اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

اجتماعات اللجان أثناء العطلة البرلمانية  

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/06/27 الساعة 01:03
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

على الرغم من صدور الإرادة الملكية السامية بفض الدورة غير العادية لمجلس الأمة التاسع عشر، تستمر اللجان الدائمة في مجلسي الأعيان والنواب بعقد جلساتها وممارسة الأعمال المناطة بها. وهنا يثور التساؤل الدستوري حول المقصود بالعطلة البرلمانية، وما إذا كان نطاقها يقتصر فقط على عدم اجتماع مجلس الأمة دون اللجان الدائمة التي يمكن لها أن تعقد جلساتها بشكل معتاد.

لقد أعطت المادة (83) من الدستور الحق لمجلسي الأعيان والنواب بأن يضعا أنظمة داخلية خاصة بهما تهدف إلى ضبط وتنظيم إجراءات العمل، والتي من ضمنها إنشاء اللجان الدائمة التي يتم انتخابها في بدء كل دورة عادية، وتحديد اختصاصات كل منها. فمن خلال استعراض هذه النصوص القانونية وطبيعة المهام والأعمال التي تمارسها اللجان النيابية الدائمة، نجد بأنه لا يشملها قرار العطلة البرلمانية، وبأنه يمكن لهذه اللجان أن تعقد جلساتها أثناء فترة عدم الانعقاد، وأحيانا تكون ملزمة بالاجتماع ومتابعة شؤون عملها.

فمن المهام المسندة للجنة القانونية في مجلس النواب الإشراف على تطبيق مدونة السلوك، والنظر في أي مخالفة لنصوصها وأحكامها عملا بأحكام المادة (39) من النظام الداخلي لمجلس النواب. فعضو مجلس النواب خلال فترة عدم الانعقاد يبقى محتفظا بمركزه القانوني والدستوري كنائب منتخب، بالتالي يبقى ملزما باحترام ما جاء في مدونة السلوك من قيود وضوابط، وذلك تحت طائلة تقديم الشكاوى بحقه، والتي ينعقد الاختصاص بمتابعتها للجنة القانونية.

كما تختص اللجنة القانونية بالنظر في أي تصرف يسيء إلى سمعة المجلس وهيبة أعضائه سواء أكان تحت القبة أم خارجها، ودراسة الأمور المتعلقة بالفساد المالي والإداري في المؤسسات الرسمية العامة. وهذا ما يستلزم بالضرورة عدم شمول اجتماعات هذه اللجنة بالعطلة البرلمانية.

وفيما يتعلق بمشاريع القوانين التي تقرر إحالتها إلى اللجان الدائمة والمشتركة، فإنه ينعقد لها الاختصاص بعقد جلساتها وفق الأصول الدستورية، ومتابعة إقرار مشروعات القوانين وإحالتها إلى المجلس للموافقة عليها مع بدء الدورة البرلمانية القادمة.

أما لجنة الاقتصاد والاستثمار، فإنها تختص بموجب المادة (41) من النظام الداخلي لمجلس النواب بحماية المستهلك ودراسة الوضع التمويني للأسواق ودراسة معدلات النمو والتضخم والانكماش. فهذه المهام لا يمكن أن تتوقف خلال فترات عدم اجتماع المجلس نظرا لأهميتها، مما يفرض على اللجنة المعنية أن تستمر في عقد جلساتها أثناء فترة العطلة البرلمانية.

ويناط بلجنة العمل في مجلس النواب مهام متابعة تنظيم سوق العمل واستقدام العمالة الوافدة، وتكون لجنة الطاقة مسؤولة عن مراقبة سياسات تسعير المشتقات النفطية. وهذه الأعمال لا يجوز تعطيلها أو توقيفها من خلال الادعاء بشمول اجتماعات اللجان الدائمة بقرار التعطيل.

وما يعزز من القول بدستورية اجتماعات اللجان النيابية الدائمة أثناء فترة عدم انعقاد المجلس أن المادة (94) من الدستور بحلتها المعدلة في عام 2011 لم تعد تعتبر عدم انعقاد مجلس النواب مبررا لإصدار القوانين المؤقتة. ففي حال كان المجلس غير مجتمع ودعت الحاجة إلى إصدار قانون ما، تقوم السلطة التنفيذية بدعوة مجلس الأمة للاجتماع في دورة استثنائية. وهذا الأمر يستدعي أن تكون اللجان القانونية وذات الصلة في كلا المجلسين مجتمعة خلال فترة عدم الانعقاد بهدف تسريع العملية التشريعية.

أستاذ القانون الدستوري في كلية الحقوق في الجامعة الأردنية

laith@lawyer.com
الرأي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/06/27 الساعة 01:03