اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

إضافة قيمة فحص PCR للقادمين جوّا للأردن على تذكرة السفر

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/14 الساعة 17:19
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - أصدر المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، تعليمات خاصة بإلغاء المنصة الخاصة بتسجيل القادمين إلى الأردن جوا من الدول الأخرى.

وحسب التعليمات، على وزارة الصحة التأكيد باستمرار من خلال مدير المركز الصحي في المطار بإلزام جميع الأطراف بإجراءات السلامة العامة.

وشددت على مراجعة التعليمات باستمرار، وإصدار التوصيات اللازمة لتعديلها عند الحاجة.

وفيما يتعلق بوزارة النقل، يجب اتخاذ ما يلزم من إجراءات وقرارات؛ لضمان تطبيق التعليمات ومتابعة التزام جميع الأطراف بذلك، ويجب معالجة أي معاضل تتعلق بالأمور المالية العالقة بين المختبرات وشركات الطيران بالتنسيق مع هيئة الطيران المدني.

"مهلة لمدة أسبوع"

وأعطت التعليمات مهلة أسبوع من تاريخ إغلاق المنصة الجوية، للحاصلين على (QR CODE) العودة إلى الأردن، وإلا يفقد حقه في الرديات في حال لم يسافر للأردن.

وأوضحت أن جميع حجوزات السفر التي تأتي بعد فترة أسبوع، يتم إضافة قيمة فحص (pcr) على التذكرة، واتباع الإجراءات الواردة في التعليمات من شركة الطيران والمختبرات الطبية.

وفيما يتعلق بالإجراءات التي تخص وزارة الداخلية، سيتم اعتماد الإجراءات ذاتها التي كانت متبعة مسبقا قبل البدء بعمل المنصة.

وفيما يتعلق بالإجراءات المتعلقة بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين، فإنه يمكن استقبال طلبات الدبلوماسيين القادمين للأردن من خلال رابط موجود على موقع الوزارة، ومنحهم وثيقة تخولهم السفر للأردن يتم عرضها على شرطة الطيران المعنية.

هيئة تنظيم الطيران المدني

ينبغي على هيئة تنظيم الطيران المدني إصدار "النوتام" الذي يقيد شركات الطيران، حيث يتم استيفاء قيمة فحص (pcr) الذي سيتم إجراؤه للمسافر في المطار من شرطة الطيران، وإضافة القيمة على تذكرة السفر، وحسب التسعيرة التي تعلنها وزارة الصحة المعممة من هيئة تنظيم الطيران المدني.

وعلى مشغل الناقل الجوي الذي ينفذ رحلات "charter" أو طيران عارض، دفع قيمة فحص (pcr) في المطار مباشرة للمختبر الطبي وقت وصول الرحلة، وبعد معرفة عدد الركاب المستحقين للفحص، كما تقوم الشركات التي تعمل تحت مظلة الاتحاد الدولي للنقل الجوي بدفع قيمة فحص (pcr) للمختبر شهريا بموجب وصولات مالية تنظم رسميا، بحسب التعليمات.

التعليمات، أكدت وجود فحص (pcr) مع المسافر يثبت إجراؤه خلال 72 ساعة الماضية، على أن يعفى من ذلك الأطفال دون 5 سنوات، وإلزام شركات الطيران بإضافة نموذجي الإقرار الصحي، والتعهد بالالتزام بالحجر المنزلي لمدة 7 أيام عند حجز المسافر للتذكرة (وجاهيا، إلكترونيا) والإبقاء على هذه التعهدات محفوظة لدى شركات الطيران لمدة شهر، ويتم تزويد المركز الوطني بأي منها عند الطلب، وتتحمل الشركة كامل المسؤولية في حال عدم توافرها.

وأكدت التعليمات على شركة الطيران بضرورة خضوع الركاب القادمين من الدول المقيدة للتدقيق الأمني قبل وصولهم من خلال تطبيق نظام الاستعلام المبكر عن الركاب، وعلى الناقل الجوي في حال رفض إدخال المسافر من ذوي الجنسيات المقيدة إعادته إلى بلد المقصد.

المختبرات الطبية

أشارت التعليمات، إلى أن المختبرات الطبية في المطارات يجب عليها استمرار إجراء الفحوصات للمسافرين القادمين للأردن، وحسب القيود والشروط المفروضة مسبقا.

وتشترط التعليمات تسجيل المقطع الأول والأخير للمسافر، وباللغة الإنجليزية مع رقم الهاتف، وحفظ البيانات للعودة لها عند الضرورة، وإدامة التنسيق مع مديرية أمن وحماية المطارات لمعالجة أي مشاكل، أو معاضل تظهر لاحقا.

وفيما يتعلق بإجراءات وزارة السياحة والآثار، وهيئة تنشيط السياحة، عليها الإبقاء على صلاحية التسجيل للدبلوماسيين والعسكريين على المنصة، وإغلاق صلاحية الدخول للمنصة الجوية أمام بقية المسافرين، وبالتوقيت الذي يحدد لاحقا، والإبقاء على عمل المنصة البرية كالمعتاد.

وتؤكد التعليمات على إلغاء فترة الانتظار لمسافري الـ (ترانزيت) مع أهمية إجراء فحص (pcr) للمسافرين الذين ينوون المبيت في فندق المطار، أو تمديد فترة الانتظار لتصبح 10 ساعات بدلا من 6 ساعات.

المملكة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/14 الساعة 17:19