مديرية آثار جرش تنفّذ مشاريع صيانة وترميم العام الحالي

 مدار الساعة - أكرم الرواشده - تحدث مدير آثار جرش محمد الشلبي، الاثنين، أن المديرية "ستنفذ العام الحالي عددا من المشاريع منها صيانة وترميم أرضيات فسيفسائية وتأهيل للموقع الأثري الرئيسي (المدينة الأثرية).

 
وأضاف الشلبي ، أنه "سيتم تشغيل عدد من الأيدي العاملة داخل محافظة جرش من خريجي الآثار والهندسة وعمال في المشاريع التي ستنفذها مديرية أثار جرش"، دون أن يحدد عدد الأيدي العاملة.
 
"لدى مديرية أثار جرش توجه لتعيين خريجي آثار ومهندسين وعمال وبزيادة عن العمال المعينين في العام الماضي، حيث بلغ حينها 60 عاملا و 20 خريجا"، بحسب الشلبي.  
 
دائرة الآثار العامة، أعلنت في شهر أذار/مارس الماضي، عن بدء التسجيل للراغبين بالعمل في المشاريع المؤقتة لتأهيل المواقع الأثرية وصيانتها وترميمها وحمايتها، من أصحاب التخصصات المرتبطة بالآثار والهندسة، إضافة إلى الفنيين المهرة والعمال، في جميع المحافظات.
 
وقالت الدائرة في بيان، إن هذه المشاريع جاءت ضمن البرنامج الذي تطلقه وزارة السياحة والآثار لتأهيل وصيانة مختلف المواقع الأثريّة والسياحيّة، والذي سوف يوفر نحو 4500 فرصة عمل مؤقتة تنتهي مع انتهاء المشاريع خلال العام الحالي، بكلفة تصل إلى 11 مليون دينار.
 
وبين الشلبي أنه "سيتم أيضا العام الحالي البدء بمشروع أعمال التوثيق الأثرى للمواقع والقطع الأثرية وفرز الفخار الناتج من أعمال التنقيب، والذي يهدف إلى إعادة تقييم المواقع الأثرية ومعرفة حالتها وما طرأ عليها من تغيرات سوء طبيعية أو عوامل أخرى".

جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية