباب والمدّة والحدّة والحجم والنطاق؟ وما التداعيات الاستراتيجية للحروب الأهلية الطويلة الأمد على الأمن الإقليمي والدولي؟ وكيف يمكن أن تؤثّر القوى الخارجية في مسارات هذه الحروب الأهلية؟ وهل تستطيع تحسين الحوكمة في المناطق المنكوبة بالحروب الأهلية؟ وما أدوار التنظيمات المسلحة من غير الدول بوصفها كيانات عسكرية وسياسية وإدارية ولا تشكّل دولًا؟ وكيف ستؤثر هذه الحروب وتداعياتها في السياسات الإنسانية والبيئية في المنطقة وخارجها؟ وما احتمالات إنهاء الحرب وإدارة الصراع من دون عنف والحفاظ على السلم الأهلي والاستقرار والإصلاحات في أعقاب هذه الحروب الأهلية؟ وهل ثمّة دروس يمكن الاستفادة منها من حالات غير عربية؟
وقد استُهل المؤتمر بكلمة افتتاحية ألقاها عمر عاشور، مدير وحدة الدراسات الاستراتيجية في المركز العربي، واضعًا الإطار العام للإشكاليات البحثية التي تناقشها أوراق المؤتمر. وأكد عاشور أهمية دراسة ظاهرة الحروب الأهلية في المنطقة العربية التي شهدت حروبًا أهلية متعدّدة، قبل انطلاق ثورات الربيع العربي عام 2011 وبعدها، وقد شكّلت مستويات العنف ملامح الوعي السياسي والاجتماعي لشعوب المنطقة. ولا تزال ستّ دول عربية على الأقل تعاني اليوم حروبًا داخلية.
ثمّ ألقى ستاثيس كاليفاس، الباحث المختص في الحروب الأهلية، محاضرة افتتاحية بعنوان "تأملات في الحروب الأهلية العربية". قدّمَ فيها تأطيرًا نظريًا عامًا لموضوع المؤتمر وإشكاليات بحث "الحروب الأهلية"، وطرح الأسئلة الفكرية والمنهجية التي تتعلق بـ "خصوصية/ استثنائية" الحروب الأهلية العربية. كما ركّز على التصنيف الجغرافي المناسب الذي يمكن استخدامه لبحث حروب المنطقة العربية، والدروس التي يمكن استخلاصها منها.
وقدّم تميم البرغوثي، الباحث في العلوم السياسية، محاضرة بعنوان "حرب واحدة، معارك متعددة". وطرح فيها إشكالية بُعد المقاربات السائدة لمعالجة الظواهر السياسية عن واقع العالم العربي في الكثير من الأحيان. وعرض كيف تميل الدراسات التي تبحث في الدول الوطنية، أو حتى الجماعات المسلحة ما دون الدولة، إلى تجاهل التعقيدات الثقافية وأوجه الترابط العضوية في المنطقة العربية. وحاول الإجابة عن سؤال رئيس: كيف يمكن توظيف الأعراف وأشكال التعبير الثقافية عن الشعور الجماعي في المنطقة العربية في فهم النزاعات السياسية والعسكرية؟
وقد ترأس الجلسة الأولى من المؤتمر، رئيس معهد الدوحة للدراسات العليا بالوكالة عبد الوهاب الأفندي، وكان محورها "طول أمد الحروب الأهلية العربية و’استثنائيتها‘: الأسباب والتعقيدات والحالات"، وقد شارك فيها خمسة باحثين. قدم سيد أحمد قوجيلي أستاذ الدراسات الأمنية النقدية في معهد الدوحة ورقة بعنوان "الفجوات في الأدبيات، ’الاستثناء‘، ومسألة البيانات في الحروب الأهلية العربية". عرضَ فيها تحليلًا للحروب الأهلية العربية في الفترة 1945-2020، من خلال تحديد قائمة بالصراعات المسلحة الداخلية التي يمكن تصنيفها حروبًا أهلية، ومن ثم قارن أنماط هذه الصراعات واتجاهاتها بما توصّلت إليه الأدبيات. ونظر الباحث أيضًا في مسألة "استثنائية" الحروب الأهلية العربية، وأسباب استدامة هذا النوع من الصراعات المسلّحة وتكراره.
وقد ركز حامد التجاني علي، عميد كليّة الإدارة العامة واقتصاديات التنمية في معهد الدوحة، في ورقة قدمها بعنوان "أسباب الحروب الأهلية السودانيّة الطويلة الأمد"، على الحالة في السودان الذي شهد صراعات مختلفةً منذ استقلاله عام 1956، من ذلك الحرب الأهلية مع جنوب السودان في الفترتين 1956-1972 و1983-2004، ونزاع دارفور في الفترة 2003-2018، وغيرها. وتطرق إلى مجموعة من العوامل التي تقف وراء اندلاع الصراع واستمراريته في السودان، والمتعلقة بالهوية وانعدام المساواة الاقتصادية والإقصاء والتهميش.
في السياق ذاته، تعرّضَ الباحثان في المركز العربي مجد أبو عامر وهاني عواد، في ورقة عنوانها "ما تعنيه الحرب الأهلية وما لا تعنيه: خلاصات نظرية من حالات عربية"، إلى الفوضى المفهومية التي نتجت من خلاف الباحثين في تعريف هذه النزاعات؛ إذ أصبحَ مفهوم الحرب الأهلية يحيل إلى مفاهيم أخرى في العديد من الأحيان أو يختلط معها، ولحلّ هذه الإشكالية، اقترح الباحثان نموذجًا نظريًا معياريًا، يعيد مفهمة الحرب الأهلية على أنّها صراع مسلّح على الدولة الوطنية وضمن حدودها السيادية، يكون أحد أطراف هذه الحرب بالضرورة دولة ضعيفة الشرعية (أو أجزاء منها)، ومنظمة/ ات حركة اجتماعية، وذلك نتيجة فشل التسوية بينهما، وفشل الدولة في القضاء على الحركة الاجتماعية أو احتواء فاعليتها السياسية، وفشل الحركة الاجتماعية في تغيير الدولة.
واختتمت أعمال الجلسة الأولى بورقة قدمها أستاذ كرسي قطر لدراسات المنطقة الإسلامية في جامعة واسيدا في طوكيو عبد الله باعبود عنوانها "تمرد ظفار المسلح: الأسباب والتداعيات". وقد تناول الباحث فيها الدور الذي أدّاه تمرّد ظفار (1965-1976) في نشوء سلطنة عمان الحديثة، وكيف تحوّل ما بدأ تمرّدًا قبليًا صغيرًا، قامت به جبهة تحرير ظفار ضد السلطان سعيد بن تيمور، إلى حركة إقليمية على نطاق أوسع تُعرّف نفسها على أنّها الجبهة الشعبية لتحرير الخليج العربي المحتل. كما حاول باعبود موقعة التمرّد في سياقه الأوسع، بوصفه أطول وأكبر كفاح مسلّح شهدته شبه الجزيرة العربية من جهة، وآخر حرب استعمارية كلاسيكية في المنطقة من جهة أخرى، إضافةً إلى كونه أحد أبرز معالم الحرب الباردة في الشرق الأوسط.
وتتواصل أعمال المؤتمر حتى يوم الثلاثاء 14 أيلول/ سبتمبر 2021، يقدم فيها مجموعة من الباحثين والمختصين معالجات أكاديمية، من خلال الإجابة عن مجموعة من الأسئلة البحثية الراهنة المتعلقة بالحروب الأهلية في المنطقة العربية. وفي ضوء الأوضاع الاستثنائية المتزامنة مع تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، يجري تنظيم مؤتمر هذا العام عن بُعد عبر منصة زوم، ويتمّ بثّ جلساته عبر حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمركز العربي.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/09/11 الساعة 17:34