اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

خبيرة: أهم الآثار الخطيرة لقلة النوم

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/05/05 الساعة 20:52
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - مع تزايد الضغوطات النفسية في وقتنا الحاضر، يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الأرق وقلة النوم، والتي تؤثر سلباً على صحتهم.

ولحل هذه المشكلة وتجنب الآثار السلبية المتعلقة بها، أوردت خبيرة النوم الأسترالية، ريتشيل أتارد، في حديث لها مع صحيفة ديلي ميل البريطانية، بعض المشاكل الصحية التي تنجم عن قلة النوم، على النحو التالي:
1. ضعف جهاز المناعة وزيادة خطر الإصابة بالعدوى
تقول ريتشل: “أثناء النوم، يكون جهاز المناعة مشغولاً بإنتاج الأجسام المضادة لمساعدة جسمك على محاربة العدوى من البكتيريا والفيروسات. وكلما قل وقت النوم كلما حُرم الجسم من إنتاج الأجسام المضادة للعدوى، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمرض”
كما أكدت ريتشل على أن الحرمان المزمن من النوم، يجعل الجسم أبطأ في مكافحة العدوى عند الإصابة بالمرض.
وتشير بعض الدراسات إلى أن المرضى الذين يعانون من اضطرابات النوم مثل الأرق، لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان والسكري.
2. زيادة الوزن
قالت ريتشيل إن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم مرتبط بزيادة الجوع والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية والدهنية. وأوضحت أن السبب في ذلك هو أن الهرمونات التي تنظم الجوع تكون متوازنة أثناء النوم، لذا فإن قلة النوم تقضي على هذا التوازن، مما يجعل الجسم غير قادر على تحديد ما إذا كان جائعًا أم لا.
تشير الدراسات إلى أن البالغين الذين ينامون خمس ساعات أو أقل كل ليلة هم أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين ينامون سبع إلى ثماني ساعات في الليلة.
3. الصحة العقلية والذاكرة والتركيز
بحسب ريتشيل فإن قلة النوم المزمنة ترتبط بعدد كبير من مشكلات الصحة العقلية، بما في ذلك القلق والاكتئاب. وأثبتت العديد من الدراسات أن قلة النوم تفاقم التقلبات المزاجية والتهيج، مع تقليل قدرتك على التركيز وحفظ المهام البسيطة. يؤدي الحرمان من النوم أيضًا إلى إعاقة التفكير العقلاني، مما يؤثر على كيفية اتخاذك للقرارات وحل المشكلات وفهم مشاعرك.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/05/05 الساعة 20:52