اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

حيا على الإصلاح

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/18 الساعة 17:24
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

إن من يعرقل الإصلاح الشامل هم الجهلة أو الفاسدون الذين يعملون بعكس إرادة الهاشميين، لقد من الله على وطننا الحبيب بمقومات إستثنائية تجعل منه صخرة صلبة في وجه كل مؤامرة أو حالة سلبية.

لا يليق بهذا الوطن إلا حكومات وبرلمات قوية وشعب طيب من شتى المنابت والأصول فيه من كل قطر أغنية ومن كل بستان زهرة وهذه الحال أشبه ما تكون بالدولة والدستور الأول في المدينة المنورة وهذا ما أشار إليه جلالة الملك في الورقة النقاشية السادسة.

إن الترهل والفساد هو أشبه ما يكون بالكرة التي تتدحرج من أعلى والكل يحاول أن يتفاداها أو يستخدم قوة غير مكافئة، مما لا يعيقها بالقدر الكافي فيفقد الأمل تجاه وقفها، فالحكومة وحدها لا تستطيع، والبرلمان وحده لا يستطيع. والمجتمع وحده لا يستطيع.. وأنه لا بد من تكامل الجهود لتحقيق إرادة وطنية جماعية والخروج من النمط إلى غير المألوف.

إن الحكومات التي لا ترسل رسالة قوية يلتقطها تجار الابتزاز ليحصلوا على مكتسبات شخصية ضيقة مما يستنفذ المجهود العام في الإصلاح ويصبح قضية مرحلة إلى إشعار آخر ..

هذا ونستطيع إجراء الإصلاح المنشود لو خرجنا من بوتقة النفاق السياسي والاقتصادي والإداري ولامسنا هموم المواطن، لإعادة بوصلة تحمل المسؤولية تجاه البطالة والجوع والفقر للمواطن الذي أصبح مرهوناً للبنوك، ومن خبز لا نزرع قمحه.. إن النهضة تستوجب البدء الرمزي الفعلي لأي شعار تطلقه الحكومات والمسؤولين عن مدن لم تنشأ ومزروعات لم تزرع وعن الإكتفاء الذي درسه مسؤولو اليوم في كتب الأمس في مدارسهم.. فأين الوفاء للعلم إذا كنا نردد الشعارات ونحن في مواقع صنع القرار لا نحرك ساكنين.. وعندما نغادر المنصب ننظم إلى الصف الأول في التنظير ..

ما قصة جفاء الميدان، أو حب الإعلام ، الموقف كله يستدعي أمرين:

أولا: المراجعة بلا مجاملة ولا تبخيس بحجم الانجاز.

الثاني: عن حلول توافقية.

الأمر غريب .. وكأننا نطلب المستحيل من حكومات فقدت هيبتها في مخابز أو باعة عاديين بلا رقيب ولا حسيب ..

فلنخرج من ثقافة الألقاب إلى ثقافة العمل والانجاز ...

من اين يبدأ الإصلاح، من حالة وعي جمعية ، فالعمق لا يمكن أن يهتز من منشور فيسبوكي أو صوت معارضة صفراء تنتظر الدور لتبوء المناصب..

العمق هو بروح العسكر والمتقاعدين وبنفس العمال، بالمواطن الغلبان الذي لا يعرف التهرب الضريبي. من وزارة التنمية الاجتماعية من التعليم...

هناك أسماء كبيرة بالوطن بحجم الانجاز .. حافظوا عليهم من التنمر والظلم والتقزيم .. يكفي كورونا حصدت الاخضر اليابس. أوقفوا تجار الشعارات ...

نادراً ما يلتقي عشق المناصب مع الانجاز، لكن من يعشق الاوطان إن لم ينجز لن يخرب ...

ولا بد من تحية الى ارواح شهدائنا الابطال ، لمعاذ كساسبة، وراشد الزيود وكل الشهداء في معارك الشرف والفداء ودراسة سيرتهم لأبنائنا الطلبة. وكافة ابطال جيشنا الباسل..

تعالوا سويا نقف لنوقف ذلك الحجر المتدحرج لنمنع تغوله...

تعلمت من حادثة البحر الميت والعواصف الثلجية أن العسكر هم الرجال الأبطال، الدفاع المدني، الأمن العام وجهاز المخابرات وعلى رأسهم جلالة الملك الذي ينادي فينا "على قدر أهل العزم"..

اللهم احفظ الوطن وشعبه وقيادته

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/18 الساعة 17:24