اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

النظامي تعقد لقاء حواري بعنوان (المرأة الأردنية بصمة حقيقية في رسم مسيرة مئوية الدولة الأردنية)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/03/08 الساعة 01:21
الأردن,مدار الساعة,الاردن,الهاشمية,جرش,الملك عبد الله,وزير,اقتصاد,الملك عبدالله,جامعة جرش,نائب,

مدار الساعة - بمناسبة مئوية تأسيس المملكة الاردنية الهاشمية وبتنظيم من السيده عفاف نظامي عقد في قاعة جمعية النشمية لتنمية المرأة والطفل الخيرية وبمشاركت نخبة من سيدات محافظة جرش امس السبت لقاء حواري بعنوان (المرأة الأردنية بصمة حقيقية في رسم مسيرة مئوية الدولة الأردنية) .

ويعتبرهذا اللقاء جزء من الانشطة والبرنامج الذي تنفذه اللجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة، حيث تم الترحيب بالحضور من قبل منظمة اللقاء السيده عفاف نظامي التي بدأت كلمتها بأن مئوية الدولة الأردنية هي العمل والبناء والإنجاز والتطور والتي كانت خلالها المرأة الأردنية جنباً إلى جنب مع الرجل لتأسيس وتعزيز وبناء هذا الوطن الغالي ليكون الأردن الانموذج الذي يُحتذي به في العالم بقيادته الهاشميه الحكيمة.

وتأتي هذه الجلسة في ظل احتفالات مملكتنا الحبيبة بمئوية تأسيسها وعيد ميلاد قائد المسيرة وسيد البلاد جلالة الملك عبد الله بن الحسين المفدى والتي نستذكر فيها إنجازات الهاشمين على مر السنين ودور المرأة في تعزيز الإنجازات بجميع المحافل حيث أنها تقلدت ارفع المناصب في ظل المناخ الديمقراطي الذي يرعاه قائدنا المفدى فهي الوزيرة والسفيرة والطبية والقاضية وحديثاً الطياروغيرها من المواقع المهمه .

وبعد ذلك تحدثت الدكتوره ميسون عتوم مديرة مركز دراسات المرأة في الجامعه الأردنية عن ظروف المرأة الأردنية الاقتصادية والاجتماعية التي تسود من الماضي الممتد ليترتب عن هذا ضغط مجتمعي فرض على المرأه ومهما علا شأنها الحد من حريتها والذي لا زال له أثر رغم التقدم الواضح الملموس في وصول المرأة وتبؤها الكثير من المراكز الحساسة والقيادية في ظل قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين .

وأكملت العتوم انه بالرغم من تفوق الإناث بنسبة التمدرس والتحصيل إلا أنهن ما زلنَّ لم يدخلنّ سوق العمل وفضاء السياسة بما يتلائم مع هذا التقدم وشح المناقشة في السياقات التاريخية والاجتماعية التي تسهم في صناعة المرأة المواطنة مقابل نموذج امرأة الشأن الخاص .

أما عن السيدة ديانا حدادين مديرة مشروع تمكين النساء في المواقع القيادية فقد تدرجت بمسيرة المرأة منذ تأسيس الدولة الاردنية حتى وقتنا الحاضر مع بعض الأيضاءات عن اهم التواريخ التي تخص المرأة ومشاركاتها السياسية على الصعيد المهني والعملي .

وتحدثت كلا من السيدات د. فاطمه الحوامده / عضو هيئة تدريس قسم اللغه الإنجليزية في جامعة جرش والنائب السابق نجاح العزه والسيدة نجوى الكايد مدير مديرية الصناعة والتجارة والتموين سابقاً والدكتوراه المحامية سهام بني مصطفى والسيدة عريفه الطعاني وهي ممرضه متقاعده والسيدة منى الرواشده مدير مديرية التنميه الاجتماعيه بالإنابة سابقاً والإعلامية الانسه رجاء عتوم بمشاركت قصصهن وتسليط الضوء على المحاور المفصلية لخلق القياديات النسائية في هذه القطاعات الريادية.

ومسك الختام كان بطرح بسيط من السيدات المشاركات عن مجال عمل كل واحدة منهن واهتمامتها العلمية والعملية مع التطرق للتحديات التي واجهت كل واحدة خلال مسيرتهن المهنية والمجتمعية الحافلة بالنشاطات والأحداث.

الشكر الموصول لكل نشمية اعطت وانجزت ووضعت لها بصمة تاريخية تُسطر من ذهب على جداريات التاريخ .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/03/08 الساعة 01:21