اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

عجلة القاهرة تُغضب المصريين.. مشروع سياحي بتكلفة 32 مليون دولار رغم كورونا والأزمة الاقتصادية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/23 الساعة 10:30
كورونا,اقتصاد,مدار الساعة,

مدار الساعة - قال موقع Middle East Eyes البريطاني، إن الإعلان عن خطط مصر لبناء مَعلَم "عين القاهرة" في قلب حي الزمالك الراقي بالقاهرة، أثار انتقادات واسعة؛ إذ يأتي وسط أزمة غير مسبوقة في مستشفيات مصر مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية التي يصفها البعض بـ"الطاحنة".

وكان محافظ القاهرة خالد عبدالعال، ورئيس مجلس إدارة شركة هاواي للسياحة والاستثمار أحمد متولي، قد أعلنا، مؤخرا أن المشروع الذي يستهدف خلق سياحة مستدامة في المنطقة، تُقدر تكلفته بنحو 500 مليون جنيه مصري (32 مليون دولار).

حيث توقع عبدالعال أن تشييد عجلة "عين القاهرة" سيجتذب نحو 2.5 مليون زائر سنوياً، يسعون للحصول على إطلالة بانورامية على المدينة من عجلة دولاب الهواء.


واحتفت وسائل الإعلام بالمشروع الجديد، وقالت إنه سيكون الأولَ من نوعه في إفريقيا والخامس بالعالم، انتقد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمصر خطط المَعلم الجديد، منوهين إلى أنه كان من الأجدر إنفاق هذه الأموال على المستشفيات التي تكافح للتعامل مع جائحة كورونا أو على المدارس.

كما أن البعض رأى أن الهيكل المقترح للمشروع لن يلائم الهندسة المعمارية التاريخية للقاهرة، وسيتنافر مع المباني والمعالم الموجودة بالفعل.

فيما أثار آخرون مخاوف من أن الإضافة الجديدة لن تؤدي إلا إلى تفاقم الازدحام في المنطقة وتقليل المساحات الخضراء المتاحة للسكان.

لم يتوقف انتقاد المشروع على بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، كان رجل الأعمال المعروف نجيب ساويرس قد شنّ هجوماً على المشروع، قائلاً على حسابه بموقع "تويتر": "مشروع كويس (جيد) في المكان الغلط (الخطأ)، وهيوقّف (سيوقف) المرور تماماً في مدخل الزمالك! يكون كويس (مفيد) جداً في العاصمة الإدارية (الجديدة)".


يشار إلى أن المشروع المقرر افتتاحه في عام 2022، شارك عدد من المسؤولين المصريين في وضع حجر الأساس له، يوم الخميس 21 يناير/كانون الثاني 2021.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/23 الساعة 10:30