اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

تدهور الذاكرة بعد سن الـ 30

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/10 الساعة 11:44
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

كتبت: د. رولا عواد بزادوغ
مختصة في الهندسة البشرية

في بعض الأحيان يصعب علينا تذكر الذكريات الخاصة أو المهمة التي مرت في شريط حياتنا وذلك بسبب عدة عوامل أغلبها مرتبط بالعمر والتي تتسبب بفقدان الاسترجاع- التذكر- : تتدهور الذاكرة بعد سن الثلاثين!
(د.بودسون- جامعة هارفارد 2021)

فهل هذا شيء طبيعي؟

نعم طبيعي؛ فهنالك دليل جيد على أن قدرتنا على استعادة المعلومات تصل إلى ذروتها بين سن 20 و 30. وبحلول الوقت الذي نكون فيه في الخمسينيات من العمر ، فإن الفصوص الأمامية ، المسؤولة عن البحث عن الذكريات ، لا تعمل كالمعتاد ، فالذكريات تتلاشى مع الوقت؛ إذا لم تفكر في ذكرى منذ سنوات ، فلن تكون حية أو قوية كما كانت من قبل.

أي بعدم إعادة النظر في الذاكرة ، فأنت تخبر عقلك أنها ليست مهمة ، وقد توضع ذكريات أخرى فوقها. فنحن بحاجة للمساعدة في تنشيط ذاكرتنا.

عندما نكون أصغر سنًا ، فإن الإشارة الداخلية - مجرد التفكير في شيء ما - يمكن أن تساعد في استعادة الذاكرة ولكن، عندما نتقدم في السن؛ نعتمد أكثر على الإشارات الخارجية لاستعادة الذكريات ، مثل الصوت أو الصورة.
لذا علينا تمرين العقل على التذكر من خلال جديلة الذاكرة؛ وذلك لإعادة تنشيط الذاكرة القديمة، فيجب أن نفكر في الحواس التي انخرطت أثناء تسجيل تلك الذاكرة.

هذا لأنه عندما واجهنا شيئًا خاصًا أو مهمًا ، فإن - الصور أو الأصوات أو الروائح أو الأذواق أو اللمسات أو الأفكار أو المشاعر - يتم تخزينها في جزء من الدماغ (القشرة) ثم يتم ربطها معًا كذاكرة من قبل آخر جزء من الدماغ (الحُصين) ويتم تمييزه حتى يتمكن الفص الجبهي من استعادة نمط المعلومات لاحقًا.

يمكن أن يساعدك تلميح من بيئتك (مثل سماع أغنية) أو إشارة تولدها (مثل التفكير في تخرجك من المدرسة الثانوية) في استعادة الذاكرة. فكلما كانت الإشارات أكثر تحديدًا لفترات الحياة التي تحاول أن تتذكرها ، زادت احتمالية أن يكون لديك تطابق في الأنماط وتعيد ذكرى قديمة.

نظرًا لأننا قد لا نتذكر تلقائيًا الإشارات المتعلقة بذاكرة منسية منذ فترة طويلة، فسيتعين علينا إنشاء بعضها.. بتجربة هذه الاستراتيجيات:

- انظر إلى الصور القديمة لمنزلك أو عائلتك أو أصدقائك.

- اقرأ قصيدة كتبتها أو أحببت قراءتها عندما كنت أصغر سنًا.

- احمل قطعة ملابس قديمة قمت بحفظها.

- اقرأ خطابًا قديمًا أو مجلة شخصية أو مقالًا في صحيفة. استمع إلى أغنية قديمة أحببتها أنت أو أحد أفراد عائلتك.

- قم بطهي وجبة اعتادت والدتك أو والدك على إعدادها لك.

- شم شيئًا قد يثير ذاكرتك ، مثل كتاب أو وسادة أو عطر أو طعام.

-قم بزيارة مكان من أيام شبابك.

- شاهد فيلمًا قديمًا أو برنامجًا تلفزيونيًا. اقتراحات إضافية؛

ابقَ ساكنًا بينما تحاول استدعاء الذكريات القديمة ؛ أغمض عينيك في بعض الأحيان وركز على المشاهد والأصوات والروائح والأفكار والمشاعر المرتبطة بكل منها.

*إن لم تستطع تطبيقها استشر مختصاً

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/10 الساعة 11:44