اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

عرض ألماسة نادرة للبيع في مزاد بالعملة المشفرة لأول مرة بالتاريخ.. السعر المتوقع 15 مليون دولار

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/06/22 الساعة 14:07
مدار الساعة,كورونا,

مدار الساعة - أعلنت دار سوذبيز للمزادات، أن قطعة‭ ‬نادرة شديدة النقاء من الألماس، من المتوقع أن تجلب ما يصل إلى 15 مليون دولار، يمكن شراؤها في مزادٍ الشهر القادم، سينظَّم باستخدام عملات مشفرة.

وقالت "سوذبيز" إنها ستكون المرة الأولى التي تُعرض فيها ألماسة بمثل هذا الحجم للشراء العام بعملة مشفرة.
وقطعة الألماس التي يبلغ وزنها 101.38 قيراط، هي إحدى عشر ألماسات فقط تزن أكثر من 100 قيراط تُعرض على الإطلاق للبيع في مزاد.
وتتراوح التقديرات قبل البيع، لثمن الألماسة من 10 ملايين إلى 15 مليون دولار، وستباع بهونغ كونغ، في التاسع من يوليو/تموز. وسيجري قبول العملتين المشفرتين "بيتكوين" و"الإيثر" إلى جانب العملات التقليدية للدفع.
الجوهرة الأغلى
كانت جوهرةٌ حجمها 15.8 قيراط تحمل اسم "ساكورا"، بيعت مقابل 29 مليون دولار في هونغ كونغ، لتصبح أغلى ألماسة أرجوانية وردية تباع في مزاد علني بالتاريخ، وذلك في مايو/أيار 2021.
بحسب الشبكة، تعد الألماسة التي يعني اسمها باليابانية "تفتُّح أزهار الكرز"، أكبر جوهرة مصقولة من نوعها، نقلاً عن دار مزادات كريستيز التي باعتها.
صُنفت الجوهرة التي تزيّن خاتماً بسيطاً من البلاتينيوم، على أنها خالية من العيوب الداخلية، ما يعني أنه لا يمكن رصد أي عيوب فيها إلا تحت تكبير شديد، كما حصلت على تصنيف "زاهية فاخرة"، وهو قياس لكثافة اللون ينطبق على 4% فقط من الجواهر الزهرية، وفقاً لدار المزادات.
وفي بيان صحفي وصفت فيكي سيك، رئيسة دار كريستيز للمزادات، الصفقة التي جرت الأحد 23 مايو/أيار، بأنها "فصل مهم في تاريخ مزادات الجواهر".
كانت سيك قد قالت قبل الصفقة في مقابلة هاتفية، إنَّ لون الجوهرة يماثل تماماً لون براعم الكرز. وأضافت أنه من "النادر للغاية" أن تصنَّف جوهرة وردية على أنها خالية من العيوب؛ فتلك الجواهر عادةً ما تتضمن كثيراً من التحبيب.
كذلك فإنَّ حجم الجوهرة جعلها كنزاً ثميناً؛ إذ أشارت دار المزادات إلى أن أقل من 10% من الجواهر الوردية يتجاوز حجمها 0.2 قيراط.
تاريخ مزادات الجواهر
ولم يصل سعر الجوهرة النهائي، البالغ 29.29 مليون دولار، لقيمة أكبر صفقة في تاريخ دار المزادات بشكل عام، والتي بلغت 38 مليون دولار، لكنها تجاوزت قيمة جوهرة بيعت العام الماضي، بلغ حجمها 14.8 قيراط وكان اسمها "روح الوردة"، بيعت مقابل نحو 27 مليون دولار تقريباً، في دار مزادات سوذبي بمدينة جنيف.
تأتي الجواهر الوردية بدرجات مختلفة، فجوهرة ساكورا تتميز بدرجات من الأرجواني تطعّم لونها. بينما تقول سيك إنه "لا توجد قاعدة تقول (ولو من بعيد)، إن الألماسات الوردية أو الوردية الأرجوانية تعد أندر"، وتلك الأخيرة من بين الأغلى في تاريخ المزادات.
في عام 2017، بيعت جوهرة ورديةٌ حجمها 59.6 قيراط، مقابل سعر قياسي بلغ 71.2 مليون دولار، في دار سوذبي بهونغ كونغ.
ولا تزال تلك الجوهرة التي اشتراها تاجر مجوهرات من هونغ كونغ اسمه شاو تاي فوك وسمّاها نجمة CTF الوردية، تحمل الرقم القياسي باعتبارها أغلى جوهرة مصقولة من أي لون تباع في مزاد علني.
في سياق آخر، وفي جلسة المزاد نفسها التي عُقدت أمس، بيع خاتم يحمل جوهرة على شكل قلب، بمبلغ 6.5 مليون دولار، فيما بِيع عقد من الألماس مقابل 2.7 مليون دولار.
وبرغم الأسعار القياسية، ترك انتشار وباء كورونا أثره على سوق المجوهرات العام الماضي . وفقاً لبحث أجرته شركة Bain & Co، تراجعت عائدات بيع الألماس حول العالم بنسبة 15% عام 2020، فيما انخفضت مبيعات الجواهر في الولايات المتحدة بنسبة 40% في الربع الثاني من العام.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/06/22 الساعة 14:07