اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

سلالات فيروس كورونا.. لماذا أصبحت أكثر انتشارا؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/24 الساعة 21:21
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - بدأت بعض الدول بالعودة إلى تشديد إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، خاصة بعد الحديث عن تحور في سلالته، جعلته أكثر وأسرع انتشارا.

ولكن لماذا تحدث هذه التحورات؟ ولماذا أصبح الفيروس أكثر رشاقة في الانتقال والعدوى بين الأشخاص؟ وهل جميع هذه التغييرات تعني وجود سلالات تجعله أكثر شراسة؟

سارة أوتو، متخصصة في علم الأحياء في جامعة بريتيش كولومبيا، قالت في دراسة نشرها موقع "ذا كونفيرجن"، إن فيروس كورونا المستجد طرأ عليه نحو 380 ألف تغيير وطفرة جينية خلال 2020، وليست جميع هذه الطفرات تعني ظهور تحور أكثر شراسة.

وأضافت أن هذه التحورات التي شهدها الفيروس تعطي للعلماء البيانات الهامة التي تسمح لهم بتتبع هذه الفيروس، وتحديد ما يشبه بـ"شجرة العائلة" لها.

وأشارت أوتو إلى أن الطفرة التي حملت اسم "B.1.1.7" والتي ظهرت في بريطانيا شهدت زخما أكثر عن باقي السلالات وذلك لأن البيانات كشفت عن عدد كبير من الإصابات بها.

ويتم تحديد السلالات للطفرات اعتمادا على سرعتها في الانتشار، ووصولها لمناطق أو أعضاء أخرى في جسم الإنسان، أو إصابة شريحة معينة من الناس به، وهو ما حصل مع السلالة الأخيرة للفيروس والتي وصل عدد الإصابات بها إلى نحو 275 ألف حالة.

وتمكن العلماء حتى الآن من رصد هذه الطفرة بشكل واضح، خاصة وأن نسب الانتشار بها تتراوح بين 40 إلى 80 في المئة عن السلالات المختلفة من كورونا، وبعض الدراسات قالت أن سرعته انتشاره مضاعفة بنسبة 100 في المئة عن سابقه.

وفي الإجابة عن الاستفسارات التي طرحتها أوتو، قالت إن الطفرات أو التطورات التي تشهدها سلالة كورونا، قد ترتبط باختلاف المرضى وجهازهم المناعي، بما يجعله يكتسب تغييرا ولو بشكل بسيط جدا، أو أنها نشأت من تلقاء نفسها، خاصة إذا ما التقى أكثر من سلالة من الفيروس في جسم واحد لينتج تحورا جديدا.

أما عن سرعة انتشاره، تقول أوتو، لا يوجد تفسير واضح أو واحد يجيب عن السؤال لماذا أصبح أسرع في الانتشار؟ غير البيانات التي تظهر مدى انتشاره فقط.

وترى أوتو أن العالم حاليا في سباق مع تطور الفيروس وتحوره، والحل الأمثل لمواجهته هو وقف هذه التفاعلات أو السفر والإسراع في إنتاج اللقاحات.

وأعادت العديد من الدول الأوروبية القيود المتعلقة بالتجول أو السفر خوفا من السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

وتسبب الفيروس بوفاة أكثر من 2.1 مليون شخص حول العالم، فيما تقترب أعداد الإصابات من 99 مليون إصابة.

الحرة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/24 الساعة 21:21