واقع السياحة في الصين.. كورونا مجرد ذكرى

 مدار الساعة - في وقت لا تتخطى فيه إصابات كورونا أصابع اليد في الصين، عادت الحياة لمجراها الطبيعي في البلد الذي شهد أول ظهور للفيروس.

 
وفي ظل الإغلاقات وقواعد الحظر الصارمة في جميع أنحاء العالم، أصبح كوفيد-19 ذكرى بالنسبة لملايين الصينيين الذين انتهزوا العطلة الرسمية بمناسبة الأول من مايو/ أيار لزيارة المواقع السياحية الأكثر شعبية في البلاد.
 
قطاع الطيران الصيني يحلق.. رقم قياسي للمسافرين عبر مطار ووهان
واحتفل الملايين في الصين بعيد العمال، وخرجوا للشوارع وتوجهوا للمزارات السياحية، والأزقة التاريخية في بكين وكذلك المدينة المحرمة والمتنزهات.
 
 
 
وامتلأت هذه المناطق بالصينيين، حتى أن البعض لم يضع الكمامة فيما اكتفى البعض بإنزالها نحو الذقن.
 
وفي دليل على عودة الحياة لطبيعتها، توجه السياح نحو أكثر المواقع شهرة في شنغهاي، والتقطوا صور السيلفي ومن ورائهم ناطحات السحاب الشاهقة.
 
 
 
 
وفي ووهان، رقص آلاف المحتفلين غير آبهين بوضع الكمامة واحترام التباعد الجسدي أثناء مهرجان موسيقي في الهواء الطلق، وظهر الناس على طبيعتهم في المدينة التي ظهر فيها فيروس كورونا لأول مرة في نهاية عام 2019، 
 
ونجحت الصين التي سجلت نموًا قياسيًا في الربع الأول مع ارتفاع ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة 18,3% في كبح الوباء منذ منتصف عام 2020 بفضل تدابير الإغلاق الصارمة ومراقبة حدودها.
 
 
 
 
وسجلت البلاد 17 إصابة جديدة الثلاثاء، جميعهم من المسافرين الخاضعين للحجر الصحي لدى عودتهم من الخارج.
 
وقدر موقع "سيتريب" لحجوزات السفر أن 200 مليون شخص استفادوا من أيام العطل الخمس والتي تنتهي الأربعاء للسفر في الصين.
 
 
 
كذلك، زادت حجوزات الفنادق بأكثر من 40% عن فترة ما قبل الجائحة وارتفعت أسعار الرحلات الجوية عما كانت عليه في عام 2019.
 
 
وقال تشاو مينغيو، وهو طالب في المرحلة الثانوية من ضواحي بكين جاء للتنزه في العاصمة "إني محظوظ" مشيرا إلى أنه لو لم يكن في الصين "لما تمكنت من الخروج.. لما شعرت بالحرية، كما من المحتمل أن يكون الأمر خطيرًا للغاية".
 
 
 
معجزة ووهان
للمرة الأولى منذ أن أعاد مطار مدينة ووهان الصينية فتح أبوابه لاستئناف العمل يوم 8 أبريل/نيسان 2020، يحقق رقما قياسيا بأعداد المسافرين.
 
وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة، فإن مطار مدينة ووهان، حاضرة مقاطعة هوبي بوسط الصين، شهد ذروة عدد المسافرين من خلاله يومياً، مع حلول عطلة عيد العمال التي تستمر 5 أيام في البلاد
 
 
 
وقال ليو روي، مدير التسويق في شركة مجموعة مطار هوبي، إن مطار ووهان تيانخه الدولي تعامل مع 615 رحلة جوية للمسافرين، حيث جرى نقل 82600 مسافر، الخميس .وذلك منذ استئناف عملياته التشغيلية قبل عام في أعقاب السيطرة على وباء كوفيد-19.
 
ويوم 8 أبريل/نيسان 2020 أنهت مدينة ووهان الضخمة 76 يوماً فترة عزل هدفت إلى كبح تفشي فيروس كورونا المستجد.
 
 
 
وأضاف ليو أن ذروة السفر ستتواصل خلال فترة العطلة، حيث يتوقع المطار أن يتعامل مع نحو 590 رحلة جوية للمسافرين يومياً، خلال الفترة من 30 أبريل/نيسان إلى 5 مايو/أيار، بارتفاع بنسبة 7.6% مقارنة بالفترة المقابلة من عام 2019.
 
وتابع ليو بالقول إنه سيتم نقل حوالي 80 ألف مسافر عبر الرحلات الجوية من المطار يومياً خلال الفترة المذكورة، بارتفاع نسبته 9% عن المستوى المسجل في عام 2019.
 
 
 
مؤشرات اقتصادية
وتمكنت ووهان من تحقيق انتعاش اقتصادي قوي بعد تقلص الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 40.5% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2020 بسبب الإغلاق الطويل لاحتواء الوباء، لتحقق نحو 58.4% من نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من عام 2021.
 
 
 
وفي الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021، وصل رقم الناتج المحلي الإجمالي في ووهان إلى حوالي 357.4 مليار يوان (حوالي 55 مليار دولار)، وفقًا لمكتب الإحصاء المحلي.
 
سجلت المدينة زيادة هائلة على أساس سنوي بنسبة 92.2% في تجارتها الخارجية خلال هذه الفترة. وزادت صادراتها بنسبة 123.4% على أساس سنوي لتصل إلى حوالي 38.7 مليار يوان في هذه الفترة ، بينما زادت وارداتها بنحو 68% لتصل إلى حوالي 37.5 مليار يوان.
 


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية