اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

إطلاق تطبيق إلكتروني لخدمة المزارعين

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/06/23 الساعة 23:35
المزار,مدار الساعة,معلومات,وزير,الحديثة,كورونا,الأردن,ثقافة,اقتصاد,

مدار الساعة - أطلق المركز الوطني للبحوث الزراعية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، عبر تقنية الزوم، أول تطبيق إلكتروني لخدمة المزارعين يحتوي على معلومات زراعية متاحة لهم.

وثمن وزير الزراعة خالد الحنيفات دور المركز الوطني للبحوث الزراعية الذراع العلمية للوزارة بإطلاق هذا التطبيق الذي يعد سبقا تكنولوجيا في القطاع الزراعي؛ ضمن تكريس الجهود العلمية مع الشركاء في تحقيق التنمية المستدامة، ولاسيما الشريك الاستراتيجي منظمة "الفاو".
وقال الحنيفات، إن التطور المستمر الذي يشهده العالم يتطلب من الجميع السير قدما لمواكبة هذه التطورات من خلال تكاثف الجهود الوطنية، وتسخير التكنولوجيا الحديثة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي.
وأشار إلى أن المزارعين في مجتمعاتهم يستخدمون هواتفهم المحمولة للوصول إلى معلومات زراعية متخصصة قابلة للتنفيذ بدون تأخير، تنهض بالمجتمعات الريفية وتحسن من سبل معيشتها.
وبين أن إطلاق التطبيق يعتبر خطوة أولى، ونواة أولى في تطوير القطاع، مؤكدا أنه سيكون نافذة للبدء بتطبيقات أخرى مشابهة لخدمة المزارعين بما ينسجم مع استراتيجية الوزارة الرامية لرقمنة القطاع، وتقديم خدمات تساعدهم على مجابهة التحديات بحيث يكون التطبيق منصة للتوعية والإنذار المبكر للعديد من التحديات.
من جهته، أشار ممثل منظمة "الفاو" نبيل عساف، إلى أن جائحة فيروس كورونا المستجد أثبتت نجاعة، واستشراف الدولة الأردنية ومؤسساتها لأهمية التحول الإلكتروني الذي حقق إنجازات عدة سهلت على المواطنين.
وبين أن المنصة ستعمل على تنمية الثقافة الزراعية لدى شرائح المجتمع كافة؛ من خلال محتوى ثري يتم مراجعته وتحديثه دوريا بما يواكب التطورات والتكنولوجيا الحديثة بأفضل الأساليب المتابعة عالمياً لزيادة الإنتاج، وتعظيم العائد الاقتصادي من النشاط بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.
و أكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، أهمية هذه المنصة لكونها أول منصة زراعية خدماتية متاحة للمزارعين بإجراءات سهلة، ويمكن تحميله بسهولة من متجر "غوغل بلاي" على الهواتف الذكية، مشيرا إلى أن التطبيق يوفر أيضا معلومات عن تنبؤات الطقس ومواعيد الزراعة والحصاد وغيرها، إضافة الى التواصل فيما بينهم.
وأوضح مساعد المدير العام - المدير الإقليمي الدكتور عبد الحكيم الوعر أن التطبيق جاء لرفد القطاع الزراعي بمعلومات تمكن المزارع من تطوير خبراته؛ مما ينعكس إيجاباً على وضعه المعيشي.
بترا
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/06/23 الساعة 23:35