الفيلسوف الألماني هيجل يفتتح الموسم الجديد لنشاطات الجمعية الفلسفية

 

 
د.آمال جبور - عقدت الجمعية الفلسفية الأردنية الثلاثاء محاضرة حول الفلسفة الهيجلية بمناسبة مرور ربع ألفية على ميلاد فيلسوف ألمانيا الكبير
 جورج هيجل. 
و قدمت د. آمال جبور الأستاذ مجدي ممدوح المحاضر  لراهنية هيجل، و الذي ارتأى أن يقدم عدة مداخلات لفهم الفلسفة الهيجلية كمدخل لمحاولة فهم الهيجلية بوصفها تفلسفا عبر التاريخ. 
 واستعرض ممدوح  محطات مهمة في التفلسف عبر الرياضيات عند أفلاطون والتفلسف عبر الفيزياء عند نيوتن وصولا للنقلة النوعية عند هيجل الذي جعل التاريخ الإنساني مادة لتفلسفه. 
وأشار ممدوح إلى ان التفلسف عبر التاريخ أتاح لهيجل كشف أعظم قوانين الفلسفة وهو قانون الدياليكتيك. 
ثم  قدم ممدوح  مدخلا آخر للهيجلية بوصفها بيانا للحداثة ، حيث أن دراسة هيجل للتاريخ أتاحت له كشف اللحظة الحداثية من خلال رصد ما قبلها وما بعدها ، فما قبلها من أزمان هي قدامة وما بعدها هي حداثة . واشار ممدوح لأهمية الهيجلية بوصفها أقرب الفلسفات المنظومية لعصرنا، فهي أقرب لنا من الكانطية التي اكتملت قبل التجسد الثوري للحداثة في الثورة الفرنسية. 
وأشار ممدوح إلى محاولة ثالثة لهيجل لإعادة الاعتبار للميتافيزيقا التي كانت قد تراجعت بشكل كبير مع ازدهار العلوم الطبيعية. 
وبخصوص الأثر الهيجلي في الفلسفات المعاصر أشار ممدوح أن أغلب الأفكار الخاصة بنهاية التاريخ قد جاءت من داخل الهيجلية التي عدت الحضارة الغربية والليبرالية هي الذروة النهائية التي وصل لها العقل الغربي.
وعقدت الندوة بمقر الجمعية الفلسفية الاردنية، و بحضور المهتمين بالشأن الفلسفي وحسب الإجراءات اللازمة الصحية المتخذة خلال فترة جائحة كورونا.


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية