اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

البرهان يرفض اتهامات إثيوبيا ويكشف حق بلاده في حماية أراضيها

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/17 الساعة 10:53
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، السبت 16 يناير/كانون الثاني 2021، إنه لا توجد أجندة خفية في النزاع القائم الآن على الحدود مع إثيوبيا.

البرهان أضاف خلال تدشينه مبادرة للقطاع الخاص في مؤتمر بالخرطوم، أن الحديث عن كون هذا النزاع مدفوعاً من جهات أخرى، أمر عارٍ من الصحة، في إشارة إلى اتهام إثيوبيا للسودان بالعمل على الحدود بين البلدين وفق أجندة أجنبية.

في حين تهدف المبادرة التي يدعمها القطاع الخاص، إلى جمع تبرعات مادية وعينية؛ لدعم الجيش في وجوده عند الحدود السودانية الإثيوبية.

اتفاق على إغلاق الحدود مع إثيوبيا
في المقابل كشف البرهان عن اتفاق مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، على غلق الحدود المشتركة، مبيناً أن ذلك ما قام به الجيش السوداني حالياً.

في حين أشار إلى عدم عزم السودان على شن حرب مع إثيوبيا، مؤكداً رغبة البلدين في التوصل إلى حلول. وأكد أن بلاده ليست لديها أية مصلحة لمحاربة أي دولة من دول الجوار.

فيما شدد على أهمية وضع العلامات الحدودية مع إثيوبيا، مضيفاً: "هذا حق من حقوقنا".

بدوره، شدد رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، خلال التدشين، على ضرورة تنمية منطقة الفشقة (شرق) المتنازع عليها بين البلدين، "وتحويلها من منطقة احتراب إلى منطقة تنعم بالسلام".

تطورات عديدة بين السودان وإثيوبيا
يُذكر أنه في وقت سابق من شهر يناير/كانون الثاني 2021، شهدت حدود البلدين تطورات عديدة لافتة، انطلقت شرارتها بهجوم مسلح استهدف قوة للجيش السوداني في جبل "طورية" (شرق) منتصف ديسمبر/كانون الأول 2020.

كان الجيش السوداني قد أعلن يوم الأربعاء 13 يناير/كانون الثاني 2021، تفقُّد رئيس مجلس السيادة، عبدالفتاح البرهان، لقوات بلاده في ولاية القضارف المتاخمة للحدود مع إثيوبيا. وتأتي زيارة البرهان، وفق الصفحة الرسمية للقوات المسلحة السودانية على "فيسبوك"، في ظل ارتفاع التوتر العسكري بين الخرطوم وأديس أبابا.

فيما أشارت إلى أن زيارة البرهان وبرفقته رئيس أركان الجيش السوداني الفريق أول محمد عثمان الحسين، لولاية القضارف تأتي "ضمن جولة روتينية لتفقُّد القوات في الاتجاه الاستراتيجي الشرقي".

اختراق إثيوبي للأجواء السودانية
وفي وقت سابق من الأربعاء، أعلنت الخارجية السودانية اختراق طائرة عسكرية إثيوبية الحدود السودانية، ووصفت الأمر بأنه "تصعيد خطير سيتسبب في مزيد من التوتر".

ومؤخراً، شهدت الحدود السودانية الإثيوبية تطورات عديدة لافتة، انطلقت شرارتها بهجوم مسلح استهدف قوة للجيش السوداني في جبل "طورية" (شرق) منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي.

حيث إن النزاع في هذه المنطقة قديم، لكنه ظل بين مزارعين إثيوبيين وسودانيين، حيث يهاجم مسلحون إثيوبيون مزارعين سودانيين بغرض السلب والنهب، وكثيراً ما سقط قتلى وجرحى، وفق الخرطوم.

في المقابل يتهم السودان الجيش الإثيوبي بدعم ما يصفها بـ"المليشيات الإثيوبية"، وهو ما تنفيه أديس أبابا، وتقول إنها "جماعات خارجة عن القانون".

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/17 الساعة 10:53