اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

12 أمراً تنفيذياً سيوقعها بايدن يوم تنصيبه.. بينها إعادة إدخال مواطني دول مسلمة لأمريكا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/17 الساعة 10:31
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - سيوقّع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، يوم تنصيبه الأربعاء 17 يناير/كانون الثاني 2021، أوامر تنفيذية، أبرزها إلغاء قرار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، الذي يحظر دخول رعايا دول ذات غالبية مسلمة للأراضي الأمريكية.

قرارات يوم تنصيب بايدن
تتعلق تلك الأوامر التنفيذية التي سيتم توقيعها يوم تنصيب بايدن بالتصدي لجائحة فيروس كورونا، وتدهور الاقتصاد الأمريكي، واللامساواة العرقية، والتغيّر المناخي، وفقاً لما أعلنه رون كلاين، الذي عيّنه بايدن لمنصب كبير موظفي البيت الأبيض.

كلاين قال في بيان إن "كل هذه الأزمات تتطلّب تحرّكاً عاجلاً"، موضحاً أن بايدن سيوقّع "نحو 12" أمراً تنفيذياً الأربعاء عقب حفل التنصيب، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

كذلك أشار كلاين إلى أن "الرئيس المنتخب بايدن سيتّخذ في الأيام العشرة الأولى من ولايته تدابير حاسمة للتصدي لهذه الأزمات الأربع، ولتجنيب البلاد أضراراً طارئة لا يمكن إصلاحها، ولاستعادة أمريكا مكانتها في العالم".

أيضاً سيوقع بايدن أوامر تنفيذية لإعادة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ الموقّعة في باريس، ويلغي قرار ترامب بحظر دخول رعايا دول ذات غالبية مسلمة لأمريكا، والتي كان من بينها سوريا، وإيران، وليبيا، واليمن، والصومال، والسودان.

وقال كلاين إن "الرئيس المنتخب سيتّخذ تدابير، ليس فقط لإصلاح أشد أضرار إدارة ترامب جسامة، وإنما أيضاً للدفع بالبلاد قدماً".

تحديات أمام بايدن
بتوليه الرئاسة الأمريكية خلفاً لدونالد ترامب، يرث بايدن مجموعة من التحديات الكبرى، إذ تتّجه الولايات المتحدة سريعاً نحو تسجيل 400 ألف وفاة بجائحة كورونا، وأكثر من مليون إصابة أسبوعياً، مع تفشٍّ للفيروس خارج عن السيطرة.

كذلك يرزح الاقتصاد تحت وطأة تداعيات الجائحة التي تسببت في إلغاء 10 ملايين وظيفة، كما يواجه المستهلكون الأمريكيون والشركات صعوبات معيشية.

كان بايدن قد كشف عن خطة لتحفيز الاقتصاد بقيمة 1,9 تريليون دولار، عبر تقديمات مالية وغيرها من المساعدات، وهو يعتزم تسريع حملة التلقيح المتعثّرة ضد كوفيد-19.

إضافة إلى ذلك، فإن بايدن سيتولى القيادة في وقت تشهد فيه أمريكا انقساماً حاداً على خلفية الانتخابات الرئاسية التي خسرها ترامب، وعززته ادعاءات الأخير -التي لم تستند إلى أدلة- حول حدوث عمليات تزوير كبيرة في الانتخابات.

كان لهذه الادعاءات وتجييش ترامب لأنصاره عواقب سلبية، إذ اقتحم أنصار للرئيس الخاسر مبنى الكونغرس (الكابيتول) في واشنطن، وتسببت أعمال العنف التي قاموا بها في مقتل 5 أشخاص، في حادثة هزّت الولايات المتحدة.


بايدن أمام تحديات كبيرة مع بدء توليه للرئاسة – رويترز
تأهب أمني
ومع اقتراب موعد تنصيب بايدن، تستعد السلطات الأمريكية وتتأهب أمنياً تجنباً لتكرار حادثة اقتحام الكونغرس، وأُوقف الجمعة في واشنطن رجل مسلّح ومدجّج بالذخيرة خلال محاولته عبور إحدى نقاط التفتيش الكثيرة المقامة في محيط مبنى الكابيتول، حيث ستقام الأربعاء مراسم التنصيب.

جاء في تقرير للشرطة أوردته شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية، أن ويزلي آلن بيلر المنحدر من فرجينيا، كان موجوداً مساء الجمعة عند نقطة تفتيش على مقربة من مبنى الكابيتول، مقر مجلسي النواب والشيوخ، وكان بحوزته اعتماد مزيّف لحضور مراسم التنصيب.

عثرت الشرطة أيضاً معه على مسدس محشو، وأكثر من 500 طلقة ذخيرة، وقد تم توقيفه.

كانت هناك ملصقات عدة على شاحنته البيضاء تدافع عن الحق في حيازة الأسلحة، كُتب على إحداها "إذا أتوا لأخذ أسلحتك أعطهم الرصاصات أولاً".


تنصيب بايدن سيكون ضمن إجراءات مشددة- رويترز
كذلك كانت سلطات واشنطن قد حوّلت العاصمة الأمريكية في الأيام الماضية إلى منطقة أمنية تحسباً ليوم تنصيب بايدن، حيث نشرت حواجز إسمنتية وأسلاكاً شائكة في المنطقة المحيطة بمقر الكونغرس، كما تم حشد عناصر من الحرس الوطني في ولايات عدة، ووُضعت أسوار في محيط عدد من البرلمانات المحلية، كما حصل في كاليفورنيا ومينيسوتا.

وغالباً ما تكون مراسم التنصيب مناسبة لتدفّق مئات ملايين الأمريكيين إلى العاصمة لحضور الحفل الذي يقام في الباحة الخارجية لمبنى الكابيتول، لكن ستكون مراسم تنصيب بايدن هذا العام مختلفة؛ إذ ستكون الباحة الخارجية الكبيرة أمام الكونغرس مغلقة أمام العامة، ولن يُسمح إلا لحاملي التصاريح بدخول المنطقة.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/17 الساعة 10:31