اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

طارق بني إرشيد يكتب: جَهْلُنا بالقانون لا يُعتبرُ عُذراً

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/15 الساعة 20:45
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

بقلم طارق بني إرشيد

وجود القانون في كل المجتمعات بأختلاف عاداتها وتقاليدها وطبائعها وتقدمها وتطورها ضرورة لا يملك أحد الحق في إنكارها . حيث يقوم القانون بتنظيم العلاقات بين الافراد وضبط السلوكيات التي يقوم بها الافراد وحماية الافراد من السلوكيات السلبية التي قد تضر بهم وبباقي أفراد المجتمع.

ويُعَرَّفُ القانون على أنَّهُ مجموعةً من القواعد القانونية والمبادئ العامة التي تنظم جميع شؤون الافراد في المجتمع، وتحديد سلوك الافراد، حيث يلتزم الافراد بهذه القوانين والمبادئ جبراً لا اختياراً، وفي حال عدم التزام الافراد بها يُوْقَعُ عليهم الجزاءُ القانوني الذي ينص عليه في القانون والذي يتناسب مع الفعل المرتكب .

والجهل بأحكام القانون لا يُعتَبَرُ عذراً مانعاً يمنعُ مرتكب الفعل من الجزاء القانوني. لا يَمْلِكُ الشخص الذي يقوم بارتكاب سلوك مخالف لنصوص القانون حق التمسك بعذر الجهل بالقانون الذي يمنعه من العقوبة التي نص عليها القانون، ومن النصوص التي وضعها المشرع في قانون العقوبات الاردني في نص المادة 85 (لا يعتبر الجهل بالقانون عذراً لمن يرتكب أي جرم).

وبمجرد نشر القانون في الجريدة الرسمية ومرور المدة القانونية على سريانه حسب ما حدده المشرع تنتهي مدة الحجة التي يقوم بها الفرد أو الجماعة بأنه لا يملك المعرفة التامة بهذا القانون. فالقانون يتم تطبيقه على جميع أفراد المجتمع مواطنين أو غير ذلك.

وهنا تكمن حاجة الافراد في تثقيف أنفسهم بالثقافة القانونية، والابتعاد عن كل شبهة قد تكون أو تؤدي الى جريمة مخالفه للقانون وتعرض صاحبها للعقوبة القانونية، وأيضا المؤسسات بكافة أنواعها وأدوارها وامكانياتها في المجتمع يجب أن تسعى لنشر الوعي والثقافة التي تساعد أفراد المجتمع في معرفة الأفعال التي تشكل جريمة لتجنبها والابتعاد عنها. وأن تكون بدايتها من المدارس المنظومة التعليمية الاولى لأنشاء الفرد والقدرة على إنشاء فكرة الوعي القانوني لديه حتى يكون قادر على التعامل مع مراحل الحياة والابتعاد عن السلوكيات التي تشكل مخالفات قانونية تعرضهم لجزاء القانوني.

وهناك الكثير من الأشخاص يتعرضون لعقوبات جزائية وقانونية وذلك نتيجة عدم ادراكهم وامتلاكهم المعرفة القانونية الصحيحة وجهلهم بالأمور التي تؤدي الى مخالفات وعقوبات توقع عليهم العقاب والجزاء. فالقانون والمجتمع وحدة متكاملة ومترابطة لا يمكن تجزئتها، فمنذ ولادتك الى مماتك القانون ينظم ويسير حياتك فلا حياة تمضي الا بالقانون. ولا ننكر حقيقة أن النصوص القانونية تمتاز بالتعقيد وليس من السهولة احتوائها وادراكها والالمام بها .
نسأل الله أن يديم الأمن والآمان على هذا الوطن وشعبه .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/15 الساعة 20:45