البنك الأوروبي يدعم الطاقة المتجددة بالأردن بقيمة 100 مليون دولار

مدار الساعة - استبدل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، التمويل قصير المدى الذي اقترضته شركة الكهرباء الوطنية في بداية جائحة كورونا، بحزمة مالية طويلة المدى بقيمة 100 مليون دولار أميركي.

ويأتي هذا التمويل كدعم للوضع المالي للشركة ولمساعدة الشركة على معالجة قيود رأس المال.

ووفقا لبيان أصدره البنك الأوروبي، أعلن أنه سيدعم الشركة من خلال برنامج تدريب مهني لتعزيز الفرص الوظيفية للنساء والمهنيين الشباب، بتمويل من أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية.

وأضاف البنك في بيانه، الذي أصدره اليوم الأربعاء، أنه سيقوم باغتنام الدعم المتعلق بوباء كورونا؛ لبناء قطاع طاقة أكثر شمولاً.

وفي عام 2014، شرع الأردن بإنتاج الطاقة المتجددة ضمن برنامج طموح للغاية، حيث بلغت نسبة الطاقة المتجددة المولدة حتى عام 2020، ما قيمته 20%، وهذا يتجاوز الهدف الأساس للبرنامج، حيث كان قد قُدر أن ينتج الأردن ما قيمته 10% خلال هذه الفترة.

وأشار البنك الأوروبي إلى أن الأردن يعمل على تحقيق هدف جديد بنسبة 30% بحلول عام 2030.

وشركة الكهرباء الوطنية، تمتلك وتدير نظام نقل الكهرباء، حيث كانت الشركة في قلب تحول الطاقة المتجددة في الأردن، وذلك باستخدام رأس المال الخاص والمهارات لإطلاق العنان لموارد البلاد من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

ومنذ بدء عمليات البنك الأوروبي في الأردن عام 2012، قدم البنك ما يقرب من 1.4 مليار يورو في 58 مشروعًا، بما في ذلك أكثر من 535 مليون يورو في 14 قرضًا لمشاريع في قطاع الطاقة في البلاد.




جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية